العدد 4261 - الأربعاء 07 مايو 2014م الموافق 08 رجب 1435هـ

ختام المنتدى الاقليمي للتضامن الاولمبي و المجلس الاولمبي الاسيوي

ضاحية السيف – اللجنة الأولمبية 

تحديث: 12 مايو 2017

اختتمت اليوم الخميس (8 مايو / أيار 2014) بفندق الريجنسي أعمال المنتدى الإقليمي للتضامن الأولمبي والمجلس الأولمبي الآسيوي والذي احتضنته المملكة على مدى يومين بمشاركة 90 إدارياً يمثلون 25 لجنة أولمبية آسيوية والمجلس الأولمبي الآسيوي ولجنة التضامن الأولمبي التابعة للجنة الأولمبية الدولية.

وشهد ختام المنتدى، القائم بأعمال الأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية عبدالرحمن صادق عسكر، والذي تسلم في بداية الجلسة درعاً تذكارياً من مدير اللجنة الأولمبية العراقية جزائر السهلاني، كما منح هذا الأخير درعاً مماثلاً لمدير برنامج التضامن الأولمبي في اللجنة الاولمبية الدولية عن قارة آسيا "أوليفير نيامكي"، كما تسلم عسكر درعاً تذكارياً من اللجنة الأولمبية البنغالية.

وتناولت الجلسة اليوم استعراض اللجان المنظمة للدورات الآسيوية والأولمبية التي ستقام العام الجاري 2014 استعداداتهم لاحتضان تلك الدورات، وكان أول المتحدثين مدير الخدمات باللجنة الأولمبية الكورية "سونغ سيك" الذي طالب بالوقوف دقيقة حداد على ضحايا العبارة الكورية، وبعد ذلك تحدث عن تحضيرات بلاده لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية السابعة عشرة (إنشيون 2014) والتي ستقام خلال الفترة من 19 سبتمبر لغاية 4 أكتوبر القادمين.

وأكد "سونغ سيك" أن الموعد الأخير لتسجيل الفرق الرياضية وفقا لـ "العدد" سيكون بتاريخ 20 يونيو المقبل، فيما الموعد الأخير للتسجيل بـ "الأسماء" بتاريخ 15 أغسطس، فيما ستعقد اجتماعات تسجيل الوفود (DRM) من 6 لغاية 18 سبتمبر، وخلال الدورة سيعقد اجتماع رؤساء البعثات بتاريخ 3 أكتوبر، فيما سيكون الموعد الأخير للتسجيل الالكتروني للإعلاميين بتاريخ 20 مايو الجاري.

وطالب "سونغ سيك" اللجان الأولمبية الآسيوية بضرورة تسليم مواعيد الحضور والمغادرة لكافة أفراد البعثة حتى يتسنى للجنة المنظمة القيام بالإجراءات اللازمة، وأشار بأن اللجنة المنظمة وصلت إلى أعلى مراحل الجاهزية لتنظيم الحدث الآسيوي مشيراً إلى وجود مركز خدمات يضم 250 عضواً لمساعدة الوفود، وقال بأن قرية الرياضيين تضم 22 مبنى بها حوالي 6600 غرفة، وهناك فرق خاصة للترحيب بالضيوف ورفع الأعلام وتوفر خدمة المواصلات لعوائل اللاعبين وليس الرياضيين فقط، بجانب توفر خدمات صحية متميزة ولجنة لمكافحة المنشطات، مؤكداً بان بلاده ترحب بكافة الضيوف وتأمل النجاح في تنظيم دورة متميزة من جميع النواحي.

وبدوره أكد مدير المجلس الأولمبي الآسيوي حيدر فرمن على ضرورة التأكد من أهلية اللاعبين من خلال جوازات السفر الأصلية، ودعا اللجان الأولمبية المشاركة في الألعاب الجماعية بضرورة حضور مراسم إجراء القرعة وعدم الاعتذار أو الانسحاب من المنافسة بعد إجرائها، وإلا فإن المجلس سيطبق عقوبات مالية وإدارية بحق المنسحبين.

ومن جهتها، قدمت مديرة العلاقات الدولية باللجنة المنظمة العليا لدورة الألعاب الشاطئية الرابعة "ناتايا" التي ستقام بتايلند (بوكيت 2014) خلال الفترة من 14 لغاية 21 نوفمبر المقبل شرحاً موجزاً عن استعدادات بلادها لاحتضان تلك الدورة.

وكشف "ناتايا" عن تلقي اللجنة المنظمة طلب مشاركة 43 لجنة أولمبية آسيوية و3700 رياضي ورياضية، موضحة بأن الموعد الأخير لتلقي الطلبات بـ "العدد" 30 يونيو المقبل، وبحسب "الأسماء" 31 أغسطس القادم وتحتاج اللجنة 15 يوماً لاعتماد أسماء الوفود من تاريخ التسليم، مشيرة إلى استعدادات بلادها لاحتضان الحدث الآسيوي من خلال توفير جميع المتطلبات مثل الرعاية الصحية والخدمات والمواصلات والتغذية ولجنة فحص المنشطات .

وبدوره، كشف نائب مدير العلاقات الدولية في اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية للشباب والتي ستقام بالصين (نانجينغ 2014) من 16 لغاية 28 أغسطس عن آخر التحضيرات التي قامت بها بلاده في سبيل استضافة الدورة، مشيرا إلى أن الصين عقدت اجتماع لمدراء البعثات من 26 لغاية 28 مارس الماضي حضره 266 إدارياً من مختلف اللجان الأولمبية الآسيوية و22 ممثلا عن الاتحادات القارية للألعاب الرياضية وتم خلال تبادل الآراء والمقترحات والإطلاع على التجهيزات والترتيبات التي قامت بها اللجنة المنظمة والاستماع إلى ملاحظات وطلبات ممثلي اللجان.

وذكر بأن اللجنة أقامت حفلا من 22 لغاية 30 مارس الماضي بمدينة نانجينغ للترويج عن الدورة.

وأوضح "تونج" بأن التسجيل للدورة فتح بتاريخ 30 إبريل وسيغلق بتاريخ 10 مايو الجاري.

استحوذ معرض الصور الذي أعدته اللجنة الأولمبية البحرينية على اهتمام مختلف ممثلي اللجان الأولمبية الآسيوية الذين أعجبوا بما احتواه من صور معبرة للإنجازات التي حققتها المنتخبات الوطنية.

وحمل المعرض شعار استراتيجية اللجنة (إلهامنا..إنجازنا) بالإضافة إلى مجموعة من الصور التي تعرض أبرز الإنجازات التي حصلت عليها الرياضة البحرينية مؤخراً والتي تعكس مدى التطور الذي وصلت إليه رياضتنا.

أقامت اللجنة الأولمبية البحرينية حفل عشاء بفندق الريجنسي على شرف الوفود المشاركة بحضور القائم باعمال الامين العام عبدالرحمن عسكر و عضو مجلس الادارة الشيخة حياة بنت عبدالعزيز ال خليفة

و خلال الحفل قدم عسكر درعا تذكاريا لمدير المجلس الأولمبي الآسيوي حيدر فرمن، ومديربرنامج التضامن الأولمبي في اللجنة الاولمبية الدولية عنقارة آسيا "أوليفيرنيامكي"، وممثلي اللجان المنظمة لكلا من دورة الألعاب الآسيوية السابعة عشرة التي ستقام بكوريا، ودورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الرابعة التي ستقام بتايلند، ودورة الألعاب الأولمبية للشباب التي ستحتضنها الصين.

أعرب الأمين العام للجنة الأولمبية الأردنية لانا الجغبير عن سعادتها الكبيرة بالمشاركة في المنتدى الإقليمي للتضامن الأولمبي والمجلس الأولمبي الآسيوي للإستفادة من عملية تبادل الخبرات والتجارب في العمل الأولمبي، والإطلاع على أحدث القوانين والإرشادات والنظم الدولية المتبعة.

واضافت الجغبير بأن انعقاد هذا المنتدى والحضور المكثف من 25 لجنة أولمبية آسيوية من غرب ووسط وجنوب القارة يعطي دلالة واضحة على مدى الرغبة لتلك اللجان في الارتقاء بكفاءتها الإدارية والفنية بما ينعكس بشكل إيجابي على مخرجات الرياضة، كما يجسد حرص اللجان في مواكبة آخر التطورات المرتبطة بالحركة الأولمبية وتطبيق ميثاق العمل الأولمبي.

وأشادت الجغبير بالتنظيم المميز من قبل اللجنة الأولمبية البحرينية لهذا الحدث الآسيوي مضيفة " إن استضافة البحرين لهذا المنتدى ليس بغريب عليها، فهي لطالما عودتنا على تنظيم مختلف الأحداث الرياضية على كافة المستويات نظراً لامتلاكها قدرات تنظيمية رائعة"، موضحة بأنها سبق وأن زارت البحرين وحضرت العديد من الفعاليات والمؤتمرات والدورات الرياضية الناجحة.

ونظمت اللجنة الأولمبية أمس جولة ترفيهية للضيوف قاموا من خلالها بزيارة سوق المنامة التجاري وباب البحرين وعدد من المجمعات التجارية والتراثية والسياحية في المملكة.

وتغادر الوفود الآسيوية مملكة البحرين عائدة إلى ديارها بعد أن شاركوا في المنتدى الذي أقيم على مدار ثلاثة أيام وتناولوا خلاله مختلف المواضيع التي تهم الشأن الأولمبي، وقد حرصت اللجنة الأولمبية على توديع الضيوف بمثل ما استقبلوا به من حفاوة وتقدير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً