العدد 4262 - الخميس 08 مايو 2014م الموافق 09 رجب 1435هـ

دراسة: تنقية عادم الديزل تحسّن الصحة والمناخ

الوسط – المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

من المعروف منذ زمن طويل أن عوادم محركات الديزل تسبب الإصابة بأمراض القلب والشرايين وسرطان الرئة، وذلك وفق ما نقل موقع البنك الدولي.

وقد كشف العلماء مؤخرا أن أحد مكونات عوادم الديزل يشكل أيضا أحد المسببات الرئيسية لتغير المناخ، حيث يزيد حجم الأضرار التي يسببها للمناخ عن 3200 مثل عما يسببه ثاني أكسيد الكربون في المدى القريب.

ويمكننا، من خلال السيطرة على المكونات الخطيرة في عوادم الديزل مثلما فعلت العديد من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، تحقيق منافع مشتركة تتمثل في: تقليص الأضرار على الصحة والمناخ.

وتعليقا على ذلك، قال خبير أول في شؤون البيئة بالبنك الدولي سمير أكبر، والذي قاد فريق إعداد تقرير جديد يفحص المنافع المشتركة التي يجلبها الحد من انبعاثات الديزل على التنمية والتحرك إزاء المناخ، "إن معالجة هذه الانبعاثات يمكن أن تحقق نفعا مزدوجا. فهي لا تتعلق بالصحة فحسب، ولكن بتحقق منافع مناخية محتملة أيضا".

وفي المستقبل القريب، يمكن أن يؤدي تخفيض كميات الكربون الأسود المُنبعث في البيئة إلى إبطاء معدلات الزيادة في ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وقد خفض عدد من بلدان منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي بالفعل من هذه الانبعاثات بدرجة كبيرة. ومع هذا، ففي البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل المسؤولة عن إطلاق الجانب الأعظم من الكربون الأسود، يتوقع أن تزيد الانبعاثات مع نمو اقتصاداتها. وتتحمل وسائل النقل المسؤولية عن 20 في المائة تقريبا من الانبعاثات العالمية للكربون الأسود التي يأتي أغلبها من محركات الديزل الأقدم التي تعدم تجهيزات الحد من هذه الانبعاثات وتستخدم وقود الديزل الذي يتضمن معدلات عالية من الكبريت في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل. ولدى هذه البلدان الفرصة الآن لكي تتعلم من تجربة البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي في تخفيض الانبعاثات وتحقق منافع جمة على صعيدي المناخ والصحة.

ولمساعدة متخذي القرارات على تقدير المنافع التي تجلبها السيطرة على انبعاثات الديزل، نشر البنك الدولي دراسة جديدة بعنوان "تخفيض انبعاثات الكربون الأسود من العربات التي تعمل بالديزل: تحليل الأثر واستراتيجيات التحكم ومنافع التكلفة".

وتلخص الدراسة، التي أجراها المجلس العالمي لوسائل النقل النظيف، سلسلة من الخيارات الفنية وخيارات السياسات التي تم استعراضها بالفعل للحد من المخاطر التي تجلبها انبعاثات الديزل على الصحة والمناخ. كما تطرح إطارا تحليليا جديدا لوضع قيمة مالية لمنافع الحد من انبعاثات الكربون الأسود.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً