العدد 4254 - الأربعاء 30 أبريل 2014م الموافق 01 رجب 1435هـ

المحفوظ: ندعم 600 دينار كحد أدنى للرواتب... ونسبة البطالة في البحرين غير مريحة

سيدسلمان المحفوظ
سيدسلمان المحفوظ

شدد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، سيدسلمان المحفوظ، في تصريح لـ “الوسط”، بمناسبة عيد العمال، على ضرورة “وضع حد أدنى للأجور”، وقال: “نطرح على الدوام وضع حد أدنى لائق للأجر ينسجم مع كوننا دولة خليجية لها مستواها المعيشي المفترض، ونعتقد أن هذا الحد يجب ألا يقل عن 600 دينار، في ظل هذه الظروف، فحياة البحريني مكلفة جداً، فهو لم يعد يملك سكناً كالسابق ولابد له من سيارة، ولا يمكن وضع حد أدنى للأجر يماثل ما في الدول الفقيرة والأقل تطوراً”.

واستدرك المحفوظ: “نُقدر جهود وزارة العمل في رفع الأجور باتفاقيات جنتلمان مع الشركات، لكن وضع تشريع أو قرار رسمي هو الأهم والأفضل”.

وأشار المحفوظ إلى أن “أبرز الشكاوى التي تصل إلى الاتحاد بخصوص أوضاع العمال البحرينيين في سوق العمل، تتمثل في تأخير الأجور والتمييز والفصل من العمل”.

وفيما يخص البطالة في البحرين، وصفها المحفوظ بأنها “نسبة غير مريحة في بلد صغير مثل البحرين”، وأضاف “لنضع في اعتبارنا أنها نسبة إجمالية ولو خصصناها في فئة معينة مثلاً الشباب أو الجامعيين أو النساء أو ذوي الخبرات فستزيد النسبة بالتأكيد كثيراً”، مطالباً أن “يُعطى موضوع البطالة الأهمية الكافية”.

وفي سؤال عن موقف الاتحاد العام من طلبات التوظيف التي دأبت جهات بحرينية عدة على نشرها خارج البحرين، أجاب المحفوظ “للأسف نعتبرها ظاهرة غير جيدة، وخصوصاً إذا كانت الكوادر المطلوبة موجودة بين العاطلين من أبنائنا وبناتنا والذين صرفت الدولة الكثير على تعليمهم، وحين تأتي لحظة الاستفادة منهم تنكرهم الدولة وتنشر إعلانات التوظيف خارج البلاد”.

وأضاف “لقد عمل جيل كامل من البحرينيبن، أطباء ومهندسين وممرضين ومديرين، وهم الذين كانوا مفخرة للبحرين، وتستقطبهم دول الجوار، فكيف اليوم نعلن في الخارج عن وظائف يتوق لها ويصلح لها أبناء الوطن”.

وبخصوص وضعية المرأة العاملة في البحرين، وعن الشكاوى التي تصل إلى الاتحاد بخصوص امتناع جهات عمل عن توظيف نساء، ذكر المحفوظ أن “نسبة عمل المرأة في تصاعد فهي تشكل أكثر من 30 في المئة في سوق العمل، وتصل إلى أكثر من ذلك في قطاعات محددة مثل الصحة والتعليم والمصارف، لكن مازالت المرأة تعاني من التمييز في الحصول على المناصب القيادية، وهو ما نكافح من أجل تغييره سعياً للمساواة وعدم التمييز”.

العدد 4254 - الأربعاء 30 أبريل 2014م الموافق 01 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 7:00 م

      جامعي عاطل

      عندي شهادة بكالوريوس و صار لي فترة ادور أشغال قدمت بوزارة العمل و اراجعهم على الفترات الا يحددونهم لي و اطلع كل يوم الصبح أقدم سيرة ذاتية للشركات ولا شركة اتصلت قالت في مقابلة على الاقل ،، رحت شركات قلت بشتغل تدريب بدون راتب .. رفضوا .. قلت لهم مؤقت .. رفضوا.. قلت ابي راتب اقل من الأساسي لشهادة الجامعة قابل بس بغيت أشتغل .. رفضوا ،، نمد يدنا للناس ؟؟!!

    • زائر 7 | 2:16 ص

      والله حاله هالبلد

      يعني البحريني متخرج وعاطل ومولاقي شغل والاجنبي ماعنده فيزا ويشتغل

    • زائر 6 | 1:58 ص

      لك الله يامواطن

      لويوصل الف دينار بعد مايكفي المسألة مو مسألة زيادة الحد الادنى للراتب بل في القروض التي اتعبت كاهل المواطن البحريني بسبب احتياجاته التي تزداد يوم بعد يوم الى متى الحكومة تماطل بعدم زيادة الرواتب وخصوصاً للخاص نبي زيادة ياحكومة نبي إسقاط ديون نبي بيت ملينه وداب قلبنا ماطلبنا شي زود عن البشر حسبنا الله ونعم الوكيل على نواب البلاء

    • زائر 5 | 1:45 ص

      الفرص للاجانب

      انا بحرينيه اشتغل بحضانه اطفال بمنطقه سار . المديره اجنبيه معاملتها منحطه وتعطي فرص للاجنبي اكثر وتشغل اللي ماعندهم فيزا وكل مدرساتها بدون فيزا والبحرينينيات بدون عقود من وزاره العمل يعني لاعبه لعبتها ..حضانه البديع

    • زائر 4 | 1:36 ص

      لو بس السلطة تعترف .. كانت ولازالت هي السبب

      الله يحفظك يا سيد
      الوزارة والسلطة محتاخهين ضغط وتكثير فضايحهم والكتابة في الجرايد
      احنا مب لاقين ناكل وهم يتمسخرون فينا
      الله ينتقم منهم
      قتل بالصورة البطيئة

    • زائر 3 | 12:36 ص

      نانسي

      هذا في خبر كان ياماكان في قديم الزمان حيث ان متقاعدين الحكومة الى الأن لم يصل رواتبهم 300دينار فكيف يصبح ضعف هذا المبلغ ولا في الاحلام

    • زائر 2 | 12:36 ص

      ما عندنا بطالة

      الدولة تصرف أكثر من ألف دينار شهريا لمئات العساكر من اخواننا الوافدين .. وين البطالة ؟

    • زائر 1 | 11:03 م

      اعنبوا

      اذا اذا الراتب 600.كوطي البيبسي.وكوطي الحليب والشكر والعيش ابجم بينباعون اقول وزعوا بيوت ولا تخلون الغلاء يزيد ترى الغلاء فيه ربا ماحق للبشر

اقرأ ايضاً