العدد 4265 - الأحد 11 مايو 2014م الموافق 12 رجب 1435هـ

مجلس إدارة البورصة يعين الشيخ خليفة بن إبراهيم رئيسا تنفيذيا وافنان الزياني رئيسا لـ " اللجنة التنفيذية" والمؤيد نائبا لها

المنامة - شركة بورصة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

عقد مجلس إدارة شركة بورصة البحرين اجتماعه الثالث يوم أمس الأحد (11 مايو / أيار 2014) ، برئاسة رئيس مجلس الإدارة يوسف عبدالله حمود.

وقد ناقش المجلس الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال فاطلع على مجمل تطورات سير العمل في البورصة، وعلى التقرير الدوري لأداء بورصة البحرين، والبورصات وأسواق المال الخليجية.

ووافق المجلس على تعيين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة رئيسا تنفيذيا لبورصة البحرين اعتبارا من أمس (الأحد).

ويشغل الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة سابقاً منصب نائب الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي للعمليات في بورصة البحرين. إلتحق الشيخ خليفة بالعمل في بورصة البحرين منذ عام 2010 كنائب مدير البورصة للإيداع المركزي وتقنية المعلومات. بالإضافة إلى مسؤولياته يعتبر الشيخ خليفة مسئولا عن وضع وتنفيذ استراتيجية تطوير البورصة التي أقرها المجلس في العام 2011، كما كان له أيضا دور فعال في إعادة هيكلة بورصة البحرين بما يلائم رسالة البورصة ورؤيتها وأهدافها.

ومن الجدير بالذكر أن الشيخ خليفة عضو نشط في العديد من المنظمات الدولية كممثل لبورصة البحرين، وهو متخرج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بدرجة البكالوريوس في التمويل، و حاصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية CASS لإدارة الأعمال بلندن.

وتم أثناء الإجتماع إختيار أفنان راشد الزياني رئيسا لـ" اللجنة التنفيذية والمكافآت والترشيح" وأيمن توفيق المؤيد نائبا لها، في حين تم اختيار محمد أحمد حسن رئيسا لـ" لجنة التدقيق والمخاطر والحوكمة " ونبيل كانو نائبا له.

كما صادق المجلس على قراره بالموافقة على البيانات المالية المرحلية للبورصة كما هي في 31 مارس 2014 ، والتي أظهرت أرتفاعا في الإيرادات الناتجة من عمولات التداول بنسبة 77% من الربع الأول من العام السابق، وزيادة في الإيرادات بشكل عام بنسبة 9.46% في الربع الأول من هذا العام مقارنة بالربع الأول من العام السابق. وتابع المجلس تطورات مستوى الإنجاز لبنود الخطة الاستراتيجية للبورصة، حيث أطلع المجلس على الموافقة النهائية من قبل مصرف البحرين المركزي على مجلد "قواعد السوق".

وقد تقدم المجلس بالشكر الجزيل لمحافظ المصرف رشيد المعراج ولكافة المسئولين على تعاونهم مع البورصة في ولإصدار الموافقة النهائية التي من شأنها تطوير قطاع رأس المال في مملكة البحرين وتزيد من تنافسيته.

وتسمح قواعد السوق المقرة للوسطاء غير البحرينيين بالتعامل في بورصة البحرين بدون شرط فتح مكاتب تمثيلية لها في مملكة البحرين بشرط تعيين وكيل لإنهاء إجراءات التسوية للصفقات التي يبرمونها في البورصة.

كما تعيد "قواعد السوق" تسمية الحالات المستثناة لتصبح أربع حالات فقط من أصل 16 حالة سابقاً، على أن يتم تداول جميع الحالات الأخرى من خلال نظام التداول المعتمد في البورصة.كما أطلع المجلس على الخطوات التي قامت بها البورصة في إطار إعداد برنامج المرابحة التي تعتزم إطلاقه مع عدد من البنوك والمؤسسات الإسلامية بالتنسيق مع مصرف البحرين المركزي. كما استعرض المجلس في اجتماعه المواضيع الأخرى في مستوى الإنجاز للخطة التشغيلية الخاصة بالخطة الإستراتيجية ومعايير الأداء الرئيسية لها واتخذ التوصيات المناسبة بشأنها.

كما ناقش المجلس في اجتماعه التقارير والتوصيات المرفوعة من قبل لجان مجلس الإدارة واتخذ بشأنها القرارات المناسبة، ووجه الإدارة التنفيذية بإجراء عدد من الدراسات ذات العلاقة بأوجه العمل في البورصة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:24 م

      نعم الرجل

      الشيخ خليفه هو كفاءه و يعمل بجهد و تفاني و عمل علي تطوير البورصة حسب أفضل الممارسات العالمي هو يستحق كل تقدير و احترام لانه الرجل المناسب في المكان المناسب و نتنمنا له التوفيق

    • زائر 2 | 11:27 ص

      اربع سنوات وصار رئيس

      ماشاء الله صراحة هذه الشطارة والا بس.

    • زائر 1 | 11:14 ص

      دمروها

      أكو اندمرت ولا تقصرون جيبوا آخرها

اقرأ ايضاً