العدد 4253 - الثلثاء 29 أبريل 2014م الموافق 29 جمادى الآخرة 1435هـ

ولي العهد يؤكد أهمية إيجاد شراكة اقتصادية فعالة مع روسيا

سمو ولي العهد يشهد توقيع مذكرتي تفاهم واتفاقية‎
سمو ولي العهد يشهد توقيع مذكرتي تفاهم واتفاقية‎

أكد ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة أهمية إيجاد شراكة اقتصادية فعالة في الجوانب التجارية والاستثمارية وغيرها من المجالات لما تعود به بالنفع والفائدة على اقتصادات مملكة البحرين وجمهورية روسيا الاتحادية باعتبار ذلك أولوية تسعى إليها البحرين لتحقيق الاستفادة المتبادلة في قطاعات المال والأعمال في روسيا ودول أوراسيا التي تعد جمهورية روسيا الاتحادية الصديقة من مناطقها التجارية والاقتصادية المهمة والرئيسية.

وذكر سموه أن تنمية وتطوير العلاقات الثنائية مع روسيا الاتحادية يأتي ضمن توجه مملكة البحرين نحو تأكيد دور العلاقات السياسية البناءة التي ترتكز على أسس التعاون والصداقة والاحترام المتبادل وتحقيق المصالح المشتركة.

وأعرب سموه عن تقديره لدولة رئيس وزراء جمهورية روسيا الاتحادية ديميتري ميدفيديف، وشكره على دعوة سموه لزيارة روسيا الصديقة، وقال: «إننا نثمن هذه الدعوة التي نعتبرها انعكاساً صادقاً للرغبة الأكيدة لدى كلا البلدين نحو تحقيق نقلة نوعية في علاقات الصداقة والتعاون البحريني الروسي، والبناء على النتائج الناجحة لزيارة حضرة صاحب الجلالة الملك لجمهورية روسيا الاتحادية».

جاء ذلك في جلسة المباحثات التي عقدها سموه مع الجانب الروسي برئاسة دولة رئيس وزراء جمهورية روسيا الاتحادية ديميتري ميدفيديف بمقر رئيس الوزراء الروسي أمس الثلثاء (29 إبريل/ نيسان 2014) بموسكو حيث أبلغ ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء رئيس وزراء روسيا تحيات عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وتمنياتهما لروسيا الصديقة المزيد من التقدم والازدهار.

وتطرق سموه مع دولة رئيس الوزراء الروسي إلى دور الاستقرار من أجل التنمية والتطوير، مشيراً سموه في هذا السياق إلى أن الأحداث المتلاحقة في مختلف مناطق العالم أكدت ضرورة العمل على تعزيز مبادئ الاصلاح، وعكست في الوقت نفسه أهمية التوافق في المحطات كافة لما ينتج عن ذلك الاستقرار المستدام وتوجيه التنمية لصالح الجميع.

وأثنى سموه خلال اللقاء على توجه روسيا نحو مد جسور التعاون مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والعمل لتعزيز رؤية مشتركة للتعاون في إطار الحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا الاتحادية.

من جانبه، رحب رئيس وزراء روسيا بزيارة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، مؤكداً أنها تعكس الرغبة المتبادلة في الانتقال بالعلاقات البحرينية الروسية الى مستويات أرحب من التعاون الثنائي.

هذا وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات الصداقة والتعاون، حيث أكد الجانبان ضرورة دعم التعاون الاقتصادي والتجاري وفتح مجالات أوسع للاستثمار في القطاعات الصناعية والطاقة والمواصلات والاستفادة من الخبرات الروسية وخاصة في المشاريع الصناعية والبُنى التحتية ودعم التعاون الثقافي بين البلدين بمختلف قطاعاته.

كما جرى بحث الموضوعات والقضايا الراهنة على الساحتين العربية والدولية، وأبدى الجانبان تأكيدهما لدعم وتعزيز أمن واستقرار منطقة الخليج العربي، وضرورة تعظيم فرص السلام والاستقرار في الشرق الأوسط. وعن الأزمة السورية أكد الجانبان أهمية الوصول الى حلول تخرج الشعب السوري من محنته وتحقق له تطلعاته.

هذا وتم بحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ورئيس وزراء روسيا الاتحادية التوقيع على عدد من الاتفاقيات الرامية إلى تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين، فقد تم التوقيع على اتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمار بين حكومة مملكة البحرين وحكومة روسيا الاتحادية، حيث وقعها عن مملكة البحرين وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وعن الجانب الروسي نائب وزير التنمية الاقتصادية لروسيا الاتحادية نيكولاي رادييفيتش.

وجرى أيضاً التوقيع على مذكرة تفاهم بين شئون الطيران المدني وسلطات الطيران في روسيا الاتحادية تسمح لكلا البلدين فتح خطوط طيران مباشرة بين البلدين الصديقين، وقد وقع المذكرة وزير المواصلات كمال أحمد ووقعها عن الجانب الروسي نائب وزير المواصلات فاليري ميخايلوفيتش أوكولوف، كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة البحرين القابضة (ممتلكات) والصندوق الروسي للتنمية والاستثمار، ووقع المذكرة عن «ممتلكات» وزير المواصلات كمال أحمد فيما وقعها عن الجانب الروسي المدير العام للمؤسسة الروسية للاستثمارات المباشرة كيريل ألكساندروفيتش دميترييف، وتعنى هذه المذكرة بفتح المجال للطرفين لبحث مجالات التعاون والاستثمارات المشتركة.

هذا وحضر ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة مأدبة الغداء التي أقامها رئيس وزراء جمهورية روسيا الاتحادية ديميتري ميدفيديف تكريماً لسموه بمناسبة زيارته الرسمية لروسيا.

العدد 4253 - الثلثاء 29 أبريل 2014م الموافق 29 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً