العدد 4266 - الإثنين 12 مايو 2014م الموافق 13 رجب 1435هـ

بان كي مون يدعو لإنشاء محكمة لجرائم الحرب في جنوب السودان

الأمم المتحدة - رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم أمس الاثنين (12 مايو/ أيار2014) من حدوث إبادة جماعية في جنوب السودان ومجاعة ما لم تتوقف أعمال العنف على الفور هناك.

وقال بان للصحفيين بعد زيارة البلد الذي تمزقه الحرب إنه "قلق للغاية مما رآه وسمعه في جنوب السودان. خطر حدوث مجاعة واسعة النطاق واضح ويمثل تهديدا. اذا تواصل الصراع فإن نصف سكان جنوب السودان البالغ تعداده 12 مليون نسمة سيتم إخراجهم من منازلهم إما جوعى أو موتى بحلول نهاية هذا العام."

وأعلن جنوب السودان في الآونة الأخيرة انه سيؤجل الانتخابات الرئاسية المقررة في عام 2015 لإعطاء الأطراف المتحاربة الوقت للمصالحة.

ويدور الصراع بين قبيلة الدنكا التي ينتمي اليها الرئيس سلفا كير وقبيلة النوير التي ينتمي اليها نائبه السابق ريك مشار الذي أقاله الرئيس في يوليو تموز 2013. ووقع الطرفان على اتفاق لوقف إطلاق النار في اثيوبيا يوم الجمعة وتعهدا باجراء المزيد من المحادثات بشأن تشكيل حكومة مؤقتة لإنهاء العنف المستمر منذ قرابة خمسة أشهر.

وقال بان للصحفيين بعد ان اطلع مجلس الأمن على الاوضاع في جنوب السودان انه يدعو إلى توقف القتال لمدة 30 يوما حتى يتمكن المزارعون من العودة إلى حقولهم لزرعها والاهتمام بمحاصيلهم قبل انتهاء موسم الأمطار.

وأضاف أنه "يدعو لإنشاء محكمة لضمان المحاسبة عن الجرائم التي اقترفها الجانبان."

وبشأن الوضع في أوكرانيا ناشد بان شعب اوكرانيا "التعبير عن شكواهم وآمالهم سلميا من خلال الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المقررة في 25 مايو (أيار). ما زال هناك وقت للحيلولة دون انزلاق اوكرانيا الى صراع شامل."

وسأل الصحفيون أيضا بان عما اذا كان سيواصل العمل من أجل إنهاء الصراع المستمر منذ ثلاثة أعوام في سوريا.

وقال "ما من شك على الاطلاق في تعهدي القوي والاخلاقي والسياسي بصفتي الامين العام للأمم المتحدة لمعالجة القضية. المجتمع الدولي كان منقسما وما زال منقسما وعاجزا عن الاتفاق على مجرد الاجتماع مجددا في جنيف. هذا أمر يبعث على الأسف تماما. وآمل حقا وأدعو قادة الدول المعنية أن يظهروا مسؤوليتهم السياسية والاخلاقية."

ووزعت فرنسا يوم الاثنين مسودة قرار مقدم لمجلس الأمن يسعى لإحالة الحرب الأهلية المستمرة منذ ثلاثة أعوام في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية لاحتمال نظر اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقال دبلوماسيون إن من المقرر أن يجتمع المجلس المؤلف من 15 عضوا يوم الأربعاء لبحث مسودة القرار وربما يتم التصويت عليه خلال أيام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً