العدد 4252 - الإثنين 28 أبريل 2014م الموافق 28 جمادى الآخرة 1435هـ

200 من قيادات الأعمال الروسية يشاركون في ختام منتدى "البحرين - روسيا للأعمال"

المنامة - مجلس التنمية الاقتصادية 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك قرابة مائتين من قيادات الأعمال الروسية المرموقة في ختام أعمال منتدى البحرين-روسيا للأعمال، والذي شارك فيه وفد رفيع المستوى من رجال الأعمال البحرينيين، وذلك في العاصمة الروسية موسكو اليوم الثلثاء (29 أبريل/ نيسان 2014). وتأتي زيارة الوفد البحريني إلى موسكو ضمن الزيارة الرسمية لولي العهد، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وقد نظم المنتدى مجلس التنمية الاقتصادية ووزارة الصناعة والتجارة وغرفة تجارة وصناعة البحرين والصندوق الروسي للاستثمار المباشر، ومجلس الأعمال الروسي – العربي ومجلس الأعمال الروسي-البحريني بالإضافة إلى "Vnesheconombank".

وشارك في أعمال المنتدى المنتدى إلى قيادات أعمال رفيعة المستوى من كلا البلدين ومن ضمنهم رئيس "Vnesheconombank" والرئيس بالمشاركة لمجلس الأعمال الروسي-البحريني ديمتريف فلاديمير أليكساندروفيش ، ورئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد المؤيد ، ووزير المواصلات القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية كمال أحمد.

وفي تعليق له على زيارة الوفد، قال وزير المواصلات القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية كمال أحمد: "نرى أن مملكة البحرين أمامها فرصة عظيمة للاستفادة من تعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية مع روسيا، كما أنه في المقابل يمكن لقطاعات الأعمال البحرينية أن تقدم الكثير لنظيراتها من روسيا. إن ما يميز اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي، وعلى رأسها مملكة البحرين، أنها مستمرة في جهود التنويع ضمن سوق يقدر حجمه بأكثر من 1.5 تريليون دولار أميركي يتمتع بفرص جديدة وجذابة للمستثمرين الأجانب ومنتجات جديدة لتصديرها للأسواق الأجنبية. ويعكس منتدى اليوم التزامنا ببناء علاقات وروابط أقوى مع روسيا والعمل سوية في ما يحقق الاستفادة المشتركة لبلدينا من النمو السريع الذي تشهده روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي".

وخلال حديثه في منتدى الأعمال البحرين–روسيا قال رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد المؤيد: "شهدنا زيادة في حجم التجارة بين روسيا ومملكة البحرين منذ الزيارة التاريخية لصاحب الجلالة الملك في 2008. وفي الواقع فإنه ما بين عامي 2008 و2011 نمت صادرات السلع غير النفطية بين البحرين وروسيا بحوالي عشرة أضعاف. وتحظى البحرين بالفرص المهمة أمام المستثمرين الروس كما تتميز المملكة بموقعها الاستثنائي بالنسبة للمستثمرين المهتمين بالاستثمار في المنطقة ككل نظراً لكونها تتمتع بشبكات مواصلات ممتازة تربطها بالسوق الخليجية".

وقد تطرقت الحلقة النقاشية إلى بيئة الأعمال في البحرين، والتي حضرتها قيادات أعمال روسية بارزة، وأدارتها المدير التنفيذي لإدارة تطوير الأعمال بمجلس التنمية الاقتصادية فيفيان جمال، وشارك في الحلقة كلاً من: رئيس مجلس إدارة شركة نفط البحرين (بابكو) عادل المؤيد، المدير التنفيذي للرقابة على المؤسسات المالية بمصرف البحرين المركزي، عبدالرحمن الباكر، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، أفنان الزياني، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة شاهين، صقر شاهين، مدير المناطق الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة، صلاح جناحي.

وأعلنت الناقلة الوطنية (طيران الخليج) خلال الزيارة عن إطلاق خط جوي مباشر جديد من موسكو إلى المملكة.

ويأتي هذا الإعلان استجابة للطلب المتزايد من قطاعات الأعمال الساعية إلى السفر والتنقل بين روسيا والبحرين ودول مجلس التعاون الخليجي.

ويرافق الوفد التجاري البحرين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة خلال زيارته إلى روسيا لتعزيز العلاقات الثنائية بين قطاعات الأعمال وبهدف تسليط الضوء على فرص الاستثمار في المملكة. وتحظى البحرين وروسيا بعلاقة اقتصادية ثنائية تعززها التجارة المتنامية الذي وصل إلى أكثر من 130 مليون دولار أميركي في 2011. وقد عزز من هذه العلاقة تأسيس مجلس الأعمال الروسي – البحريني خلال الزيارة التاريخية لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى روسيا في 2008م.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً