العدد 4258 - الأحد 04 مايو 2014م الموافق 05 رجب 1435هـ

60 إلى 80 من المرضى من الجنسين يراجعون العيادة الخارجية للطب النفسي أسبوعيا

الطب النفسي يحتفل بمرور 25 عاماً على تأسيس وحدة المؤيد في 8 مايو الجاري

الجفير – وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن رئيس مستشفى الطب النفسي عادل العوفي أن مستشفى الطب النفسي سيحتفل بمرور 25 عاماً على تأسيس وحدة المؤيد الخميس (8 مايو / أيار 2014)، وذلك تحت رعاية وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي.

وقال العوفي بهذه المناسبة أنه قد تم إنشاء وحدة المؤيدة بمبادرة طيبة من عائلة المؤيد الكرام للمساهمة في علاج حالات الإدمان للمواطنين والمقيمين، ويعمل حالياً في هذه الوحدة فريق متكامل مكون من إستشاري وخمسة أطباء و 33 ممرض وباحثة إجتماعية وأخصائي نفسي، مرشد متعافي. ويتردد على العيادة الخارجية نحو 60 إلى 80 من المرضى من الجنسين إسبوعياً، وبلغ مجموع دخول المرضى المدخلين إلى الوحدة خلال عام 2012 نحو 153 مريضا، مقابل 173 في عام 2013.

وحول خدمات الوحدة أوضح رئيس مستشفى الطب النفسي عادل العوفي أن الوحدة تقدم خدماتها للمرضى الداخليين والعيادات الخارجية، وتغطية جميع الحالات التي لها علاقة بمشكلة الإدمان في مجمع السلمانية الطبي. ويتم التنسيق والتعاون بين وحدة المؤيد وزمالة المدمنين المجهولين وأيضا جمعية أصدقاء المرضى المدمنين، بالاضافة الى اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات برئاسة وزير الداخلية.

وفيما يتعلق باحتفال مستشفى الطب النفسي بين العوفي أنه سيتم تكريم المتعافين من المخدرات والذين عادوا الى حياتهم الطبيعية وانصهروا إيجابيا في المجتمع، ويساهمون في مساعدة زملاءهم الذين مازالوا يعانون من هذه المشكلة. ويبلغ عدد المتعافين المكرمين 36 شخص، وسيتم أيضا تكريم العوائل التي عانت من مشكلة الإدمان وواجهت المتاعب وتابعت العلاجات بشكل مستمر وقامت بدعم أبناءها للتخلص من تلك الآفة الخطيرة، وعددهم 17 عائلة.

وقال عادل العوفي : إن مشكلة الإدمان هي مشكلة عالمية ومن الصعب التخلص منها، ولكن يجرى العمل على المستوى العالمي التخفيف من خطورتها، وتحتاج الى تكاتف الجهود من وزارات ومؤسسات مختلفة لمكافحة تلك المشكلة واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات هي أحد الأطراف الهامة والتي تشمل معظم الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة، والتي يرأسها وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، وتابع : تعمل وزارة الصحة باستمرار لتطوير الخدمات المقدمة لمشكلة الإدمان، وذلك من خلال التدريب للكادر التمريضي والطبي والتخصصات الأخرى. وقد قامت بدعوة أحد المختصين من منظمة الصحة العالمية لتقييم أداء وحدة المؤيد من ناحية العلاجات ومستوى الكادر ومراجعة السياسات والقوانين الداخلية للوحدة. بالاضافة الى دعمها ومشاركتها في بناء مركز متكامل يغطي الإحتياجات المطلوبة مستقبلا نظرا للتزايد السكاني وأهمية تطوير المؤسسة العلاجية. وبالتوازي مع هذه المناسبة سيتم التنسيق مع محافظ الجنوبية الشيخ عبدالله بن راشد الخليفة لعمل فعالية مميزة تشارك فيها وزارة الصحة وأطراف أخرى ذات صلة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً