العدد 4262 - الخميس 08 مايو 2014م الموافق 09 رجب 1435هـ

27 مايو الحكم على 4 متهمين بـ «إهانة أم المؤمنين عائشة والخلفاء الراشدين»

قالت المحامية زينب سبت، إن المحكمة الصغرى الجنائية الأولى برئاسة القاضي الشيخ راشد بن أحمد آل خليفة وأمانة سر محمد مكي، قررت أمس (الخميس)، حجز قضية 4 متهمين بعرض صور مخلة بالآداب العامة على حساب بمواقع التواصل الإجتماعي، وإهانة أم المؤمنين عائشة والخلفاء الراشدين أبوبكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان؛ وذلك للنطق بالحكم بجلسة (27 مايو/ أيار 2014).

وأوضحت أن النيابة العامة وجهت للمتهمين أنهم في غضون فبراير/ شباط 2014 بدائرة أمن المحافظة الوسطى، عرضوا صوراً مخلة بالآداب العامة وهي الصور الإباحية المبينة بالأوراق، وأهانوا علناً أشخاص موضع تمجيد لدى أهل ملة وهم أم المؤمنين عائشة والخلفاء الراشدين أبوبكر الصديق وعمر الخطاب وعثمان بن عفان، بالإضافة إلى أنهم تسببوا عمداً في إزعاج الغير، بأن أساءوا استعمال أجهزة الاتصال السلكية واللاسلكية.

وأشارت المحامية سبت إلى أنه «وردت معلومات لإدارة مكافحة المخدرات عن وجود حساب في مواقع التواصل الاجتماعي (انستغرام) يروّج للمواد المخدرة، وبتتبع ذلك الحساب تبين أن من تديره هي فتاة، فتم التحري عنها حتى تم القبض عليها، وأثناء التحقيق معها دلّت رجال الأمن على المتهمين الثلاثة الآخرين، باعتبارهم معاونين لها، لكن ولعدم كفاية الأدلة بخصوص الاتجار والترويج في المواد المخدرة، فقد أحيلت القضية كجنحة للمحكمة الصغرى باعتبار عدم ثبوت الاتهام بحقهم لعدم وجود أية أدلة ضدهم، حيث إنه بتفريغ ذلك الحساب اتضح أن به صوراً إباحية ومسيئة للخلفاء الراشدين».

وذكرت سبت في مذكرتها الدفاعية عن موكلها المتهم الثالث، أنها التمست القضاء ببرائته مما هو منسوب إليه، استناداً إلى انقطاع صلة المتهم بالتهم المنسوبة إليه وخلو الأوراق من ثمة دليل على الاتهام، إذ أن الخطاب الوارد من إدارة المرور أكد عدم امتلاك المتهم لأية سيارة في سجلات الوزارة، وأن ما نسب إلى موكلها من أنه مارس الجنس مع المتهمة الأولى غير صحيح، إذ ثبت في تقرير الطب الشرعي الخاص بالمتهمة الأولى أنه لم يسبق أن وطئت لواطاً كما ادعى المتهم الثاني بأقواله، فضلاً عن أن تفريغ هاتف موكلها، الذي لم يرد فيه وجود أية صور أو عبارات مسيئة للصحابة وأم المؤمنين، فهو لم ينشأ ذلك الحساب، فضلاً عن أن شاهد الإثبات نفسه قال في تحقيقات النيابة العامة إن من أنشأ الحساب هو المتهم الثاني، وإن من وضع الصور فيه هو الرابع وليس موكلها المتهم الثالث.

كما دفعت سبت ببطلان محضر جمع الاستدلالات ومحضر تحقيقات النيابة الثابت بهما أقوال المتهمة الأولى، حيث إن هذه الأقوال الباطلة تبطل معها جميع الإجراءات التي اتخذتها النيابة العامة ومنها القبض على المتهمين ومنهم موكلها، موضحةً أن ما بني على باطل فهو باطل، إذ أن المتهمة الأولى من فئة الصم والبكم مما يستلزم قانوناً ألا تُسمع أقوالها إلا في حضور مترجم للصم والبكم، وهو ما لم يفطنه مجري محضر الاستدلالات مما يبطل محضره ولا يصححه ما ذكره سالف الذكر من أنه طبع الأسئلة على شاشة الكمبيوتر لتجيب عنها المتهمة، فضلاً عن أن النيابة العامة وقعت بذات الخطأ، إذ اكتفت بوضع ملاحظة من أنه تعذر إحضار مترجم للصم والبكم، في حين لم يكن يتوافر لدى النيابة العامة أي عذر يستعجلها في إجراء التحقيق، مما لا يبيح لها سماع أقوالها بدون وجود المترجم.

وتابعت «إن قانون الإجراءات الجنائية أحال في ذلك، نظراً لعدم وجود نص بخصوص الصم والبكم، إلى قانون المرافعات المدنية الذي اشترط حضور مترجم، ورتّب على عدم وجوده عدم الاعتداد بالأقوال المنسوبة لمن به عاهة أو لا يجيد العربية».

العدد 4262 - الخميس 08 مايو 2014م الموافق 09 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 7:03 م

      التاريخ يشهد

      من منطلق الاخلاق والتعامل الانساني السب والشتم غير مقبول على حد سواء ،، فما بالكم بالصحابة ،، وان كان بعضهم دخل الاسلام عنوة لسلامة جلده في فتح مكه وكان يؤد بناته في الجاهلية ناهيك عن هذا وذاك ولكن نطق الشهادتين هي الفيصل ،، فلذالك ومن غير المقبول السب والشتم على المسلمين عامة ،،

    • زائر 25 | 10:40 ص

      ملعونين

      عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( من سب أصحابي لعنه الله والملائكة والناس أجمعون ) رواه الطبراني

    • زائر 7 | 3:51 ص

      اقصى العقوبة

      نرجو توقيع اقصى العقوبة على كل من تسول له نفسه من قريب او بعيد المساس بالصحابة او امهات المؤمنين
      ولقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما معناه " ملعون من سب صحابتي"
      فكيف لهؤلاء ان يتطاولوا على صحابة رسول الله وزوجاته

    • زائر 6 | 1:40 ص

      بحريني

      يعني هدم المساجد وحرق القرآن وشتم النبي (ص) وأهل بيته، وتكفير المواطنين كلها مشروعة، بس سب الصحابة جرم!!!!! ويش هالدين وهالعقلية!!!!!

    • زائر 12 زائر 6 | 7:43 ص

      من شتم النبي وحرق القرآن ياجاهل

      اما ماذكرته بشأن الهدم فإن ماتم هدمه فهو معابد وليس مساجد يذكر فيها اسم الله وانما يتم التضرع لغير الله والدعاء من دونه سبحانه بوسطاء لا يستطيعون نفع أنفسهم حتى ينفعونكم!! واطلب منك الدليل اننا نشتم النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين بأمي وأبي هم جميعا....

    • زائر 13 زائر 6 | 9:49 ص

      بحريني

      ....، فالمساجد المهدمة وحرق المصاحف وثقها تقرير لجنة تقصي الحقائق وعرضت ...... في محفل علني، ................

    • زائر 22 زائر 6 | 10:04 ص

      بحريني

      للعلم، فإني قدمت شكوى للنيابة في حق رجل أمن شتم أهل النبي (ص) وقذفهم، لكنها رفضت مع وجود شهود، لكن عندما ينتصر الشعب ويكون هناك قضاء نزيه سوف نقاضيكم في الدنيا قبل الآخرة، ومن يكذب ويكذب فعسى الله أن يفقده أعز ما عنده ويخزيه في الدنيا والآخرة بحق النبي (ص) وبحق وجه الله الكريم أكرم الوجوه.

    • زائر 2 | 12:22 ص

      كلمة حق

      هذا أكبر دليل على أن من يسبون الصحابة وزوجات الرسول هم من زبالة القوم من الزناة وتجار المخدرات وأن نعال الصحابة أطهر من الدجالين والكذابين الذين تتبعونهم كالأغنام

    • زائر 8 زائر 2 | 3:52 ص

      عقلية الجاهلية

      استحي على نفسك واكبح جماح عصبيتك الجاهلية وحسن الفاظك ، ولاترمي طائفة بأكملها زورا وبهاتا بسبب أشخاص محدودين لنفترض جدلا انهم سبوا وشتموا رموزكم ! فهل يحق لك التعدي على الآخرين بهذه الألفاظ الهابطة، ولكن هذه حقيقة ان القوم أبناء القوم وكل إناء بالذي فيه ينضح.

    • زائر 10 زائر 2 | 6:47 ص

      وأين هي أخلاقك؟؟

      وانت يازائر 8 اين هي الأخلاق التي تتحدث عنها بعدين سيدتنا عائشة ام المؤمنين والصحابة ليسوا رموز اي طائفة بل هم في قلوب كل المسلمين

اقرأ ايضاً