العدد 4253 - الثلثاء 29 أبريل 2014م الموافق 29 جمادى الآخرة 1435هـ

خزيمة: جودة التعليم مسؤولية الجميع والطالب محورها

في محاضرة لطلبة جامعة البحرين

الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

قال أستاذ قسم البرامج الإدارية والتقنية بكلية التعليم التطبيقي في جامعة البحرين خزيمة الجلاد "إن جودة التعليم مسؤولية الجميع، والطالب هو الطرف الأهم في عملية الجودة وهو محور التعليم في الجامعة، إذ يتلقى الخدمة من المؤسسة التعليمية التي التحق بها، وهذه المؤسسة تعمل باستمرار على تحسين الخدمة التعليمية التي يتلقاها، والطالب هو الغرض الأساس من تطبيق نظم الجودة في التعليم".

جاء ذلك خلال محاضرة قدمها لطلبة الجامعة بعنوان "الطالب محور الجودة في التدريس"، التي نظمتها شعبة التوجيه الاجتماعي في دائرة التوجيه والإرشاد بالجامعة.وتحدث فيها د. خزيمة عن إمكانية أن يؤدي الطالب دوره الأساسي في تطبيق نظم جودة التعليم في الكلية التي ينتسب إليها من خلال محاور عدة منها: المنهج، والتقييم، والدعم الطلابي، واتخاذ القرارت السديدة، والموارد والتجهيزات بالكلية، والتعليم والتعلم، والعمل الجماعي، ورسم سياسات الكلية، واعتماد الكلية، والمشاركة المجتمعية.

وأكد خزيمة "أهمية معرفة الطالب مخرجات التعلم وتوصيف كل مقرر يقوم بدراسته، ومساعدة الطالب للأساتذة في عمليتي التعلم والتعليم من خلال قيامه بجميع التكليفات والقراءات، ومشاركته بفاعلية في المناقشات التي تطرح داخل قاعة المحاضرات وطرحه للأسئلة الهادفة والبناءة التي تعود بالنفع على الجميع".

وحثَّ الطلبة على "التفاعل مع أساتذتهم في تطبيق أساليب التعلم الحديثة (التعلم الإلكتروني، والتعلم الذاتي) التي تهدف إلى تسليح الطالب بمهارات أساسية يطلبها سوق العمل، والمشاركة في برامج التدريب التي تعقدها الجامعة بهدف تنمية مهارات الطالب وإكسابه مزيداً من المعلومات والمعارف".

وتأتي هذه المحاضرة بهدف تنمية مهارات العمل بروح فريق ضمن برنامج مهارات الحياة الذي تنظمه دائرة التوجيه والإرشاد في جامعة البحرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً