العدد 4262 - الخميس 08 مايو 2014م الموافق 09 رجب 1435هـ

"الصناعة" تواصل تقديمها ورش عمل التوعوية "التجارة الإلكترونية وأمن الإنترنت"

ضاحية السيف - وزارة الصناعة والتجارة 

تحديث: 12 مايو 2017

واصلت إدارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الصناعة والتجارة بالتعاون مع إدارة الخدمات الطلابية بوزارة التربية والتعليم تقديمها لسلسلة الورش التوعوية للسنة الثانية على التوالي تحت عنوان "التجارة الإلكترونية وأمن الإنترنت" وذلك بدعم من المعهد الوطني للتكنولوجياNational Institute of Technology (NIT) التابع إلى مجموعة المؤيد. وقد استهدفت الورشة المرحلة الإعدادية من الطلبة والطالبات الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 – 15 سنة من مختلف المحافظات في مملكة البحرين.

وقد حضر الورشة 45 طالب وطالبة وأساتذة الهيئة التعليمية من 9 مدارس مختلفة من كل من مدرسة الإمام الغزالي الإعدادية للبنين، ومدرسة ابن رشد الإعدادية للبنين، ومدرسة أوال الإعدادية للبنين، ومدرسة البلاد القديم الإعدادية للبنين، ومدرسة عبدالرحمن الناصر الإبتدائية الإعدادية للبنين، ومدرسة أم كلثوم الإعدادية للبنات، ومدرسة أم سلمة الإعدادية للبنات، ومدرسة عراد الإعدادية للبنات، ومدرسة حليمة السعدية الإعدادية للبنات.

والجدير بالذكر أن الورشة ارتكزت على العديد من المحاور الرئيسية من أهمها التركيز على الاستخدام السليم لشبكة الإنترنت من ناحية التعليم والتواصل الاجتماعي والتسوق الإلكتروني الآمن والاستخدام اليومي للعديد من المعاملات الإلكترونية التي تمكن الطلبة من توفير الجهد والوقت في حياتهم الدراسية. إلى جانب ذلك تم تسليط الضوء على المخاطر المحدقة بشبكة الإنترنت والشبكات الاجتماعية على وجه الخصوص من ناحية التعرض للاختراق وسرقة المعلومات والاحتيال وسرقة بطاقات الائتمان و الإصابة بالفيروسات المدمرة للبيانات و التأثيرات الاجتماعية والأخلاقية وغيرها.

كما تم توعية الطلبة بطرق الحماية من هذه المخاطر من ناحية كيفية تحديث أجهزة الكمبيوتر ببرامج مكافحة الفيروسات وتوضيح الإرشادات اللازمة للتصفح الآمن من ناحية اختيار المواقع الإلكترونية والمعلومات الشخصية التي يمكن الإفصاح عنها عبر الإنترنت واستخدام كلمات سر صعبة التخمين للحفاظ على البيانات الشخصية.

وفي ختام الورشة تم تدريب الطلبة على مجموعة من التطبيقات العملية التي تمكنهم من تعزيز المفاهيم الأساسية التي تم تعلمها خلال الورشة وذلك من خلال زيارة مواقع الشراء الإلكترونية الآمنة و توضيح الخطوات اللازمة لإتمام العملية بكل يسر وسهولة وبيان المميزات التي توفرها للمستخدم مقارنة بالطرق التقليدية. ومن منظور آخر تم تصفح عدد من المواقع التعليمية الإلكترونية التي توفر مجموعة متنوعة من الخدمات الإلكترونية التي يمكن للطالب الاستفادة منها خلال مراحله الدراسية ومن أبرزها موقع وزارة التربية والتعليم www.moe.gov.bh. هذا بالإضافة إلى تدريبهم حول الاستخدام الأمثل لإعدادات الخصوصية للشبكات الاجتماعية وكيفية حماية حساباتهم من الاختراق وحظر الأشخاص الغير مرغوب بهم.

وعلى هامش الورشة تم عرض فيلم توعوي عن التجارة الإلكترونية وأمن الإنترنت و ملئ الاستبيان الاستطلاعي لقياس مدى استفادة الطلبة وتقديم الجوائز التشجيعية والكتيبات التوعوية بالإضافة إلى مشاركة الطلبة في مسابقة التجارة الإلكترونية وأمن الإنترنت الشهرية المقدمةعلى موقع وزارة الصناعة والتجارةwww.moic.gov.bh/ecompوموقع جريدة الأيامwww.alayam.comكونها الراعي الإعلامي للمسابقة.

وأشارت الوزارة إلى أن إن شبكة الإنترنت سلاح ذو حدين فهناك العديد من الآثار الإيجابية لها على الطلبة والتي تتمثل بالقدرة على البحث عن المعلومات في أي مجال وبناء صداقات من جميع أنحاء العالم والتعرف على الحضارات الأخرى والثقافات المرتبطة بها إلى جانب أنها تعتبر من أكثر وسائل الترفيه والتسلية المستخدمة حالياً. في المقابل تحمل هذه الشبكة في طياتها الكثير من السلبيات والتي تؤثر عليهم من ناحية الاستخدام المفرط والغير سليم للألعاب الإلكترونية والشبكات الاجتماعية مما أدى إلى ظهور حالات الإدمان على الإنترنت وتأثيراته السلبية على العلاقات الاجتماعية والأسرية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً