العدد 4262 - الخميس 08 مايو 2014م الموافق 09 رجب 1435هـ

حملة أهلية لتنظيف جامع بوري القديم اليوم

تبدأ اليوم الجمعة (9 مايو/ أيار 2014)، الحملة الأهلية الأولى لتنظيف جامع بوري القديم في تنفيذ أولى فعالياتها، عبر القيام بحملة تنظيف للجامع بالتعاون مع عضو مجلس بلدي الشمالية ممثل الدائرة الخامسة نادر يعقوب، وجمعية بوري الخيرية ومساهمة جمع من أهالي القرية.

وبحسب المنسق العام للحملة سيدرياض العلوي، فإن البرنامج الذي يستهدف تسليط الضوء على موضوع الجامع الأثري المهدد بالسقوط، يشتمل إلى جانب حملة التنظيف، على إقامة ندوة تاريخية يوم الجمعة (16 مايو 2014) تستضيف الحملة من خلالها المختصون للحديث عن تاريخ الجامع وقيمته الأثرية، إلى جانب إقامة صلوات الجماعة فيه بصورة دورية.

وأضاف أن الجامع الذي يتجاوز عمره الـ 120 عاماً، يمثل بمساحته الكبيرة وبطراز بنائه الفريد كنزاً أثرياً للبحرين أجمع، لافتاً إلى أن هذا الكنز يعاني من حالة إهمال رسمي وشعبي، أدت إلى سقوط بعض أجزاء محرابه وتردي حالته بشكل عام، ونحن نجدد مطالباتنا للمعنيين من الجانبين الرسمي والأهلي للقيام بما يلزم لانتشال الجامع والحفاظ عليه. ورجح الباحث التاريخي جاسم آل عباس، في تصريحات سابقة، عمر الجامع بأكثر من 120 عاماً، مضيفاً أن «الجامع يكتسب أهمية كبيرة بالنسبة لأهل قرية بوري والبحرين، حيث لا يزال يحتفظ بطابع الفن المعماري القديم القائم على الاسطوانات والليوان الواسع والمحراب ذي الطراز القديم والأقواس الإسلامية».

العدد 4262 - الخميس 08 مايو 2014م الموافق 09 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:25 ص

      جامع بوري

      يتجاوز هذا الجامع العنر المذكور وهناك شواهد تاريخيه وقد اقيمت فيه صلوات الجمعه في ايام العلامه الشيخ خلف العصفور والعلامه الشيخ ابراهيم المبارك

اقرأ ايضاً