العدد 4254 - الأربعاء 30 أبريل 2014م الموافق 01 رجب 1435هـ

طارق العلي: لم أتبرع للمعارضة السورية... والشأن البحريني «داخلي بحت»

تبدأ عروض مسرحيته «تحت الصفر» اليوم بمركز المعارض

طارق العلي مع فريق العمل أثناء الحديث إلى الصحافيين - تصوير أحمد آل حيدر
طارق العلي مع فريق العمل أثناء الحديث إلى الصحافيين - تصوير أحمد آل حيدر

نفى الفنان الكويتي طارق العلي الأخبار التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي تفيد بتبرعه للمعارضة السورية بمبلغ 20 ألف دينار كويتي، مشيراً إلى أن تبرعه ذاك كان للأسر السورية التي نزحت إلى الحدود الأردنية التركية هرباً من القصف، مؤكداً عدم معرفته بانتماءات الشيخ حجاج الذي ظهر مع العلي في الصورة التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

من جانب آخر، أبدى العلي اعتزازه بالجمهور والشارع البحريني، موضحاً أن القضية في البحرين لا يجب أن تكون طائفية أبداً، وأن اختلاف البحرينيين يجب أن يتركز على المواطنة في دولة المؤسسات وألا يمس العقائد الدينية والانتماءات المذهبية.

طارق العلي يزور البحرين حالياً بدعوة من شركة الفن السابع وشركة المبتكر لعرض آخر أعماله المسرحية «تحت الصفر». وقد التقى مجموعة من الصحافيين خلال مؤتمر صحافي نظمته شركة الفن السابع في فندق الكراون بلازا، تحدث العلي خلاله عن موقفه السياسي الذي «حُسب عليه» من مختلف الأطراف وعن عدم تراجعه عن جرأته في طرح آرائه السياسية، وعن نظرته لما يحدث في المنطقة وعن خلافه مع هيا الشعيبي، وعن مشاريعه الجديدة في التلفزيون والسينما. فيما يلي أبرز ما جاء في اللقاء.

بداية تحدث العلي عن مسرحية «تحت الصفر» التي يقدمها في البحرين مشيراً إلى أن «البحرين بجمهورها البحريني والخليجي من المحطات المهمة بالنسبة لي، قدمت فيها أجمل عروضي مثل «بشت المدير»، «جلباب زوجتي»، «درب الزلق» منذ أربعة عشر عاماً مضت. اليوم مع هذه المسرحية نبدأ عهداً جديداً، مع شركة الفن السابع وشركة المبتكر. المسرحية اجتماعية وكوميدية وهي من بطولة خالد العجيرب وسوسن هارون وسعود الشويعي وشاهين شاهين وضاري الشمري وخالد المظفر وسلطان الفرج ونتمنى أن تكون وجبة خفيفة. تتناول أوضاع كثيرة في دول الخليج نفترض فيها نزول الثلج في الخليج لنناقش تردي الخدمات والبنية التحتية، وجشع التجار واستغلالهم إلى جانب مواضيع شبابية».

وعلى رغم وصفه لمسرحيته بالاجتماعية، إلا أنها بحسبما تحدث تبدو وكأنها تحوي الكثير من الإسقاطات السياسية. وفي رده عن سؤال لـ «الوسط» عما إذا كان يخشى من أن تُحسب عليه آراؤه السياسية تلك أو أن تُفقده قاعدة من جمهوره وهو الذي عُرف عنه الصراحة والجرأة في التعبير عنها، وإلى أي مدى يمكن أن يصل في التعبير عن رأيه وموقفه السياسي، قال العلي:

الجمهور يحب السياسة. وأنت لا تفقد جمهورك حين تصرح برأيك السياسي، لكن رأيك ذلك يحسب عليك. أنا دائماً أسعى لأن أصرح بآرائي السياسية وفيما يتعلق بالبحرين، فقد قلت إنه لا يجب على البحرينيين أن يصنفوا أنفسهم كشيعة أو سنة أو بدو أو حضر أو موالين لمجموعة ما أو لتيار معين. بالأمس أثناء لقاء تلفزيون البحرين معي تحدثت عن البحرين وقلت إننا عهدنا أهلها شعباً واحداً بكل طوائفه ومِلله. أثناء دراستي مع الطلبة البحرينيين الشيعة والسنة، كنا نحن الكويتيين نناديهم جميعاً بالبحارنة ونحن نعرف أن البحارنة كلمة تنسب للشيعة. أنت اليوم مواطن بحريني تجمعك هذه الأرض وهناك قيادة ومؤسسات ودستور لا يختلف عليها. هناك أخطاء تحدث، لكن هل نتفرق كشعب بسبب خطأ الحكومة. نصلح الخطأ ونعيش مع بعض لأن هذه أرضنا.

يجب ألا نختلف في حبنا للبلد ولا في ولائنا لولي الأمر. نختلف معه في وجهة نظره لكن نوصلها بشكل صحيح له. وهذا لا يقتصر على البحرين حتى في الكويت حدثت لدينا بعض المشاكل. أعرف أن هناك في البحرين شيعة راضين وشيعة غير راضين وكذلك الحال بالنسبة للسنة. نحن لا نختلف مع الحكومة ولا نؤيدها كثيراً ربما ننتقدها كثيراً. يؤلمني كثيراً ما يحدث في البحرين لكن هناك أمور أجهلها في الشأن البحريني ولا يمكنني الاعتماد على الإعلام لمعرفتها فالإعلام منحاز ولا يمكنك تصديق أحد. لكن أعود وأقول مهما يحدث في البحرين لا نتدخل فهو شأن بحريني وهم أهل وإخوان وتحل مسائلهم. أنا ضد أن تدعم أو تقوّي طرفاً ضد طرف آخر سواء مع الحكومة أو ضدها. أصلح بينهم وكن حمامة سلام. الرسول (ص) يقول (فيما معناه) قل خيراً أو لتصمت.

فقط أود أن تصبح البحرين كما اعتدناها دائماً بلد أمن وأمان واستقرار، شعب البحرين كلهم أهل، تجار البحرين شيعة، أصحاب المآتم شيعة، والوزراء بعضهم شيعة. القضية إذن ليست قضية شيعة وسنة فلماذا نحوّلها كذلك. هو اختلاف رأي وإن شاء الله تصلح الأمور وأنا لا حق لي أن أتكلم في الشأن البحريني، على العكس أتمنى أن يكون وجودي اليوم بمثابة حمامة سلام تجمع الأشخاص ذوي الآراء المختلفة. أريد أن يجمع مسرحي من هم أعداء في الخارج ليصبحوا أصدقاء في الداخل.

لماذا نصنف بعضنا كشيعة وسنة. أحد كبار السن من جمهوري قال لي لا تقل شيعة وسنة على المسرح نحن لم نتفرق وأنت لم تأتِ بجديد، وأنا أقول لا تسمعوا للعقول الضعيفة التي تكتب وتشتم. اختلافنا ليس في مذاهبنا وفيما بيننا وبين ربنا لكن ما نحاسب البعض عليه هو مواطنتنا في دولة المؤسسات.

هذا رأيي فيما يتعلق بالبحرين، لكن ما يدور الآن هو أن القضية تحوّلت لقضية طائفية في البحرين وفي سورية بل حتى على مستوى الأنستغرام فقد أتحدث عن تعاوني مع سين من الناس فيدخل من يقول هذا شيعي رافضي. البعض بدأوا ينفّسون ويلقون عبثهم الطائفي، من الجهتين طبعاً. في المقابل هناك من يقول أنا شيعي ولا أرضى أن يشتم السني أو أنا سني ولا أرضى أن يشتم الشيعة.

هذا ما أقوله في مسرحية «تحت الصفر» بشكل مبطن، إذ أدعو لترك هذه الأمور، ولأن ننظر لما حدث في دول حولنا مثل سورية والعراق. فهناك يصنف الناس بعضهم على أساس شيعة وسنة. هل نريد أن نصبح مثلهم. بالطبع لا ولن نسمح لأي إنسان أن يجعل بلادنا تتفكك.

دعم المعارضة السورية

عدت وسألته عن حقيقة دعمه للمعارضة السورية وللجيش الحر وعن حقيقة الصورة التي انتشرت له على مواقع التواصل الاجتماعي. فأجاب:

لم أتبرع للمعارضة السورية تبرعت للأسر التي نزحت على الحدود التركية الأردنية. كثيرون هاجموني بهذا الخصوص، على الأخص من إخواننا الشيعة، وأنا لم أفعل ذلك. تبرعت لمن نزحوا هرباً من القصف. لا يمكنني أن أقف مع الجيش الحر أو جيش بشار أو أي كتلة ضد كتلة أخرى وأنا أطالب بالسلام. أنا أقول لبشار الأسد هؤلاء شعبك، كيف يمكن لحاكم أن يكون بدون شعب. اليوم أصرّح للصحافة البحرينية للمرة الأولى وأنا يهمّنى الشارع البحريني. لقد قلت في تصريحات سابقة «يا بشار قد يخطئ إنسان ولكن لا يعاقب بهذه الطريقة». أنا لا أدافع عن شيعة أو سنة بل عن شعب قد يكون درزي أو مسيحي أو يهودي. نحن لا نعرف أصلاً من يقتل هناك. ما يحدث هو طوفان لا يتوقف عن أحد إلا بمشيئة الله.

أنا واضح ولا أتبرأ من شيء فعلته لوجه الله وما حدث بالضبط هو أنه حين بدأت حملة جمع التبرعات للعوائل السورية التي بدأت تنزح هرباً من القصف، لم يكن طارق العلي الوحيد الذي تبرع عناك شخصيات كثيرة تبرعت للأسر السورية.

أنا لم أتبرع للجيش الحر أو لجيش بشار. كثيرون شتموني، حتى أني التقيت بعضو مجلس الأمة صالح عاشور فقال لي أنت تبرعت للجيش الحر ثم التقاني آخرون وأثنوا على تبرعي للجيش الحر وبعضهم اتهمني بالتبرع لداعش، وأنا لم أفعل ذلك. أنا فنان ودوري هو نشر السلام.

وبالنسبة للصورة فقد صوّرت مع شخص اسمه شيخ حجاج وأنا لا أعرفه، أعرف صاحب البيت الذي التقطت فيه الصورة فقط. ثم إن هناك من تبرعوا حتى من الشيعة. أنا لا أحب أن أتحدث حين أتبرع لكن حين يصل الأمر لأن أشتم لما لم أفعله ويتم تأويل الأمر فيجب أن أوضح الحقيقة. المشكلة أننا حولنا قضية سورية لقضية طائفية وفي الواقع هي قضية بين بشار وشعبه. تماماً كما حدث مع أحداث البحرين.

أنا لا أتحدث ليرضى عني الشيعة أو السنة أنا فنان للجميع ومسرحيتي اليوم يحضرها الشيعي والسني. كثير من إخواننا الشيعة قالوا قاطعوا طارق العلي لأنه تبرع للجيش الحر الذي يقتل الشيعة. الموضوع لا يتعلق بشيعة وسنة بعض الدول استغلت الأزمة السورية وحوّلتها لأزمة طائفية ولكني أعيد وأكرر تبرعي للشعب السوري وللأسر النازحة على الحدود التركية الأردنية.

الخلاف مع هيا الشعيبي

تطرق العلي أيضاً لخلافه مع الفنانة هيا الشعيبي وقال إن حقيقة الخلاف بدأت مع مركز فروغي الذي أخلت هيا بعقدها معه ولم تحضر عروض دبي، لكنها حوّلت الخلاف فيما بعد لخلاف شخصي مع طارق «رفعت عليها قضية تشهير لأنها اقحمتني في الخلاف وأنا لست طرفاً فيه. ويشهد الله أنا متأثر بما فعلته».

ويواصل «ليست هناك خصومة طول العمر ولا صداقة طول العمر لكن يجب ألا يحدث فجور في الخصومة وهيا فعلت ذلك حين وضعت الأخبار على الأنستغرام واستخدمته كوسيلة عتب بيني وبينها. حدثتها قبل أن أرفع القضية كشركة، لكنها رفضت أن تأتي. قالت لي إنها لا تستطيع أن تحضر ثم تفاجأت بصورها في دبي على الانستغرام. قالت إنها ذهبت للعلاج ولكنها كاذبة».

تعاون جديد مع المصريين

أشار العلي إلى أنه صور أخيراً مسلسلاً جديداً يفترض عرضه على قناتي «الراي» و «سما دبي» في شهر رمضان المقبل، يشاركه فيه الفنان المصري حسن حسني، يقول «أريد أن ارتفع وأتميز في رمضان مع شخصية مثل حسن حسني، وأريد أن يعرفني الشارع المصري. لا يوجد نجم مصري عمل معه ولم يشتهر، أحمد حلمي، هنيدي، محمد سعد وغيرهم. هو جوكر السينما المصرية. لعب دوراً جميلاً في المسلسل، وبرغم كبر سنه إلا أنه قادر على خلق أجواء مميزة في العمل.

العلي كان قد تعاون مسبقاً مع فنانين مصريين في تجربتيه السينمائيتين «معتوق في بانكوك» و «هالو كايرو» اللتين أشاد بنجاحهما في الكويت «أفلامي نافست في مدخولاتها بعض الأفلام الأجنبية والعربية في الكويت، وفي البحرين ظلت أفلامي تعرض لما يزيد على الأربعة شهور. أما في مصر فعرفني الجمهور المصري. أنا محظوظ بالسينما والإقبال الجماهيري». العلي أشار أخيراً إلى أنه بصدد إنتاج تجربة سينمائية ثالثة يكتبها لها السيناريست المصري أحمد عبدالله.

العدد 4254 - الأربعاء 30 أبريل 2014م الموافق 01 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 33 | 11:56 م

      اهلا وسهلاً

      مرحبنا بالفنان القدير طارق العلي...نرحب به كفنان ونحترم ميولة السياسية...ولن نقول لاي شخص لا اهلا ولا مرحبا...شعب البحرين وعادتنا وتربيت أهل البيت تؤدبنا بحب وإحترام الجميع

    • زائر 30 | 12:43 م

      نفاق

      عادل امام وبعض الاعلاميين المصريين مدحوا حسني مبارك ولما سقط ذموه وجاء مرسي ومدحوة ولما سقط ذموه والان السيسي يمدحونه بانتظار ان يسقط ليذموه , هذا هو النفاق بعينه, وطارق العلي كان كغيرة ينتظر سقوط بشار الاسد وشارك بحملة لجمع اموال للدواعش والنصرة التكفيريين وتوقع كغير ان يسقط نظام بشار خلال اشهر لكن الامور تغيرت على الارض وغير راية الان بان المشكلة بين نظام بشار وشعبة ويريد ان يبرئ نفسة ويمسك العصا من النص

    • زائر 25 | 12:09 م

      نتمنى في رجب ورمضان

      نتمنى في رجب ورمضان ان تغلق الوفاق وان تتوقف جميع الاعمال الارهابيه وان تسود المحبه والموده اهل البحرين وان يجتمعوا لبناء البحرين تحت قيادة جلالة الملك

    • زائر 22 | 6:55 ص

      صراحه

      مسرحياته كلها طائفيه ودائما يطنز على الشيعة خصوصا القرائة الحسينيه الت يلقيها الله ياخد حق الشعب البحرينى وينصر بشار الاسد على التكفيريين وينصر شعب البحرين من الحقد القبلى والله كريم ملاحضه الحراك مستمر

    • زائر 26 زائر 22 | 12:21 م

      الخليج العربي

      التكفيرين الي تتحجه عنهم هم بشار و اتباع ولاية السفيه والاخوان وحزب الشيطان والمالكي ووووو الذين يذبحون الابرياء والاطفال وكبار السن واستخدام الكيماوي ضدهم

    • زائر 21 | 6:55 ص

      كبير يا طارق

      نجم الكوميديا طارق العلي ،، آراءك جميلة و إرضاء الناس غاية لا تدرك و أعجبني حيادك في قضية البحرين فالفنان يفضل ان يكون حيادي في هذه القضايا حفاظا على قاعدته من الطرفين .

    • زائر 28 زائر 21 | 12:33 م

      لا ترقع الخيشة

      لا تحاول اصلاح ما افسدة الدهر والمعنى في قلب الشاعر , واللبيب بالاشارة يفهم

    • زائر 29 زائر 21 | 12:36 م

      ورطة

      الفنان عندما يقحم نفسة في امور فوق مستواه يتورط وهذا بالضبط ما هو حاصل لطارق العلي

    • زائر 19 | 5:11 ص

      طارق العلي

      مبروك نجاح المسرحية , حضرنا المسرحية البارحة في وسط جمهور كبير جدا.

    • زائر 18 | 4:54 ص

      كلنا نتصدق

      يا اخواني وأهل ديرتى الأصلين أهل الطيبة من سنة وشيعة كلنا نتبرع ونتصدق بما تجود به أنفسنا ولا نسال أين تذهب هذه الصدقة سوا كانت لسوريا او غيرها ولا نرتجي الا الأجر والثواب من رب العالمين ودفع البلاء عنا وعن أهلنا وتخفيف الألم والجوع عن إخواننا المحتاجين أينما كانوا اسأل الله لي ولكم الهافية .

    • زائر 9 | 2:34 ص

      كلام جميل

      نتمى في شهر رجب وشعبان ورمضان ان يسود الحب البحرين وان تمتهى مهازل الحكومة ومسرحياته ويطلق ساح المعتقلين وتبدا الاصلاحات الحقيقة بفرضه على المتسلقين والمتمصلحين وابعادهم عن شؤن الدولة

    • زائر 12 زائر 9 | 4:01 ص

      كلمة حق

      و نتمنى في شهر رجب و بعده شعبان أن تنتهي التفجيرات و قطع الشوارع و حرق الإطارات و رمي سيارات المارة بالحجارة و تفجير أسطوانات الغاز ,,, و حبوا بعضكم و تسامحو مع هذا الشهور الجميلة الروحانية علشان تقدرون تحبون غيركم .

    • زائر 17 زائر 9 | 4:38 ص

      كلمة حق وحقيقة

      نتمنى ان تكف السلطة عن الفبركات التي كشفها العالم باجمع وتتحقق اماني هذا الشعب المظلوم ويسود الامن والامان

    • زائر 8 | 1:18 ص

      غريب

      من باقي ما دخل روحه في ثورة البحرين بكره بعد عمال الكچرات خلف عسكر يدخلون روحم في قضية البحرين ضد الشعب

    • زائر 7 | 12:54 ص

      ثقافة ركيكة

      ثقافة هذا الممثل ركيكة , بدليل انه بعد اربع سنوات من الحراك لا زال يروج ما يروج له الاعلام الرسمي بان الازمه في البحرين طائفيه وهو يعلم علم اليقين ان الازمه سياسية حولتها الاجهزة الرسميه طائفية حتى لا يتكلم احد عن الشان السياسي

    • زائر 6 | 12:38 ص

      ممثل غير صادق مع نفسة

      في ظل الجو الحزين الذي يعيشة البلد منذ اربع سنوات الجمهور البحريني لا يمكن ان يضحكة ممثل متقلب مع الاوضاع وحسب المصالح يعني ممثل غير صادق شاهدة العالم اجمع وبحماس شديد يحث الناس للتبرع للخلاص من نظام بشار

    • زائر 5 | 12:30 ص

      كذب وافتراء

      اعتقد انها محاوله يائسة وجاءت في الوقت الضائع للترويج لمسرحيتة , وكل العالم شهد تعاطفه مع الدواعش والنصرة في جمع الاموال بعنوان إغاثة الشعب السوري وهي كذبة لا تنطوي على كل الناس

    • زائر 4 | 12:22 ص

      قناة الاتحاد..شغل ولا تعطل

      كلما اتفرج على دعايتك لهذه القناة يزداد كرهي لك . نقطة آخر السطر

    • زائر 27 زائر 4 | 12:25 م

      ابراهيم الدوسري

      الا تؤمنون بحرية الرأي

    • زائر 31 زائر 4 | 3:43 م

      حرية الراي المفقودة

      نؤمن بحرية الراي لكن السلطة لا تؤمن لذلك زجت كل من يختلف معها في السجن بعنوان الارهاب وهي تهمة لا تمثل المعارضة ولا فصائلها

    • زائر 3 | 12:15 ص

      طارق العلي

      مع إحترامي لك لو لم تتبرع للمعارضة بمبلغ كبييير لكتبت في الصحف الرسمية هذا الخبر غير صحيح وليس الآن بعد طرح السؤال عليك من قبل صحفي ...!!

    • زائر 1 | 9:38 م

      غلط

      ماعليكم منه تبرع للمعارضة السورية اللي تقتل السوريين وتهدم الاضرحة يعني الخبر من زمان توه نافي الحين انا اقول اللي يروح مسرحيته كانه مشاركنه تبرعه للتكفيريين

    • زائر 10 زائر 1 | 3:48 ص

      مرحبا

      أهلاً ومرحباً بك في البحرين.. الفنان الكويتي طارق العلي بين هلك ومحبيك

    • زائر 13 زائر 1 | 4:15 ص

      وشحارك

      الانسان ذو الانسانيه بتبرع لاخيه المسلم .. مو احسن ارسل جنود يحاربون بأسم ايران . وفي الاخير ولا ايراني فيهم ??

    • زائر 14 زائر 1 | 4:19 ص

      ابصم بالعشر

      وانا اشاطرك الراي فيما ذكرته ولا طارق العلي او غيرة يمكن ان يخدعنا بكلام معسول يراد بة ان يروج لمسرحه الهابط المبتذل

    • زائر 16 زائر 1 | 4:34 ص

      مسرح هابط

      لا اهلاً ولا سهلاً بطارق العلي او غيرة من الذين يتلونون ويتقلبون حسب الموجة والمصلحة , والحمد لله المجتمع البحريني واعي ولا تنطلي علية المسرحيات المبتذلة

    • زائر 24 زائر 1 | 11:13 ص

      طارق العلي والنعم به .. ونرحب به في بلده الثاني البحرين

      طارق العلي اذا قلد الشيعه ... هو يقلد ناس من ربعه وديرته .. واعتقد هو اذا قلد قلدهم وهم جدامه .. يعني اللي معاه امثلون من الشيعه يا فطاء وليي اقول لا هلا اعتقد ودك ووديدك تروح بس الله يهديك ع بالك الناس كلها ضدك

اقرأ ايضاً