العدد 4260 - الثلثاء 06 مايو 2014م الموافق 07 رجب 1435هـ

حميدان يؤكد ضرورة تبني استراتيجية تدريبية وطنية لتنمية القدرات والمهارات المهنية

أكد وزير العمل رئيس المجلس الأعلى للتدريب المهني جميل حميدان على أهمية الشراكة المجتمعية في تعزيز تنمية الموارد البشرية واستدامتها من خلال فتح قنوات تواصل دائمة بين وزارة العمل والمؤسسات والشركات في العديد من المجالات التي تسهم في تطوير القوى العاملة الوطنية، لافتاً إلى ضرورة تبني استراتيجية تدريبية وطنية لتنمية القدرات والمهارات المهنية التي يتطلبها أصحاب العمل وتساهم في نمو الاقتصاد الوطني إلى آفاق أرحب.

جاء ذلك لدى رعايته اليوم الأربعاء (7 مايو/ أيار 2014) ملتقى مسئولي الموارد البشرية في القطاع الخاص تحت عنوان "تجارب وخبرات"، وذلك بفندق كراون بلازا بمشاركة نحو 300 من مسئولي تنمية الموارد البشرية بمنشآت القطاع الخاص في مملكة البحرين.

وأضاف حميدان ان وزارة العمل ستدرس كل التوصيات والمرئيات التي يخرج بها الملتقى، موضحاً أن استمرار التواصل مع مدراء ومسئولي الموارد البشرية في الشركات والمؤسسات وتقديم الرؤى والتصورات لتنمية الموارد البشرية بمنشآت القطاع الخاص من شأنه معالجة كافة المعوقات وتعزيز إمكانية تحقيق الأهداف الإستراتيجية للتنمية البشرية، داعياً للاستفادة من هذا الملتقى الذي يجمع المعنيين بالموارد البشرية وتدريب الكوادر الوطنية للارتقاء بالأيدي العاملة الوطنية في مختلف القطاعات الانتاجية في سوق العمل.

بعد ذلك قدم مدير إدارة تنمية الموارد البشرية بوزارة العمل عصام اسماعيل العلوي عرضاً حول أبرز التحديات التي تواجه واقع التعليم والتدريب في البحرين ورؤية وزارة العمل من أجل الارتقاء بالمواطن وتميزه في سوق عمل منظم، مشيراً إلى أن تحقيق هذه الرؤية يسهم في توفير فرص عمل مناسبة للمواطنين من خلال رسم وتنفيذ سياسات العمل بما يحقق التنمية المستدامة ويشجع على الانتاجية.

وفي هذا الإطار، قال مدير إدارة شئون معاهد التدريب بوزارة العمل أحمد جعفر مفتاح إن أنظمة الاقتصاد ومؤسسات العمل شهدت خلال السنوات الماضية تغييرات جوهرية، حيث أصبحت الوظائف أكثر تعددية في المهام مما يجعل من تنمية الكفاءات البشرية وتطوير قدراتها المهنية والذاتية خياراً أولياً لدى المعنيين، وذلك استجابة للمتغيرات المستمرة في سوق العمل.

كما تحدث في الملتقى مدير الموارد البشرية بشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات يوسف ابراهيم فخرو حول تجربة الشركة في تدريب وتطوير القوى العاملة الوطنية في مجال عمل الشركة والأثر الايجابي على زيادة الإنتاجية، مشيداً بخطط البرامج والتدريب التي تقوم بها وزارة العمل والمجلس الأعلى للتدريب المهني.

من جهتها، استعرضت نائب الرئيس للموارد البشرية والشئون الإدارية بشركة مطار البحرين هند محمد محمود تجربة الشركة في تنمية الموارد البشرية الوطنية واستفادة الموظفين والعاملين من برامج التدريب في الارتقاء بالمهام الوظيفية وتحقيق الإنتاجية المثلى في بيئة العمل.

بدوره عرض مدير الموارد البشرية بشركة أزاديا القابضة جمال ابراهيم جاسم ورقة عمل حول بحرنة الوظائف في قطاع التجزئة وتجربة الشركة في تنمية الموارد البشرية من خلال تصميم برنامج توظيف وتدريب البحرينيين في مختلف التخصصات المطلوبة.

وفي ورقتها أمام الملتقى قدمت مديرة الشئون الإدارية والاتصالات والموارد البشرية بمجموعة يونيتاك هيفاء ماجد عون دراسة حول إعادة هيكلة استراتيجية العمل بإدارة الموارد البشرية وهيكلة الأجور والتعويضات ومراحل تدريب وتطوير القوى العاملة الوطنية في الشركة.

وقد استعرض القائم بأعمال مدير إدارة التوظيف بوزارة العمل علي عبد الله مكي أهم الجوانب التي تطرق لها قانون العمل في القطاع الأهلي المعنية بتطوير الموظفين والعاملين عن طريق استثمار فرص وبرامج التدريب المتخصص، ومساهمة ذلك في تنمية القوى العاملة الوطنية بمؤسسات القطاع الخاص بما يعود عليها بالفائدة وذلك بتطوير قدراتها المهنية والذاتية، أو على المنشأة بتحسين ورفع الإنتاجية والتنافسية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:57 ص

      مراكز التوظيف

      بصراحة أدعو لغلق مراكز التوظيف وتجنب مصاريفها واجاراتها .. بالخصوص مركز مدينة حمد فهو لا يقدم خدمة لمواطن وكل شي يقول مو بيدنا بيد الوزارة راجع الوزارة خاطري يوم يقولون لي عندنا لك حل .
      فتحوا لكم مكتب في البلدية أحسن لكم

    • زائر 1 | 10:01 ص

      ابدأ بوزارتك

      لان مسؤولي وزارة العمل لا يفقهون أي فن للتعامل مع المواطنين وهي من أهم الوزارات الخدمية .
      أنتم تذلون المواطن من شهر 12 للان مقدمين على التعطل لم نحصل على شئ ونظام المذلة للمراجعة مستوفينه بالكامل وكأنكم تعطونا مليون دينار من ميزانيتكم الخاصة وهي ميزانية تأخذ من أهلنا .
      راجعوا نظامكم وابدءوا بأنفسكم

اقرأ ايضاً