العدد 4265 - الأحد 11 مايو 2014م الموافق 12 رجب 1435هـ

7 توصيات تصدر عن ندوة "الشيخ عيسى بن علي آل خليفة بين التدوين التوثيق"

الجفير- مركز عيسى الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

ألقى عضو مجلس الشورى مدير الجلسة الرابعة في الندوة العلمية عن "تاريخ الشيخ عيسى بن علي آل خليفة بين التدوين التوثيق" الشيخ خالد بن خليفة بن دعيج آل خليفة ، والمدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي رئيس اللجنة التنظيمية للندوة خلدون أباحسين البيان الختامي وهذا نصه:

"”في ختام الندوة العلمية عن تاريخ: "الشيخ عيسى بن علي آل خليفة بين التدوين والتوثيق" يتقدم المشاركون بأسمى آيات الشكر والامتنان إلى عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وإلى رئيس مجلس صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الوزراء، وإلى ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى لقوة دفاع البحرين النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ، ولمملكة البحرين على استضافتها لفعاليات هذه الندوة المهمة.

والشكر موصول إلى رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية سمو الشيخ عبد الله بن خالد آل خليفة، ورئيس مجلس أمناء مركز عيسى الثقافي والرئيس الفخري للأمانة العامة لمراكز الوثائق والدراسات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، على رعايته الكريمة لهذه الندوة.

ويثمنون الجهود الكبيرة التي بذلها مركز عيسى الثقافي ممثلاً في المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي رئيس اللجنة التنظيمية للندوة الدكتور خلدون أباحسين وكافة أعضاء اللجنة التنظيمية على إنجاح أعمال هذه الندوة، ويتقدمون بالتوصيات التالية:

أولاً: مواصلة الاهتمام بتاريخ مملكة البحرين من خلال عقد المزيد من المؤتمرات والندوات العلمية التي ترفد تاريخ البحرين بالمزيد من الجهود العلمية الرصينة.

ثانياً: تبني المشروعات العلمية والبحثية المشتركة التي تعنى بنشر الوثائق والمخطوطات ذات الصلة سعياً لإبراز الصورة الحضارية لمملكة البحرين ومحيطها الإقليمي.

ثالثاً: العناية بنشر المزيد من الأبحاث والدراسات العلمية التي تتناول تاريخ العلاقات بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من محاورها التاريخية والحضارية من خلال التعاون مع الأمانة العامة لمراكز الوثائق والدراسات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

رابعاً: تعزيز المفاهيم الحضارية والانتماء الوطني لأبناء دول مجلس التعاون من خلال تبني الأبحاث والدراسات التاريخية التي تخاطب سائر أفراد المجتمعات الخليجية وخاصة في صياغة المناهج التعليمية والمقررات الدراسية.

خامساً: نشر أعمال الندوة في مجلد محكّم يتضمن مداخلات المشاركين والأبحاث العلمية للباحثين الذين لم يتسن لهم حضور المؤتمر.

سادساً: تسليط الضوء على القيادات التاريخية والشخصيات المؤثرة التي كان لها دور تاريخي في أحداث المنطقة والتعريف بها من خلال تخصيص الفعاليات الجادة، وتصنيف الدراسات العلمية الموثقة التي تخلد ذكراهم ابتداء من صاحب العظمة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة طيب الله ثراه.

سابعاً: التعاون مع جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مجال اهتمامات الجمعية واختصاصاتها، واستضافة الباحثين من مختلف الدول العربية والأجنبية للمساهمة في إثراء البحوث والدراسات المتصلة بتاريخ المنطقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً