العدد 4260 - الثلثاء 06 مايو 2014م الموافق 07 رجب 1435هـ

البوليتكنك تشكل الفريق الوطني للمرصد العالمي لريادة الأعمال (GEM)

مدينة عيسى – بوليتكنك البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

استضافت كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين)، وبالشراكة مع مجلس التنمية الاقتصادية في مملكة البحرين والجهاز المركزي للمعلومات "الفريق الوطني البحريني المختص بالمشروع البحثي للمؤسسة العالمية لرصد ريادة الأعمال" (GEM)، وذلك في ورشة عمل عقدت يوم الاثنين الماضي ( 4 مايو / أيار 2014) بفندق رامي الكائن بضاحية السيف.

ورشة العمل كانت برعاية وحضور وزير المواصلات، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، كمال أحمد محمد، ووكيل وزارة التربية والتعليم للموارد والخدمات رئيس مجلس أمناء بوليتكنك البحرين الشيخ هشام بن عبدالعزيز آل خليفة، وحضرها جمع من كبار الشخصيات في مجال ريادة الأعمال من مختلف الجهات الحكومية والخاصة.

ومن جهته، قال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للبوليتكنك محمد العسيري: "إن ريادة الأعمال تلعب دورًا مهمًا في المملكة، وفق ما جاء في رؤية مملكة البحرين 2030؛ التي صاغت خطة التطوير المرحلي لتحسين الحياة في المملكة.

ومما لا شك فيه أن لتوفير المعلومات والإحصاءات دورا بالغ الأهمية لجذب المستثمرين ورودا الأعمال والمبتكرين إلى البحرين، وبالتالي، فإن إطلاق GEM المعروف دوليًا بأنه (بحث يقيس مقدار النشاط التجاري للأفراد عبر مجموعة واسعة من البلدان) يمكننا من تسليط الضوء على الإحصاءات والمزايا التي تقدمها العديد من الجهات الحكومية، وبالتالي دعم ريادة الأعمال في القطاع الخاص في البحرين والذي بات يشهد نموا مطردا".

وأضاف: "تركز الدراسة على التصورات والنوايا والمواقف من الأفراد نحو ريادة الأعمال. وهذه المعلومات التي تم جمعها ستساعد في تحديد العوائق التي تحول دون تنفيذ المشاريع المطلوبة، وفي المقابل، دعم هذه الجهات بالإرشاد والتوجيه أو بالتدريب لضمان إستمراريتها ونجاحها بما يعود بالنفع على الإقتصاد الوطني". مشيرًا إلى أن هذه البحوث من المؤمل أن تجرى سنويًا عن طريق رصد ومراقبة النشاط التجاري في المملكة، مما سيسهم في معرفة مملكة البحرين لمدى تقدمها في هذا المجال مقارنة بالبلدان الأخرى.

وفي السياق ذاته، أكد العسيري مدى التزام بوليتكنك البحرين بتنمية روح المبادرة في طلبتها، ولذلك فهي تحرص على متابعة كل ما شأنه دعم طلبتها ويمهد لهم الطريق للبدء بمشاريعهم الخاصة. وقال: "نحن نرى أن GEM سوف يلعب دورًا كبيرًا في المستقبل، من خلال كشف الإحصاءات للهيئات المعنية، التي نأمل أنها ستستفيد من هذه المعلومات وتشجيع الشباب لبدء بمشاريعهم الخاصة، كما سيكون للمعلومات التي ستوفر من خلال هذا المشروع تأثيرا بارزا على البرامج الأكاديمية المستقبلية والتي تخطط البوليتكنك لطرحها لتتناسب مع سوق العمل وإحتياجات التنمية في المملكة".

إلى ذلك، توجه العسيري بجزيل الشكر وخالص التقدير لوزير المواصلات، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد على تفضله برعاية حفل التدشين، ولمجلس أمناء البوليتكنك على دعمهم لهذه المبادرة، وللشركات المعنية التي حضرت هذا الحدث، متمنيًا حظًا موفقًا لفريق GEM الوطني في دراستهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً