العدد 4253 - الثلثاء 29 أبريل 2014م الموافق 29 جمادى الآخرة 1435هـ

حرية العبادة هي إحدى الحقوق الأساسية التي ينبغي عدم إخضاعها لأي شكل من أشكال التمييز

خلال اجتماع وزراء الثقافة بالدول العربيّة وأمريكا الجنوبية

اختتمت وزيرة الثقافة الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة مشاركتها في فعاليات اجتماع وزراء الثقافة للدول العربيّة ودول أمريكا الجنوبية الذي أقيم في الرياض بالمملكة العربيّة السعودية.

وأكدت توصيات الاجتماع على أهمية تعزيز التعاون بين المجموعتين العربية والجنوب أمريكية من خلال التنوع الثقافي والحضاري، وحفظ الحقوق الثقافية لشعوب الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، والتعاون بين المؤسسات الثقافية، وتفعيل تنفيذ هذه البنود.

كما اتفقت الدول على أهمية احترام تنوع الثقافات وأتباع الديانات، والحضارات التي تشكل الإرث البشري المشترك ، والتأكيد على أن حرية العبادة إنما هي إحدى الحقوق الأساسية التي ينبغي عدم إخضاعها لأي شكل من أشكال التمييز، معربين عن قلقهم إزاء تصاعد حالات التصوير السلبي والنمطي المتعمد لأتباع الأديان ورموزها المقدسة.

ونوهوا إلى أهمية دعم البرامج والمظاهر الثقافية التي تدعو إلى احترام الشرائع السماوية، وتعزيز الحوار والتسامح بين أتباعها ونشر القيم الإنسانية المشتركة التي تدعو إليها وتدين جميع أشكال الممارسات التي تسيء إلى هذه الأديان وتشوه صورتها.

كما دعت الدول العربية والجنوب أمريكية إلى تشجيع الإبداع والمشاركة في الحياة الثقافية، وتعزيز سياسات صون التراث المادي والمعنوي المنقول وغير المنقول والاستفادة منه، فصلا عن تعزيز التنوع الثقافي واللغوي في مجتمع المعلومات، وتخصيص مزيد من الدعم لتنمية الموارد البشرية والمالية تحقيقاً للتنمية الثقافية.

وأشار البيان إلى أهمية تبادل استضافة الكتاب والمبدعين بين الجانبين في المجالات الأدبية والفنية، والموافقة على مشروع إقامة معرض بعنوان (حكاية نهرين .. الأمازون والنيل) ودعوة كل من : مصر، والسودان، والبرازيل، والبيرو، والإكوادور، وفنزويلا، للإعداد والتنسيق لهذا المشروع، وإنشاء قاعدة معلومات حول أهم المجالات الثقافية بالتركيز على الفعاليات والشخصيات الثقافية في كلا المجموعتين على أن تتولى المكتبة العربية - الأمريكية الجنوبية الإشراف على هذا المشروع.

وشدد البيان على أهمية متابعة إنجاز مقر المكتبة العربية الأمريكية الجنوبية في الجزائر العاصمة، والترحيب باحتضان معهد الدراسات الاسبانية والبرتغالية التابع لجامعة محمد الخامس بالرباط باحتضانه بشكل مؤقت معهد البحوث حول أمريكا الجنوبية، وإنشاء مكتبات محلية مستقلة في دول أمريكا الجنوبية منبثقة عن المكتبة العربية الأمريكية الجنوبية لتوسيع مجالات التعاون الثقافي بين الجانبين.

وشجع البيان عقد أسابيع ثقافية تشمل معارض للكتاب وندوات ثقافية وفكرية ومعارض للفنون الجميلة وكتب الأطفال والأزياء التقليدية، والعروض المسرحية والموسيقية، وحظر نقل غير المشروع والاتجار في الممتلكات الثقافية، والاتفاق على اتخاذ إجراءات محددة للتعاون وتشجيع حماية الإرث الثقافي، وإنشاء صناديق لحماية المواقع الأثرية والمتاحف من بين أمور أخرى.

وتضمن هذا البند أيضًا، تشجيع إدراج اللغة العربية في المناهج التعليمية في دول أمريكا الجنوبية، واللغات الأسبانية والبرتغالية في المناهج الدراسية في الدول العربية، ونشر وسائل الإعلام العربية في دول أمريكا الجنوبية وكذا وسائل الإعلام الأمريكية الجنوبية في الدول العربية.

كما تضمن إعداد أدلة عن المتاحف في دول "الأسبا" وإصدار نشرات دورية إخبارية عن الفعاليات الثقافية التي تقام في الدول الأعضاء، والنظر في إمكانية نشرها على البوابة الالكترونية لليونسكو، وعقد ندوة لمديري المكتبات والقائمين عليها في دول الإقليمين بمكتبة الإسكندرية، لتبادل الخبرات وتطوير التعاون في هذا المجال حفاظا على الهوية العربية

كما دعا إلى تشجيع التعاون بين الحكومات والمجتمع المدني للمشاركة في وضع تنفيذ وتمويل البرامج الثقافية تعزيزاً للديمقراطية ودعماً للاستراتيجيات الإنمائية، وتشجيع عقد الاتفاقيات الثقافية والبرامج التنفيذية الثنائية والمتعددة الأطراف بين الحكومات والمنظمات غير الحكومية والتأكيد على تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين دول الإقليمين.

وأعربت الدول في بيانها عن أملهم في التصديق على اتفاقية منظمة "اليونسكو" المتعلقة بحماية وترقية تنوع المضامين الثقافية وأشكال التعبير الفني واتفاقية صون التراث المادي وغير المادي وحمايته، مع الحفاظ على التراث الثقافي والأماكن الدينية والتاريخية وصيانتها في المناطق الواقعة تحت الاحتلال، علاوة على احترام وحدة التراث الثقافي والتاريخي والديني لمدينة القدس المحتلة، والطلب من "اليونسكو" متابعة الظروف المحيطة بالمسجد الأقصى والمواقع الإسلامية والمسيحية الأخرى.

وفيما يتعلق ببند التعاون الثقافي والمؤسسات الثقافية في الدول الأعضاء، دعا بيان دول "الأسبا" المكتبة العربية الأمريكية الجنوبية إلى القيام بمسؤولية إعداد وتنفيذ المزيد من برامج الترجمة من وإلى اللغات العربية والإسبانية والبرتغالية بالتعاون مع معهد البحوث حول أمريكا الجنوبية في المملكة المغربية والمعهد العالي للترجمة في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، بالاستعانة بالمؤسسات العربية والأمريكية الجنوبية المعنية في شؤون الترجمة بشكل احترافي ومباشر عن اللغات الأصلية.

وأكد البيان أهمية ربط دور الأرشيف ومراكز التوثيق والمعلومات في الدول العربية مع نظيراتها في دول أمريكا الجنوبية من خلال إنشاء دليل تعريفي مشترك من شأنه العمل على تسهيل عقد اتفاقيات معها لتبادل ونسخ الوثائق التي تهم وتخص تاريخ وحضارة دول الجانبين، وتطوير التعاون في مجال الآثار، والشراكات بين المتاحف والنظر في إقامة معرض دوري مشترك للآثار بين دول "الأسبا" برعاية اليونسكو.

ودعا إلى تنظيم معارض الكتاب في دول الأسبا بالتنسيق مع اليونسكو، وتطوير صيغة للعمل المشترك في مجال الثقافة الإلكترونية والنشر الإلكتروني، وتنظيم منتديات ثقافية مشترك يشارك فيها كتاب وأدباء ومفكرون من مختلف دول الأسبا، وتخصيص جائزة للإبداع الثقافي وتشمل الترجمة والأدب والسينما والفن تقدم كل ثلاثة أعوام في قمة الأسبا.

وتم في هذا الإطار تكليف مجموعة اتصال من دول الأسبا في اليونسكو للإسهام في تنفيذ خطة التعاون الثقافي المشترك، وتكليف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالإسهام الفعال في تنفيذ خطة التعاون الثقافي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:43 م

      كفو

      كفو اذا تقدرون محاربة الطائفيه نفس بلاد ابن السعيد قابوس

    • زائر 2 | 10:34 ص

      من الإحترام مشفنا في بلدنا إلا تهديم مساجدنا

      وخطيب موتور يكفر الشيعة وبدعم من وزارة العدل وكل دعوة ترفع ضده مكانها الدرج بدل النيابة
      هذا غير إلي جرى ويجري في المعتقلات من إهانة المذهب وسب المعتقد ويش بقيتون بعد.

    • زائر 1 | 10:18 ص

      من !؟

      من القائل ؟!!!!

اقرأ ايضاً