العدد 4253 - الثلثاء 29 أبريل 2014م الموافق 29 جمادى الآخرة 1435هـ

فخرو: التضخم في البحرين أقل بكثير من دول بالمنطقة

أكد وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو، أن التضخم في البحرين يعد متوسطاً وأقل بكثير من دول أخرى في المنطقة.

جاء ذلك في رده على السؤال الموجه إليه من النائب عبدالله بن حويل بشأن التسهيلات الجمركية الكبيرة، والإعفاءات الضريبية التي تقدمها الحكومة للتجار.

وقال بن حويل: «الغاية من عدم وجود ضرائب ليس من أجل إثراء التجار على حساب المواطنين، بل من أجل ضمان عدم ارتفاع أسعار السلع على المواطنين، والدولة تقدم الكثير من التسهيلات للتجار».

وواصل: «المواطن اليوم يذهب للسعودية للتسوق بسبب تفاوت الأسعار بين البحرين وأسواق السعودية على رغم التسهيلات المقدمة للتجار، ولو ارتفعت الرواتب ماذا سيجري للمواطن؟».

وعقب عليه الوزير فخرو بالقول: «لا يخفى على مجلس النواب أن قضية التضخم والأسعار لم ترتبط فقط برسوم الجمارك، بل بعوامل عدة، والبحرين تستورد 90 في المئة من احتياجاتها من السلع».

وتابع: «البحرين في موضوع التضخم هي في متوسط المنطقة، وهي أقل من الكثير من الدول في المنطقة ككل، وبعض الناس يقارنون الأسعار بين البرادات في القرى، ولكن البحرين فيها آلاف البرادات والدكاكين، والتي تختلف في الأسعار وهذا حق لها، ولكن الأسعار في حدود أسعار المنطقة».

وأكد فخرو أن فرض الضرائب ليس من اختصاص وزارة التجارة، بل من اختصاص الحكومة ومجلس النواب والجهات ذات العلاقة، منوهاً بضرورة عدم الخلط بين ضريبة معينة مع السلع في البرادات والمتاجر، باعتبار أن هناك الكثير من العوامل الأخرى وهي التي تلعب دوراً كبيراً في الأسعار.

العدد 4253 - الثلثاء 29 أبريل 2014م الموافق 29 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً