العدد 4259 - الإثنين 05 مايو 2014م الموافق 06 رجب 1435هـ

البكري: مناقصة لتطوير "السوق المركزي" واستملاك مواقف وحدائق

"البلديات" أكدت تخصيص أراضٍ للمشاريع العالقة بالجنوبية

الرفاع - مجلس بلدي الجنوبية 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد رئيس المجلس البلدي للمنطقة الجنوبية محسن البكري أن المجلس تلقى تأكيدات من وزير شؤون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي بإنجاز معظم المشاريع البلدية العالقة قبل انقضاء دور الانعقاد الحالي،عبر تخصيص أراضٍ لها في المخططات العمرانية، بعضها مازال في مرحلة إجراءات التسجيل.

وأضاف أن الوزير أصدر توجيهاته للجهاز التنفيذي بالإسراع في طرح مناقصة تطوير سوق الرفاع المركزي، ووعد بتوفير الميزانية اللازمة للمشروع، لافتاً إلى تأكيد مسؤولي الوزارة بدء إجراءات ثلاثة استملاكات في المنطقة الجنوبية لإنشاء مواقف وحدائق.

جاء ذلك في تصريح صحفي عقب اجتماع المجلس الاعتيادي رقم (17) برئاسة رئيس المجلس محسن البكري وحضور وزير شؤون البلديات والتخطيط العمراني د. جمعة الكعبي، والوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة محمد الشيخ، ومستشار شئون المجالس البلدية عبدالرحمن الحسن، ومدير عام بلدية الجنوبية عاصم عبداللطيف.

وناقش الاجتماع إيجاد حلول للإسراع بتنفيذ مشروعات عالقة سبق إقرارها من قبل المجلس كخطة عمل، وتواجه صعوبات لجهة توفير الميزانيات أو تخصيص الأراضي، أو تعطل إجراءات الدوائر الخدمية.ومن المقرر أن يعقد الطرفان اجتماعاً لاحقاً يوم الثلثاء 13 مايو 2014 لمناقشة تصنيف المنطقة الجنوبية، وتجميد البناء في الدائرة الأولى.

وأوضح رئيس المجلس أن من بين المشاريع المهمة التي تنتظر تخصيص أراض ورفعت بها توصيات من المجلس، نقل منطقة السكراب إذ إن الموقع الحالي يعاني مشكلات بيئية وأمنية ومخالفات، ويجب توفير موقع يتمتع بالبنية التحتية والخدمات الضرورية.

وأضاف البكري أنه من المقرر نقل جميع الكراجات والورش ومحلات السكراب من مجمع (905) في الرفاع الشرقي إلى منطقة خدمية جديدة تقع شمال "ألبا" وذلك حال إصدار وثيقة الأرض، لافتا إلى أن المجلس يعكف على إعداد تصور لتطوير مجمع (905) إلى منطقة تجارية جاذبة، بعد أن سبق تجميد المنطقة بسبب الاكتظاظ المروري الشديد.

وتابع أنه جرى الاتفاق خلال الاجتماع على استملاك الساحل الشمالي للزلاق لتكون متنفساً لأهالي القرية، إضافة إلى إنشاء مجلس وحديقة وممشى وساحة للاحتفالات.

وأضاف البكري أن مشاريع الدعم الخليجي المقرر تنفيذها في الجنوبية تتضمن استملاك أرض مصنع أحمد منصور العالي لإنشاء سوق مركزي، ومشروع توسعة متنزه الحنينية، موضحاً أن وزير البلديات وعد بموافاة المجلس بتفاصيل الأرض المقترحة لتنفيذ التوسعة.

من جهته، أكد الوكيل المساعد للخدمات المشتركة أن الوزارة بدأت في إجراءات الاستملاك بحسب أولويات المجلس المرفوعة إلى الوزارة سابقاً، وتشمل ثلاثة أراض لعمل مواقف للسيارات وحدائق.

ووعد الوزير بأن يبدأ العمل في غضون أسبوعين في إنشاء جسر المشاة على شارع الرفاع لربط الدائرة الأولى الجنوبية بثامنة الوسطى، حيث من المنتظر توقيع العقد مع المقاول خلال الأسبوع الحالي.

وبخصوص ساحل عسكر، أكد وزير البلديات أنه سيجري البدء في المرحلة الثانية من المشروع بالسرعة الممكنة لافتتاحه مع نهاية دور الانعقاد الحالي، وذلك بعد أن تم الانتهاء من المرحلة الأولى وهي الأصعب وتشمل الدفان ورفع مستوى الساحل عن منسوب البحر، فيما أوضح رئيس المجلس أنه تم إرساء المناقصة على شركة "سرايا" وقيمتها 650 ألف دينار، لتنفيذ المشروع الذي سيضم إضافة نوعية هي الأولى في المملكة بتخصيص جزء من الساحل للنساء فقط مع توفير الخصوصية الكاملة، وذلك استجابة لتوصية المجلس المرفوعة أثناء دور الانعقاد الثالث من الفصل الثالث.

واتفق الجانبان على افتتاح مشروع ساحل الدور خلال احتفالات أسبوع العمل البلدي المقرر في الأسبوع الثاني من شهر مايو، وستشهد الاحتفالات كذلك افتتاح حديقتين جديدتين في وادي السيل. وتبلغ كلفة مشروع ساحل الدور 350 ألف دينار، وتم إنجاز 90% من الساحل حتى اللحظة.

من جانبه، أبدى نائب رئيس المجلس ممثل الدائرة السادسة عيسى الدوسري رغبته في تنفيذ مرحلة ثانية من المشروع تشمل النواقص التي طرحت في الاجتماع، ومن المقرر رفع توصية بشأنها لاحقاً إلى الوزير.

وفي السياق نفسه، أوضح البكري أن المجلس سيباشر من جهته متابعة الوزارات الخدمية المعنية بإنجاز التراخيص والموافقات اللازمة لبدء العمل في مشروع فرضة الزلاق، ومضمار للمشي في القرية ذاتها.

ولقي اقتراح إنشاء ملاعب استثمارية في الحنينية موافقة مسئولي الوزارة، لتوفيره إيرادات مالية، ومن جهة أخرى تقديم خدمة متميزة لأهالي المنطقة.

وفي هذا السياق، شدد البكري على حرص المجلس البلدي على إشراف البلدية على الملاعب شريطة أن تقدم خدماتها نظير سعر رمزي، مطالباً وزارة البلديات بالتنسيق مع شركة "بابكو" لتوفير مزيد من الملاعب في مناطق امتياز الشركة.

وأعرب أعضاء المجلس عن تطلعهم لاستمرار تعاون وزارة البلديات للإسراع بوتيرة العمل في المشاريع البلدية وتحقيق الأهداف المنوطة بالمجالس البلدية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً