العدد 4264 - السبت 10 مايو 2014م الموافق 11 رجب 1435هـ

القضاء يحكم لصالح شركة عالمية لبيع الشاي

قالت المحامية فاتن الحداد، إن المحكمة قضت لصالح شركة مشهورة في بيع الشاي ضد شركة أخرى تقلّد العلامة التجارية، وتجلب بضاعة مقلدة لشركة موكلتها.

وقد تقدمت المدعى عليها (الشركة المشهورة في بيع الشاي) عن طريق المحامية فاتن الحداد، في (3 يونيو/ حزيران 2012)، بتقديم شكوى تعدٍّ على علامة تجارية لدى وزارة الصناعة والتجارة، قسم إدارة الملكية الصناعية، بالارتكاز على «نسخ العبوة الأصلية من ناحية الشكل والألوان والرسومات والحجم وتغيير الاسم فقط، ما يوحي إلى المستهلك بأنه شاي (الشركة المشهورة)».

وبخصوص تفاصيل القضية، قالت محامية الشركة العالمية المشهورة المحامية فاتن الحداد، إن الشركة المشهورة في بيع الشاي (الشركة المدعى عليها) تمتلك عدداً من العلامات التجارية المعروفة عالمياً والمسجلة في عدد من الدول منها مملكة البحرين، والمتعلقة بمشروب الشاي. وقد اكتسبت علامات المدعى عليها شهرة واسعة في البحرين من خلال الانتشار الواسع لمبيعات المدعى عليها.

في المقابل، تقوم المدعية (الشركة الشاكية) بجلب بضاعة مقلدة وتحمل علامة مشابهة للعلامة (الشركة المدعى عليها)، وبيعها لدى عدد من المحلات التجارية في البحرين.

وأضافت الحداد أنه نتيجة لثبوت التعدي على علامة التجارية المعروفة، قامت إدارة الملكية الصناعية، وزارة الصناعة والتجارة بتوجيه خطاب للشركة المسئولة بشأن الشكوى المقدمة منهم والمذكورة أعلاه، يفيد بأنه قد تم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقيق في الشكوى، وبقيام إدارة الملكية الصناعية بإحالة المحاضر المخالفة للقانون رقم 11 لسنة 2006 في شأن العلامات التجارية، إلى النيابة العامة في تاريخ (2 يوليو/ تموز 2012) ضد مطاعم، وذلك بشأن قيامهم ببيع بضاعة مقلدة تحمل علامة مشابهة لعلامة موكلتنا التجارية المشهورة عالمياً.

في المقابل، قامت الشركة المدعية برفع دعوى مستعجلة ضد وزارة الصناعة والتجارة وشركة الأم (شركة الشركة المشهورة في بيع الشاي). تطالب برفع المنع على علامتها التجارية المقلدة لعلامة موكلتنا التجارية المشهورة عالمياً وغيرها من الطلبات التي تصب في بيان عدم التقليد. وقد تقدمت المحامية فاتن الحداد بمذكرة دفاعية قالت بخصوص تبليغهم «إن الشركة لا تسلم بصحة تبليغ الإحضارية، حيث تم تسليم الإحضارية إلى شركة في البحرين، وهي شركة لا تملك أية صفةٍ قانونية تمكّنها من استلام الإحضاريات نيابةً عن المدعى عليها الثانية، كما يتضح من التوكيل، وحيث إن المدعى عليها هي شركة قائمة في المملكة المتحدة، وجب تبليغها بالطرق الدبلوماسية سنداً لأحكام المادة 39 من قانون المرافعات المدنية والتجارية البحريني».

وقد تداولت محكمة الأمور المستعجلة والمحكمة المدنية الاستئنافية بعدها القضية، والتي انتهت بالحكم لصالح الشركة المشهورة في بيع الشاي ضد شركة أخرى تقلد العلامة التجارية وتجلب بضاعة مقلدة لشركة موكلتها، بحسب ما أفادت به المحامية فاتن الحداد.

العدد 4264 - السبت 10 مايو 2014م الموافق 11 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً