العدد 4256 - الجمعة 02 مايو 2014م الموافق 03 رجب 1435هـ

فريد رمضان يقدم ندوة في كتابة السيناريو بمعرض أبوظبي للكتاب

ضمن برنامج سينما الصندوق الأسود، إحدى فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2014، يقدم الروائي والسيناريست فريد رمضان يوم غد الأحد (4 مايو/ أيار 2014) ورشة بعنوان السيناريو: البناء السردي، يشرح فيها كيفية بناء وتطوير الحكاية في الفيلم السينمائي وشخصياتها بشكل حرفي.

وتأتي هذه الورشة ضمن برنامج متكامل من الورش والندوات التي يقدمها المعرض، يشارك فيها عدد من المختصين مثل المخرج نواف الجناحي، والناقد السينمائي أحمد شوقي، والمخرج السينمائي يسري نصرالله وكاتب السيناريست محمد حسن أحمد.

ويمتد برنامج سينما الصندوق الأسود طوال فترة انعقاد الدورة الرابعة من معرض أبوظبي للكتاب بدءاً من 30 أبريل/ نيسان حتى 5 مايو/ 2014 في العاصمة الإماراتية، ويتضمن البرنامج عروضاً لعدد من الأفلام الإماراتية القصيرة من بينها أفلام «سبيل»، «إطعام خمسمئة»، «مرايا الصمت»، «غيوم وردية»، «نصف إماراتي»، «تحت الشمس»، «أصغر من السماء».

ويكرم المعرض في دورته الحالية الشاعر أبوالطيب المتنبي، وبحسب مدير إدارة برنامج المكتبة الوطنية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة علي بن تميم، فإن دورة هذا العام تؤسس «لتقليد جديد في المعرض، حيث سيحتفي بشخصيات ثقافية بارزة، وسيطلق أسماءها على كل دورة من دوراته، بحيث يتمحور حولها جزء من البرنامج الثقافي المصاحب»، بدءاً بالمتنبي.

ويقيم المعرض جناحاً خاصاً للشاعر العربي الكبير، يحتوى مكتبة عالمية متخصصة جمعت فيها المؤلفات التي كتبت عنه ودواوينه الشعرية والرسائل الجامعية التي أعدت عنه باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية وغيرها.

ويأتي ذلك فيما تسعى هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة التي تنظم الحدث سنوياً، إلى تحديثه بشكل متواصل بحيث يكتسب «أبعاداً خلاقة تضفي عليه حيوية وجاذبية أكثر»، بحسب بن تميم.

وستقام سلسلة من المحاضرات والندوات اليومية في «مجلس المتنبي» تستعيد سيرة حياة الشاعر، مثل تتبع رحلة اكتشاف بيته في مدينة حلب، ومشروع تحويله إلى متحف. كما سيتم تقديم عرض عن مشروع «واحة المتنبي»، وهو موقع متخصص يضم كل ما له صلة به من شعر ومعلومات، مدعمة بعشرات الشروح القديمة والحديثة، وسيتم الكشف عن حقيقة «معجز أحمد» وهو أحد شروحات ديوان المتنبي المنسوبة إلى أبي العلاء المعري.

أما أثر المتنبي على الثقافات الأخرى، فسيتم مناقشته من خلال عمل «شفاء العليل» الذي وضع في الهند العام 1782 ويتناول شعر المتنبي، في محاولة لفهم الأسباب التي جعلت من شاعر عاش في القرن العاشر مؤثراً في شعراء الهند في أواخر القرن الثامن عشر.

العدد 4256 - الجمعة 02 مايو 2014م الموافق 03 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً