العدد 4265 - الأحد 11 مايو 2014م الموافق 12 رجب 1435هـ

"الحكومة الإلكترونية" تقدم خدمات إلكترونية متنوعة لذوي الإعاقة على bahrain.bh

المنامة - هيئة الحكومة الالكترونية 

تحديث: 12 مايو 2017

انطلاقاً من حرصها على توفير خدمات عالية الجودة بطريقة فعالة لجميع الفئات، تقدم هيئة الحكومة الإلكترونية مجموعة من الخدمات الإلكترونية وبرامج داعمة تلبي الاحتياجات الخاصة لذوي الإعاقة، عبر بوابتها الوطنية Bahrain.bh، ومركز الاتصال الوطني 80008001، ضمن جهودها المستمرة لتعزيز القنوات الإلكترونية وتحسين تجربة المستخدمين وزيادة نسبة الاستخدام.

واستمراراً لدعم فئة ذوي الإعاقة، شاركت هيئة الحكومة الإلكترونية ضمن فعالية (معرض ومؤتمر الوسائل المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة) المقام تحت رعاية النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني الألعاب القوى سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة ، وتفضل بافتتاحه نيابة عن سموه، وكيل وزارة التربية والتعليم للموارد والخدمات الشيخ هشام بن عبدالعزيز آل خليفة يوم الأحد الموافق 11 مايو/ أيار الجاري، بحضور الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد علي القائد.

واستعرضت الهيئة في ركنها الخاص بالمعرض الخدمات الإلكترونية بشكل عام مع التركيز على الخدمات المتنوعة والمخصصة لذوي الإعاقة والميزات السمعية والبصرية بمختلف أنواعها وكيفية الاستفادة منها، مع فتح باب التسجيل عبر نظام (المفتاح الإلكتروني)، وذلك تأكيداً على حقهم في الحصول على الخدمات، وتسهيل حصولهم على الدعم اللازم.

وتوفر بوابة الحكومة الإلكترونية bahrain.bh المطورة مزايا داعمة لوصول ذوي الاحتياجات الخاصة ومنها توظيف برنامج قارئ الشاشة لدعم وصول لذوي الإعاقة البصرية إلى الخدمات.

كما تقدم مجموعة من الخدمات الإلكترونية لذوي الإعاقة السمعية من خلال مركز الاتصال الوطني عبر الاستفادة من الاتصال المرئي لمجموعة مختارة من الخدمات، وهي (شروط ومعايير استحقاق الخدمات الإسكانية)، و(حجز موعد لاستخراج بطاقة الهوية)، و(الباحثين عن عمل)، و(التطعيمات)، و(مواعيد محاضرة تعلم السياقة)، و(طلب الدعم المالي)، حيث يتم تقديمها بلغة الإشارة عبر الفيديو عبر برنامج "Skype" الشهير وبإشراف موظفين أكفاء بمركز الاتصال الوطني (80008001)، أحد قنوات توصيل خدمات الحكومة الإلكترونية .

ومن الخدمات المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة عبر البوابة الوطنية أيضاً بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية خدمة (إصدار بطاقات للأشخاص ذوي الإعاقة)، و(الخدمات التأهيلية) المقدمة من وزارة التنمية الاجتماعية، وتتفرع عن هاتين الخدمتين مجموعة من الخدمات يصل عددها حوالي سبع، تتنوع بين معلومات وخدمات الطلب والتجديد وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال خدمة (إصدار بطاقات للأشخاص ذوي الإعاقة) يمكن التقدم بطلب إصدار بطاقة جديدة أو بدل فاقد، أو تجديد البطاقة المنتهية صلاحيتها، علماً بأن هذه البطاقة يمكن الاستفادة منها على المستويين المحلي والدولي، حيث يحصل صاحبها على مجموعة من الامتيازات منها، التخفيضات في عدد من المتاجر التي تعتمد البطاقة، واستخدامه للمواقف المخصصة لذوي الإعاقة، كما أنها تمثل بطاقة تعريفية تؤكد أحقيته للدعم المالي الذي تقدمه وزارة التنمية الاجتماعية لهذه الفئة.

وضمن الخدمات المعلوماتية، توفر هيئة الحكومة الإلكترونية، المعلومات والشروط لاستحقاق الخدمات التأهيلية المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة، وتضم الخدمات التأهيلية أربع خدمات هي الرعاية الإيوائية (الدائمة)، والرعاية المتقطعة (المؤقتة)، والرعاية النهارية (الفصول التأهيلية)، والعلاج الطبيعي.

يذكر أن هيئة الحكومة الإلكترونية تحرص على المشاركة الدائمة في الفعاليات المرتبطة بذوي الإعاقة وذلك لتقديم الدعم لهم، وللتعرف على احتياجاتهم وتنفيذها إلكترونياً، وكانت آخر مشاركتها بشهر مارس الماضي في فعالية (كأس خالد بن حمد لسباق الخيل وسباق الفروسية العربي لذوي الإعاقة 2014).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً