العدد 4267 - الثلثاء 13 مايو 2014م الموافق 14 رجب 1435هـ

بوجيري: 600 مريض بـ «التصلب المتعدد»...وكثيرون لا يُفصحون عن مرضهم

عبدالله بوجيري
عبدالله بوجيري

قال رئيس الجمعية البحرينية لمرضى التصلب المتعدد، عبدالله بوجيري، إن عدد المرضى المصابين بمرض «التصلب المتعدد» في البحرين تجاوز 600 مريض، في الوقت الذي مازال الكثير ممن يصابون بالمرض، لا يفصحون عن إصابتهم، خوفاً من أن يؤثر ذلك على حياتهم الاجتماعية.

وأوضح بوجيري لـ «الوسط» أنهم لم يتمكنوا من حصر العدد الدقيق للمرضى في البحرين، إلا أنهم تجاوزوا 600 مريض، عازياً ذلك إلى «تبعثر» المرضى، وذهابهم للعلاج في مستشفيات مختلفة، من بينها مجمع السلمانية الطبي، والمستشفى العسكري، ومستشفيات خاصة، فضلاً عن أن بعضهم يذهب للعلاج خارج البحرين.

وأضاف «هناك عدد من المرضى يتحفظون على الكشف عن إصابتهم بالمرض، وخصوصاً الإناث منهم، فالمرض يصيب إناثاً في مقتبل أعمارهن، وهو الأمر الذي قد يؤثر على حياتهن الاجتماعية».

وذكر أن «نصف المرضى تقريباً عازفون عن أخذ الأدوية التي تقلل نوبات الإصابة بالمرض، ومرض التصلب اللويحي أو تصلّب الأنسجة المتعدّد هو مرض التهابي يأتي على شكل هجمات يؤثّر على النظام العصبي المركزي، ويمكن أن يتسبّب بالعديد من الأعراض، من ضمنها تغيّر في الإحساس، مشاكل بصرية، ضعف عضلات، كآبة، صعوبات بالتنسيق والخطاب، إعياء حادّ، ضعف إدراكي، مشاكل بالتوازن، ارتفاع درجة الحرارة وألم. يسبب تصلّب الأنسجة المتعدّد أيضاً ضعف في قابلية حركة وعجز في الحالات الأكثر حدة.

هذا، وأوضح بوجيري أنهم يسعون إلى كسر حاجز الانطواء لدى الكثير من المرضى، وتوعيتهم بالمرض وأعراض وكيفية تقليل نوبات الإصابة به، مشيراً إلى أنه على اتصال مستمر مع الكثير من المرضى. وأردف قائلاً: المرض ليس سهلاً، فهو يعرقل الحركة، وأصغر مريضة بالمرض كان عمرها 11 عاماً، والآن أكملت 14 عاماً، وبحسب المعلومات لدينا فإن المرض يصيب الأشخاص من عمر 11 إلى 60 عاماً».

ونوّه إلى أن عدد الوفيات ارتفع خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وقد يكون ذلك بسبب الأدوية التي تعتبر حديثة، وربما تكون مضاعفاتها على المرضى أكثر من فوائدها، مبيناً أن الأدوية باهظة الثمن، وبعضها يتجاوز 1350 ديناراً شهرياً للمريض الواحد.

ودعا بوجيري جميع المؤسسات والجهات إلى تقديم الدعم والمساندة إلى الجمعية، وخصوصاً أنها حصلت على الترخيص أخيراً في شهر ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي (2013).

وعبر عن شكره لصاحبة دارمسعى للنشر لتبرعها بمبلغ ألف دينار للجمعية، مشيرة إلى أن صاحبة الدار مصابة بالمرض، وقدت هذه المبلغ كدعم ومساندة للجمعية والأنشطة التي ستقوم بها.

وذكر بوجيري أنهم سيحتفلون في نهاية شهر مايو/ أيار الجاري، باليوم العالمي لمرض التصلب اللويحي المتعدد.

العدد 4267 - الثلثاء 13 مايو 2014م الموافق 14 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:17 ص

      نتمنى

      نشكر الوسط على هذه التغطية ونتمنى من الحكومة ومختلف مؤسسات المجتمع المدني بتسليط ودعم هذه الفئة بشكل اكبر وتوعية الجمهور بهذا المرض .

      الله يشافيهم ويحفظ الجميع

    • زائر 3 | 2:07 ص

      الحمد لله على كل حال

      الله يشافيهم ويكفينا ما نزل بهم

    • زائر 2 | 1:24 ص

      الجمعية البحرينية لمرضى التصلب المتعدد

      نشكر جريدة الوسط على اهتمامها بالجمعية ، ومحاولة فتح باب النقاش وكشف الحقائق عن هذا المرض ، ونتمنى الدعم من الجميع .

    • زائر 4 زائر 2 | 2:45 ص

      موقع الجمعية

      موقع الجمعية مجهول ارجوا تزويدنا بالموقع للتواصل

اقرأ ايضاً