العدد 4262 - الخميس 08 مايو 2014م الموافق 09 رجب 1435هـ

السفير الامريكي يكشف رفض بلاده توريد طائرات هجومية من دون طيار للجزائر

أكد السفير الامريكي في الجزائر هنري انشر أن بلاده ترفض بيع طائرات هجومية بدون طيار للجزائر، "طبقا لعقيدتها التي تمنع توريد هذا النوع من الاسلحة الى دول أخرى".

والمح السفير انشر، في مقابلة مع الموقع الاخباري الالكتروني " كل شيء عن الجزائر"، إلى امكانية بيع الولايات المتحدة طائرات بدون طيار غير هجومية للجزائر، كاشفا عن مفاوضات بين حكومتي البلدين في هذا الشأن .

وأشار انشر إلى أن هدف الولايات المتحدة هو تطوير التعاون الامني مع الجزائر والتوجه نحو تعاون في مجال الدفاع يتضمن توريد تجهيزات عسكرية، وهو مسار وصفه بـ "المعقد جدا بسبب القوانين التي تحكم توريد التجهيزات العسكرية الى حلفاء الولايات المتحدة".ولفت الى ان بلاده تواصل مشاوراتها مع الحكومة الجزائرية بشأن هذا الموضوع، مؤكدا مبدأ عدم التدخل واحترام السيادة الجزائرية.

وأضاف: " بالنسبة للطائرات بدون طيار، الولايات المتحدة لا تبيع طائرات هجومية من هذا النوع لدول أخرى، لكنها تبيع طائرات من دون طيار غير هجومية.

الجزائر بلد شاسع جدا ومراقبة الحدود تندرج ضمن التعاون بين الجزائر والولايات المتحدة. طائرة يتم التحكم فيها عن بعد لا تكفي لمراقبة الحدود.

هناك الحاجة لمراقبة منهجية لتأمينها".

واعترف السفير الامريكي، بأنه لا يوجد اتفاق مع الجزائر بشان مراقبة مشتركة للحدود وان استخدام طائرات بدون طيار هو عنصر في هذه المراقبة التي تتطلب نظام جوي ونظام دوري متحرك وتنسيق بين مختلف مصالح الامن ومراقبة تحركات الاشخاص والمركبات.من جهة أخرى، عدد المسؤول الامريكي، العراقيل التي تواجه الاستثمارات الامريكية في الجزائر، وحصرها في النظام الجمركي الذي لا يسمح بجلب تجهيزات ومنتجات بسهولة والمسالة المتعلقة بالملكية الفكرية التي يجب احترامها، الى جانب النظام البنكي والقوانين المرتبطة بنقل الارباح وقانون 49/51 الذي لا يزال يمثل حاجزا امام الاستثمار.

ودعا انشر الجزائر الى جعل مناخ الاعمال تنافسيا، وأعرب عن تفاؤله بمستقبل الاستثمارات الامريكية في البلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً