العدد 4265 - الأحد 11 مايو 2014م الموافق 12 رجب 1435هـ

«هيئة تنظيم المهن» تصدر قائمة «التسعيرة الموحدة» لأكثر من ألف دواء

بهاء الدين فتيحة
بهاء الدين فتيحة

أعلن الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بهاء الدين فتيحة عن إصدار قائمة الأسعار الجديدة للأدوية، التي ستطبق في 15 مايو/ أيار 2014، وتشتمل القائمة على أكثر من ألف دواء.

وأوضح فتيحة أن الأدوية التي تم تخفيض أسعارها، تشمل أربع مجموعات منها مجموعة أمراض القلب والدورة الدموية، ومجموعة أدوية أمراض السكري والغدد الصماء وأمراض الجهاز الهضمي وأمراض المفاصل والجهاز العضلي.

وأشار فتيحة إلى أن الهيئة ستبدأ بمراقبة الصيدليات من خلال الحملات التفتيشية منذ اليوم الذي ستبدأ فيه الصيدليات بتنفيذ القرار وذلك لمراقبة مدى التزامها بتطبيق قائمة التسعيرة الموحدة.


الصيدليات ملزمة بالتطبيق في 15 مايو الجاري

«هيئة تنظيم المهن» تصدر قائمة التسعيرة الموحدة للأدوية

الوسط - فاطمة عبدالله

أعلن الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بهاء الدين فتيحة عن إصدار قائمة الأسعار الجديدة للأدوية، والتي ستطبق في 15 مايو/ أيار 2014، موضحاً أن حملات التفتيش ستبدأ في اليوم نفسه لمراقبة مدى التزام الشركات بهذه القائمة.

وأوضح فتيحة أن أكثر من ألف دواء تم تخفيض أسعارها، مشيراً إلى أن الأدوية تشمل أربع مجموعات، منها مجموعة أمراض القلب والدورة الدموية، إذ كانت نسبة التخفيض تتراوح ما بين 40 و65 في المئة، في الوقت الذي بلغت نسبة التخفيض في مجموعة أدوية أمراض السكري والغدد الصماء ما بين 40 و60 في المئة، في حين أن بعض الأدوية لم تسجل نسبة التخفيض لكونها جديدة في السوق المحلية.

وأشار فتيحة إلى أن هناك تخفيضاً على أسعار أدوية أمراض الجهاز الهضمي وأمراض المفاصل والجهاز العضلي أيضاً، وقد بلغت نسبة التخفيض لبعض الأدوية بنسبة تتراوح ما بين 70 و75 في المئة، مبيناً أن المواطنين سيلاحظون الفرق في أسعار الأدوية، إذ إن هناك فرقاً واضحاً في أسعار الأدوية، منوهاً إلى أن الهيئة نشرت على الموقع الإلكتروني وعبر الصحف المحلية قائمة بأسعار الأدوية قديماً وحديثاً، وذلك لكون أن المواطن هو الرقيب الأول على مدى التزام الصيدليات بالقائمة.

وقال فتيحة: «عممت القائمة على جميع الصيدليات في فبراير/ شباط 2014، وقد أعطيت جميع الصيدليات فرصة لتصريف مخزونها وذلك بناء على طلبها، وعلى جميع الصيدليات تنفيذ هذا القرار في 15 مايو 2014، ومن يرغب من الصيدليات بتنفيذه قبل هذا التاريخ فإنه بالإمكان ذلك».

وأضاف: «ستطبق القائمة في الساعة 8 صباحاً من يوم 15 مايو، وستبدأ حملات التفتيش في اليوم ذاته وذلك لرصد أي مخالفات في تطبيق هذه القائمة، وأدعو المواطنين والمقيمين أيضاً إلى أن يكونوا الرقيب الأول لإنجاح تطبيق هذا القرار».

وجاءت قائمة أسعار الأدوية بعد صدور قرار من قبل الهيئة بإقرار التسعيرة الموحدة لمجموعة من الأدوية الخاصة بمرضى أمراض القلب والدورة الدموية وأمراض السكري والغدد وأمراض الجهاز الهضمي وأمراض المفاصل والجهاز العضلي، وذلك لكون أدوية هذه الأمراض من أكثر الأدوية غلاء في السوق، وقد شملت القائمة أكثر من 1000 نوع من الأدوية شائعة الاستخدام، ووضعت الهيئة الأسعار الجديدة مع مقارنتها بالقديمة وكذلك نسبة التغيير في الأسعار لكل دواء على حدة، وذلك من أجل التأكيد على حق المستهلك في معرفة سعر الدواء من جهة، وعلى أن يكون المستهلك شريكاً للهيئة في الرقابة على أسعار الدواء التي اعتمدتها الهيئة من جهة أخرى.

لمشاهدة القائمة بأسعار الأدوية اضغط هنا

العدد 4265 - الأحد 11 مايو 2014م الموافق 12 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً