العدد 4252 - الإثنين 28 أبريل 2014م الموافق 28 جمادى الآخرة 1435هـ

طبيب أميركي يجري عمليات جراحية بـ "السلمانية" لاستئصال الرحم عبر المنظار

تدريب أطباء النساء والولادة بالسلمانية على الطرق الحديثة للمناظير

تواصلا للبرامج التدريبية التي يخضع لها أطباء قسم أمراض النساء والولادة بمجمع السلمانية الطبي، استضاف القسم اليوم الإثنين (28 أبريل/ نيسان 2014) جيمس كوندروب من الولايات المتحدة الأميركية، إذ قام البروفيسور بتدريب أطباء قسم أمراض النساء والولادة على استخدام جهاز كي حديث يتم استخدامه عبر المنظار الجراحي لتسهيل الاستئصال الكامل للرحم.

واستمرت زيارة كوندروب يوم واحد فقط، قام خلالها بإجراء عمليتين جراحيتين بواسطة المنظار لمريضتين يعانين من نزيف مستمر لا يمكن علاجه بواسطة الأدوية أو الهرمونات، مما يستدعي التدخل الجراحي، وقد استغرقت كل حالة حوالي الساعتين، تم تدريب 5 من الأطباء الاستشاريين على استخدام المنظار لإزلهةالرحم بالكامل بواسطة المنظار.

وبعد الانتهاء من العمليتين تم نقل المريضتين البحرينيتين البالغتين من العمر 46 عاما و64 عاما، إلى أجنحة قسم أمراض النساء والولادة ليخضعن للملاحظة والأشراف بعد العملية، وحاليا الحالتين وصفت بالمستقرة وسوف يتم إخراجهن من المستشفى بعد يومين من إجراء العملية وتعافيهن.

ومن جانبها قالت استشارية أمراض نساء وولادة بمجمع السلمانية الطبي سيناء محمد المنصوري والحاصلة على الزمالة الفرنسية في جراحة المناظير النسائية بأن الطبيب الأميركي قد زار قسم أمراض النساء والولادة بمجمع السلمانية الطبي وذلك لإجراء عمليات جراحية بواسطة المنظار لحالات، وكذلك بمثابة تدريب وتعليم للأطباء والمختصين في هذا المجال بالسلمانية لاستخدام أحدث التقنيات الحديثة لعلاج المريضات اللاتي يشكين من.

وبينت المنصوري أن الطبيب الزائر جاء للبحرين بتنسيق من قسم أمراض النساء والولادة بالسلمانية بهدف إجراء العمليات وتدريب الطاقم الطبي على أحدث طرق العمليات النوعية والإشراف عليهم خلال هذه العمليات ليتمكنوا من إجراءها في الفترة المقبلة من دون إشراف، وكذلك من أجل تبادل الخبرات في هذا المجال.

وقدم كوندروب شكره للطاقم الطبي والتمريضي وطاقم التخدير وجميع العاملين الذين ساهموا في نجاح هذه العمليات وقدموا الدعم اللازم والتنسيق خلال زيارته، معربا عن إعجابه بمستوى الخدمات التي تقدم في المجمع وكفاءة الطاقم الطبي في أمراض النساء والولادة، وتكبد الوزارة المبالغ الطائلة لإجراء عمليات نوعية ودقيقة للمرضى بالمجان، مشيرا إلى ضرورة زيادة التعاون في هذا المجال.

يذكر أن القسم قد حقق تطورا ملحوظا مما أنعكس على مستوى الخدمة المقدمة بوزارة الصحة، حيث وفرت هذه العمليات على المجمع الكثير من الموارد المستخدمة مثل مدة بقاء المريضات بالمستشفى قل عن السابق بفضل تقنية المناظير التي توفر فترة نقاهة أقل للمريضة وتستطيع المريضة المغادرة في وقت اقصر مما كان عليه في السابق باستخدام عمليات فتح البطن، وتعود المريضات لممارسة حياتهن الطبيعية والأنشطة اليومية سريعا. كذلك كمية الأدوية المستخدمة لهن من مسكنات ومهدئات تكون بكمية أقل فترة مكوثهن بالمستشفى، مؤكدة بأن أكثر المريضات يفضلن المنظار الجراحي للتشخيص والعلاج لما له من مميزات أكثر من العمليات السابقة، وبفضل الأجهزة الحديثة المتطورة التي تم إدخالها في المجمع لعلاج المرضى.

ومن جانبها، قدمت رئيسة قسم أمراض النساء والولادة بمجمع السلمانية الطبي نعيمة عبالكريم شكرها لكبار المسئولين بوزارة الصحة والسلمانية ولأمين الساعاتي على الدعم اللا محدود لتسهيل الأمور والترتيب لاستضافة الخبرات العالمية لتقديم المشورة والعلاج للحالات المستعصية لمرضى بحرينيين، وكذلك تأهيل الكوادر الطبية البحرينية العاملة بالسلمانية على طرق العلاج المتقدمة والصعبة، الأمر الذي يؤهل فريق طبي لعلاج الحالات المستعصية بمهارة ودقة وتحقيق الاستفادة القصوى. كذلك لتوفير مصروفات كبيرة قد تتكبدها الوزارة لإرسال عدد كبير من الحالات التي تحتاج علاج نوعي ودقيق، إضافة إلى ذلك الدعم النفسي الذي سيحصلون عليه عند إجراء العمليات بين أهلهم وذويهم من دون تكبد مشقة السفر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:16 م

      في حالة الحرج الشديد والموت ؟

      الحرام لو وجد البديل النسائي او المسلم ومنع.والحرج على المانع

    • زائر 1 | 11:06 ص

      محرقي

      ليش طبيب مايجوز يامسلمين النساء تكشف عليه دكتوره مثله

    • زائر 2 زائر 1 | 12:55 م

      شوف يا محرقي

      شيل عنك الجمبزه و اللعبه ... اذا مو عاجبنك لا تاخذ زوجتك الى طبيب ، خذها الى طبيبه

اقرأ ايضاً