العدد 4252 - الإثنين 28 أبريل 2014م الموافق 28 جمادى الآخرة 1435هـ

ولي العهد: تنمية وتطوير العلاقات مع روسيا يأتي ضمن توجه البحرين التي ترتكز على أسس التعاون والصداقة

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ان تنمية وتطوير العلاقات الثنائية مع روسيا الاتحادية يأتي ضمن توجه مملكة البحرين نحو تأكيد دور العلاقات السياسية البناءة التي ترتكز على أسس التعاون والصداقة والاحترام المتبادل وتحقيق المصالح المشتركة .

واعرب سموه عن تقديره لرئيس وزراء جمهورية روسيا الاتحادية ديميتري ميدفيديف، وشكره على دعوة سموه لزيارة روسيا الصديقة وقال "إننا نثمن هذه الدعوة التي نعتبرها انعكاساً صادقا للرغبة الأكيدة لدى كلا البلدين نحو تحقيق نقلة نوعية في علاقات الصداقة والتعاون البحريني الروسي والبناء على النتائج الناجحة لزيارة حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه لجمهورية روسيا الاتحادية".

جاء ذلك في جلسة المباحثات التي عقدها سموه مع الجانب الروسي برئاسة رئيس وزراء جمهورية روسيا الاتحادية ديميتري ميدفيديف، بمقر رئيس الوزراء الروسي اليوم الثلثاء (29 أبريل / نيسان 2014) بموسكو حيث ابلغ صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء رئيس وزراء روسيا تحيات عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وتمنياتهما لروسيا الصديقة المزيد من التقدم والازدهار.

وأكد سموه على أهمية إيجاد شراكة اقتصادية فعالة في الجوانب التجارية والاستثمارية وغيرها من المجالات لما تعود به بالنفع والفائدة على اقتصادات البلدين الصديقين باعتبار ذلك اولوية تسعى لها البحرين من اجل تحقيق الاستفادة المتبادلة في قطاعات المال والاعمال في روسيا ودول اوراسيا والتي تعد جمهورية روسيا الاتحادية الصديقة من مناطقها التجارية والاقتصادية الهامة والرئيسية.

وتطرق سموه مع دولة رئيس الوزراء الروسي الى دور الاستقرار من أجل التنمية والتطوير واشار سموه في هذا السياق الى ان الاحداث المتلاحقة في مختلف مناطق العالم اكدت على ضرورة العمل على تعزيز مبادئ الاصلاح وعكست في الوقت نفسه اهمية التوافق في كافة المحطات لما ينتج عن ذلك الاستقرار المستدام وتوجيه التنمية لصالح الجميع .

واثنى سموه خلال اللقاء على توجه روسيا نحو مد جسور التعاون مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والعمل من اجل تعزيز رؤية مشتركة للتعاون في اطار الحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا الاتحادية.

من جانبه رحب رئيس وزراء روسيا بزيارة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء مؤكدا بانها تعكس الرغبة المتبادلة في الانتقال بالعلاقات البحرينية الروسية الى مستويات ارحب من التعاون الثنائي.

هذا وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات الصداقة والتعاون حيث اكد الجانبان على ضرورة دعم التعاون الاقتصادي والتجاري وفتح مجالات اوسع للاستثمار في القطاعات الصناعية والطاقة والمواصلات والاستفادة من الخبرات الروسية خاصة في المشاريع الصناعية والبنى التحتية ودعم التعاون الثقافي بين البلدين بمختلف قطاعاته .

كما جرى بحث الموضوعات والقضايا الراهنة على الساحتين العربية والدولية وابدى الجانبان تأكيدهما على دعم وتعزيز أمن واستقرار منطقة الخليج العربي وضرورة تعظيم فرص السلام والاستقرار في الشرق الاوسط وحول الأزمة السورية اكد الجانبان على اهمية الوصول الى حلول تخرج الشعب السوري من محنته وتحقق له تطلعاته.

هذا وتم بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ومعالي رئيس وزراء روسيا الأتحادية التوقيع على عدد من الاتفاقيات الرامية التي تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين فقد تم التوقيع على اتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمار بين حكومة مملكة البحرين وحكومة روسيا الاتحادية حيث وقعها عن مملكة البحرين وزير الخارجية الشيخ خالد بن احمد بن محمد آل خليفة وعن الجانب الروسي نائب وزير التنمية الاقتصادية لروسيا الاتحادية، نيكولاي رادييفيتش.

وجرى ايضا التوقيع على مذكرة تفاهم شؤون الطيران المدني وسلطات الطيران في روسيا الاتحادية تسمح لكلا البلدين بفتح خطوط طيران مباشرة بين البلدين الصديقين وقد وقع المذكرة وزير المواصلات كمال احمد، ووقعها عن الجانب الروسي نائب وزير المواصلات، فاليري ميخايلوفيتش أوكولوف، كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة البحرين القابضة (ممتلكات) والصندوق الروسي للتنمية والاستثمار ووقع المذكرة عن ممتلكات وزير المواصلات كمال أحمد فيما وقعها عن الجانب الروسي المدير العام للمؤسسة الروسية للاستثمارات المباشرة كيريل ألكساندروفيتش دميترييف، وتعنى هذه المذكرة بفتح المجال للطرفين لبحث مجالات التعاون والاستثمارات المشتركة.

هذا وحضر ولي العهد، نائب القائد الأعلى، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، مأدبة الغداء التي اقامها رئيس وزراء جمهورية روسيا الاتحادية ديميتري ميدفيديف تكريما لسموه بمناسبة زيارته الرسمية لروسيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً