العدد 4266 - الإثنين 12 مايو 2014م الموافق 13 رجب 1435هـ

فابيوس يعلن ان دمشق استخدمت اسلحة كيميائية 14 مرة منذ نهاية 2013

اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الثلثاء (13 مايو / أيار 2014) من واشنطن ان النظام السوري استخدم اسلحة كيميائية 14 مرة على الاقل منذ نهاية العام 2013، معربا ايضا عن "الاسف" لان الولايات المتحدة لم توجه ضربة عسكرية الى النظام السوري الخريف الماضي.

وقال فابيوس في مؤتمر صحافي "لدينا عناصر، 14 عنصرا على الاقل، تؤكد ان اسلحة كيميائية قد استخدمت من جديد خلال الاسابيع القليلة الماضية بكميات قليلة، وخصوصا مادة الكلور".

واضاف فابيوس بالانكليزية "لدينا شهود يتمتعون بمصداقية عن استخدام عناصر كيميائية ل14 مرة على الاقل منذ الخامس والعشرين من تشرين الاول/اكتوبر 2013".

وتابع الوزير الفرنسي "نحن نقوم حاليا بفحص العينات التي اخذت".

وادلى فابيوس بتصريحه هذا بعيد انتهاء لقائه بنظيره الاميركي جون كيري.

وعن الضربات العسكرية التي كانت الولايات المتحدة مع بريطانيا وفرنسا تستعد لتوجيهها ضد سوريا في الخريف الماضي قبل تراجع الرئيس الاميركي باراك اوباما، قال فابيوس "نأسف لذلك لاننا كنا نعتقد انها كانت ستغير كثيرا من الامور على مستويات عدة، الا ان هذا واقع حصل ولن نعيد صنع التاريخ".

وتابع فابيوس انه في تلك الفترة "كان هناك استخدام واسع للاسلحة الكيميائية. وفي تلك الفترة قال قيادي كبير ان هناك +خطا احمر+" في اشارة واضحة الى التعبير الذي استخدمه الرئيس الاميركي عندما اتهم الرئيس السوري بشار الاسد بتجاوز خط احمر لدى استخدام اسلحة كيميائية ضد المعارضة السورية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً