العدد 4258 - الأحد 04 مايو 2014م الموافق 05 رجب 1435هـ

إجماع عربي على اختيار المنامة أول عاصمة للشباب العربي

ضاحية السيف- المؤسسة العامة للشباب والرياضة  

تحديث: 12 مايو 2017

أجمع وزراء الشباب والرياضة العرب على تسمية عاصمة مملكة البحرين المنامة عاصمة الشباب العربي 2015 واختيارها كأول عاصمة عربية تنال هذا الشرف الرفيع بعد ان تقدم وفد مملكة البحرين بمقترح لإطلاق عاصمة الشباب العربي والهادف الى تعزيز التواجد الشبابي العربي على النطاق الدولي لتشكل عاصمة الشباب العربي علامة بارزة واعترافا من الدول العربية بالدور المحوري والهام الذي يقوم به الشباب.

جاء ذلك خلال اجتماع وزراء الشباب والرياضة العرب (37) والذي استضافته جمهورية مصر، إذ ترأس وفد مملكة البحرين رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة هشام محمد الجودر، نيابة عن الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة.

وقد أكد رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، أن اختيار المنامة عاصمة للشباب العربي جاء نتيجة حتمية للدعم الكبير الذي يحظى به الشباب البحريني والعربي من قبل عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والذي دائما ما يشدد في جميع خطاباته على ان الشباب الاقدر والاجدر على تحمل المسئولية.

وأشار سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الى اهمية ان تكون للشباب العربي عاصمة تحتويهم وتقدم ابداعاتهم الى جميع الدول وتؤكد النموذج الباهر للتجربة العربية في المجال الشبابي مشيرا الى ان اعتماد المنامة لتكون عاصمة للشباب العربي هو انتصار حقيقي ليس للمملكة فقط وانما للشباب العربي.

وأضاف سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ان البحرين ومنذ الإعلان عن شرف احتضانها لعاصمة الشباب العربي تحمل على عاتقها مسؤولية هذا المشروع العربي الذي يجسّد الالتفاف العربي حول الشباب وعملية تمكينهم في مختلف المجالات مؤكدا ان المملكة ستعمل جاهدة من اجل إنجاح هذه الفعالية عبر تنفيذ استراتيجية واضحة المعالم لإقامة الأنشطة والبرامج ولتشكل انطلاقة حقيقية لمشروع عاصمة الشباب العربي نحو المزيد من النجاحات في المستقبل. 

وكان السيد هشام محمد الجودر قد قدم مبادرة البحرين بأطلاق عاصمة للشباب والعربي امام المجتمعون العرب حيث حظيت المبادرة بصدى إيجابيا وبارك وزراء الشباب والرياضة العرب هذا المقترح الذي جاء كوسيلة للتأكيد على أهمية ومكانة الشباب والدور المنوط بهم حاضراً ومستقبلاً في ظل العوامل العديدة والتي من أبرزها نسبة الكبيرة للشباب في الوطن العربي إضافة الى مكانة الشباب دولياً باعتبارهم الثروة الحقيقة للأوطان.

سلمان بن ابراهيم: المنامة دائمة الريادة

أكد الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة أن مقترح مملكة البحرين بإطلاق عاصمة للشباب العربي جاءت كخطوة تستشرف من خلالها المستقبل للشباب العربي ومتطابقة تماما مع توجيهات جلالة الملك في جعل البحرين دائمة الريادة على مختلف الاصعدة مشيرا الى أن اختيار المنامة عاصمة للشباب العربي تأكيد آخر على ما تتمتع به مملكة البحرين من سمعة طيبة وتقديمها لمختلف البرامج التي تهتم بالشباب البحريني والعربي.

واشار الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة الى ان مبادرة البحرين في تسمية عاصمة للشباب العربي تعكس الاهتمام المبالغ من قبلها تجاه الشباب اضافة الى انها دليل على صواب الاستراتيجية التي تنتهجها المملكة تجاه الشباب والاهتمام بقضاياه مؤكدا ان المملكة ستعمل جاهدة على انجاح النسخة الاولى لتشكل لتكون بذرة خير يجني ثمارها شباب الدول العربية.

الجودر: عنوان لنجاحات البحرين

ومن جانبه أكد هشام محمد الجودر ان دعم جلالة الملك كان حجر الأساس في تقديم البحرين لهذا المشروع الرائد على المستوى العربي مشيرا الى دعم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ورعايته الكبيرة لمشروع مملكة البحرين في المجال الشبابي مؤكدا أن هذا الإنجاز الشبابي من حق الجميع أن يفخروا به خاصة وان البحرين أول دولة عربية تحظى بهذه الثقة وسط اجماع الدول العربية لتكون عاصمة للشباب العربي.

وبين الجودر ان طرح البحرين لفكرة عاصمة الشباب العربي جاءت على غرار عواصم الثقافة والسياحة، إذ تم الاطلاع على شروط وقوانين الحصول على تلك الالقاب والخروج بمعايير تتناسب مع مضمون عاصمة الشباب العربي مشيرا الى انه تم وضع معايير لاختيار العاصمة من أبرزها المكانة البارزة على المستوى الدولي، تنوع البرامج والأنشطة الشبابية وتوافر الخدمات المختلفة المرتبطة بالشباب والإنجازات الدولية على الصعيد الشبابي وغيرها.

واشار الجودر الى ان الوفد المشارك في اجتماع وزراء الشباب والرياضة العرب قدم عرضا عن البرامج التي تقيمها البحرين في المجال الشبابي  الامر الذي لاقى استحسان الجميع كما قدم الوفد ملف المملكة لتكون اول عاصمة للشباب العربي مشيرا الى ان مملكة البحرين وفي عرضها بينت استضافتها للفعاليات الشبابية على مدار الاربع سنوات الماضية والسنة الجارية كما تم عرض نماذج شبابية استطاعت ان تحقق انجازات باهرة باسم مملكة البحرين يتقدمهم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة.

وبين رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة ان البحرين تقدم باقة متنوعة من الأنشطة الشبابية المحلية على مدار العام تقدر بـ 40 برنامج متعددة المجالات وتعمل كلها في تطوير مهارات الشباب مشيرا الى ان مملكة البحرين على صغر مساحتها إلا أنها تضم حراكاً شبابياً واسع التنوع وذلك من خلال 21 جمعية شبابية و34 مركز شبابيا.

واضاف الجودر ان مملكة البحرين ستعمل على تقديم برامج متميزة في العام 2015 منها إقامة ورش عمل على مستوى شباب الوطن العربي وعقد لقاءات شبابية على مستوى شباب الوطن العربي وتكريم لمجموعة من القيادات الشبابية في كل مجال وإطلاق مبادرات شبابية واستضافة بعض الفعاليات الخليجية والعربية والدولية وتحويل بعض البرامج المحلية والخليجية الموجودة حالياً إلى عربية لعام 2015.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً