العدد 4265 - الأحد 11 مايو 2014م الموافق 12 رجب 1435هـ

54 طبيبا يشاركون في ورشة عمل لتخطيط القلب في جامعة الخليج العربي

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك 54 طبيبا من مختلف التخصصات الطبية من العاملين في المستشفيات والمراكز الطبية في مملكة البحرين في ورشة " كيفية تخطيط القلب" التي نظمها مؤخراً قسم الباطنية بكلية الطب والعلوم الطبية في جامعة الخليج العربي في قاعة الاحتفالات بمبنى الجامعة بالسلمانية.

وقال استشاري القلب، رئيس قسم الباطنية تيسير جرادة إن الورشة هدفت إلى تمكين الأطباء من قراءة تخطيط القلب في مختلف المجالات، إذ تعتبر قراءة تخطيط القلب أساسية في المراكز الصحية وكذلك في وحدات الطوارئ في المستشفيات، حيث يتعامل الأطباء مع المرضى المصابين بالجلطة القلبية وعدم انتظام ضربات القلب.

وأكد جراده أن الورشة حققت أهدافها المرسومة في التدريب على قراءة تخطيط القلب وبيان أهميته في أمراض القلب المتعددة، مما يساعد على تشخيص الأمراض وسرعة العلاج في الوقت المناسب، موضحا أنها اكتسبت أهمية بالغة نظراً لأهمية قدرة الطبيب في المراكز على تحديد وجود مؤشرات لجلطة القلب من خلال رسم القلب، وبالتالي تحديد الخطوات اللازمة لتحويل المريض إلى الجهة المختصة سواء في مجمع السلمانية الطبي أو مركز القلب في مستشفى قوة الدفاع.

استمرت الورشة ثمان ساعات متواصلة، بما يعادل عدد عشرة نقاط من التعليم المتصل(CMA)، وقد قام الأطباء خلال الورشة بقراءة رسم تخطيط القلب ومعرفة الجوانب النظرية للتغيرات التي تحدث أثناء الحالة المرضية، وتعادل الفترة الزمنية للورشة

حضر الورشة 54 طبيبا من مختلف المستشفيات في المملكة، منهم 30 طبيبا من مجمع السلمانية الطبي، و10 أطباء من كل من مستشفى الملك حمد الجامعي ومستشفى قوة دفاع البحرين بالإضافة إلى عدد من طلاب جامعة الخليج العربي والمراكز الأخرى.

وشارك في التدريب كل من زكريا حبيل، وأمجد عبيد من مجمع السلمانية الطبي، ووليد سلطان من مستشفى البحرين التخصصي ووليد عصر من مستشفى الملك حمد الجامعي.

يشار إلى أن هذه الورشة تأتي في سياق العديد من الورش التي ينظمها قسم الباطنية بشكل دوري في الجامعة، مما يتيح المجال للأطباء والطلاب التمكن من العديد من المهارات الطبية من خلال الممارسة والعمل وليس المحاضرات النظرية فقط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً