العدد 4252 - الإثنين 28 أبريل 2014م الموافق 28 جمادى الآخرة 1435هـ

"هندسة" جامعة البحرين تحصد جائزتين بمسابقة مشروعات التخرج الخليجية

فازت كلية الهندسة في جامعة البحرين بالمركز الثالث في مسابقة مشاريع التخرج الطلابية لكليات الهندسة بدول مجلس التعاون الخليجي التي نظمتها لجنة عمداء كليات الهندسة بدول المجلس مؤخراً.

وهنأ رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي كلية الهندسة والطلبة الفائزين بالإنجاز الجديد الذي حققوه، مشيراً إلى أن إحراز المراكز المتقدمة أمر ليس بمستغرب على طلبة الجامعة، ولاسيما طلبة كلية الهندسة "التي عوّدتنا على خطف الجوائز في المسابقات العلمية والابتكارية".

وحصل مشروع "إعادة إحياء المنطقة الدبلوماسية" لثلاث طالبات في برنامج الهندسة المدنية على المركز الثالث، كما حصل على المركز الثالث مكرراً مشروع "تصميم برنامج تعليمي للمبادلات الحرارية" الذي أعده ثلاثة طلبة في برنامج الهندسة الكيميائية.

وقال جناحي: "إن مشروعات التخرج الطلابية باتت ميداناً خصباً للتنافس والإبداع والابتكار"، معرباً عن سعادته للفتة لجنة عمداء كليات الهندسة بجامعات دول مجلس التعاون الخليجي ومبادرتها لتنظيم مسابقة طلابية في هذا الإطار.

ومن جهته، أعرب عميد كلية الهندسة في جامعة البحرين نادر البستكي عن فخره واعتزازه بالنتائج التي يحصدها طلبة الكلية في المسابقات العلمية المختلفة، مؤكداً أن الكلية مستمرة في تحفيز طلبتها على الابتكار وإيجاد الحلول للمشكلات الصناعية المختلفة.

وأوضح أن مشروع إعادة إحياء المنطقة الدبلوماسية في البحرين يعد دراسة رصينة انتهت إلى إمكانية القضاء على مشكلة الازدحام في المنطقة الدبلوماسية بل يتعدى ذلك إلى إحياء المنطقة بالكامل من خلال استحداث نظام قطار للمواصلات العامة (Tram).

وقال العميد إن الطالبات الثلاث: زينب مهدي وآمنة حميدان وزينب عبدالله، رأين أن المنطقة الدبلوماسية التي تعج بالوزارات والمباني المهمة "لم تعد قادرة على استيعاب السيارات"، وقدمن دراسة اقترحت إيقاف السيارات في محطة رئيسة، ثم القيام بنقل مرتادي المنطقة الدبلوماسية بالقطار، والمرور بهم في محطات ثانوية، على أن تربط مناطق المرفأ المالي وبوابة البحرين العالمية والمنامة بعضها ببعض في مرحلة لاحقة.

ولفت نادر البستكي إلى أن الدراسة توصلت إلى أن القيام بهذه الخطوات من شأنه تقليل حركة السيارات في المنطقة الدبلوماسية بنحو 70 إلى 80%.وفيما يتعلق بالمشروع الآخر، قال: "إن المشروع الآخر الفائز عبارة عن تصميم برنامج إلكتروني يعمل على تقييم المبادلات الحرارية، ويساعد الطلبة في عملية تصميم هذه المبادلات. وذكر أن المشروع يعود للطلبة في برنامج الهندسة الكيميائية: محمد المالكي، وعبدالله البوعركي، ومحمد عابد.

وأوضح إن المشروع يهدف إلى إثراء البحث العلمي من خلال إنشاء برنامج يقوم بتصميم المبادلات الحرارية وتوظيفه في مقررات الهندسة الكيميائية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:18 م

      مبروووك

      مبروك زينب مهدي خيوووو

    • زائر 1 | 6:02 ص

      مبروك زينب مهدي والى الامام ان شاء الله

      مبروك حبيبتي مرت اخوي الله يعطيش الصحه والعافيه واشهد انك تعبتي ليل نهار والحمدلله فزتي والى الامام دائما

    • زائر 2 زائر 1 | 7:29 ص

      زينب مهدي

      نبارك لكم الفوز والى الامام دوما

    • زائر 3 زائر 1 | 9:15 ص

      شكرًا

      شكرًا جزيلا على التشجيع المستمر تسلمون لي

اقرأ ايضاً