العدد 4252 - الإثنين 28 أبريل 2014م الموافق 28 جمادى الآخرة 1435هـ

جامعة الخليج العربي تفوز بمسابقة أفضل تطبيق هاتفي في الشرق الأوسط

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

فاز فريق علمي دولي من جامعة الخليج العربي في مسابقة (GMDC) العالمية للابتكار التقني متفوقاً على 8 جامعات عالمية وصلت إلى الأدوار النهائية للمنافسة.

واستطاع تطبيق GEROME (Geo Road Memorial) المقدم من فريق جامعة الخليج العربي- وهو عبارة عن تطبيق هاتفي يسعى إلى عدة أهداف منها التوعية المرورية لمرتادي الطريق، وتخليد ذكرى ضحايا الحوادث ، من خلال خرائط تفصيلية تبين "شواهد" وقوع الحوادث المميتة - الفوز بالمركز الأول.

فيما فاز تطبيق BEWA-3L، لنفس الفريق، وهو عبارة عن تصميم خرائط مكانية لشبكات توزيع المياه، تتيح للمهندسين والفنيين الاطلاع التفصيلي على شبكات المياه خلال العمل الميداني وتبادل التقارير الفورية بين مهندسي الموقع وغرفة العلميات ووضع الحلول الفورية عبر التطبيق، بالمرتبة الثانية مناصفة.

وبذلك يكون تطبيقا فريق جامعة الخليج العربي حصدا حصة الأسد بعد أن نالا الجائزة الأولى و المرتبة الثانية في هذه المسابقة.

جاء ذلك ضمن فعاليات معرض وورش نظم المعلومات الجغرافية GISWORX الذي عقد في دبي خلال الفترة 14-17 أبريل 2014 وسط مشاركة واسعة من القطاعين العام والخاص والمؤسسات الأكاديمية تجاوز عددها ألف مشارك من 23 دولة.

واختصت المسابقة بموضوع تصميم تطبيقات خاصة بالهواتف المحمولة، تحتوي على بيانات مكانية ونظم المعلومات الجغرافية. ولقد تنافس في الدور الأول 60 تطبيقاً تأهل 13 منها للمرحلة النهائية.

تكون الفريق الدولي لجامعة الخليج العربي المشارك في المسابقة من طلبة وخريجين وهم: سعاد خلف من جامعة الخليج العربي، ياسين سرحان و محمد ابوالليث من جامعة الحسن الثاني بالمغرب، وأشرف عليهم الدكتور علي بطاي الأستاذ المساعد في الاستشعار عن بعد والجيومعلوماتية بكلية الدراسات العليا. ويشار إلى أن كلا التطبيقين المطورين للمسابقة يندرجان في الأنشطة الأكاديمية والبحثية في مجال الجيومعلوماتية للدكتور البطاي .

إلى ذلك استطاع الفائز بالمركز الأول الحصول على فرصة عمل بشركة GISTEC للجيومعلوماتية، وهي واحدة من أهم الشركات المتخصصة في مجال الجيومعلوماتية في المنطقة. والتي أطلقت هذه المسابقة للكشف عن المواهب المتخصصة في مجال الجيومعلوماتية للاستفادة من موهبتها في مجالات النمذجة والمحاكاة والبرمجة.

وفي موضوع متصل خصص معرض GISWORX ركناً خاصاً لجامعة الخليج العربي لعرض أبحاثها ودراساتها ومنشوراتها الخاصة بالجيومعلوماتية ونظم المعلومات الجغرافية، كما إطلع الزائرون على تفاصيل البرامج الأكاديمية التي تقدمها جامعة الخليج العربي في هذا المجال.

كما وزعت جامعة الخليج العربي استبياناً لزائري ركنها لمعرفة التوجهات التعليمية المستقبلية في مجال الجيومعلوماتية، وانقسم الاستبيان على فئتين وهما الطلبة وأصحاب الأعمال، حيث أظهرت النتائج اتجاهاً ملحوظاً للحاجة لتخصص أكاديمي في هذا المجال.

و شاركت جامعة الخليج العربي هذه السنة في مؤتمر GISWORX"14 بوفد ضم إلى جانب البطاي، نادر عبد الحميد، ومن تخصص نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد غدير رضا ، و كذلك خمسة طلبة دراسات عليا في نفس التخصص هم سعاد خلف (البحرين)، ومشاعل الملحم (السعودية)ـ وعبد العزيز الضبيب ومحمد الهزيم و فهد المطيري (الكويت).

وبين المساعد في الجيومعلوماتية علي البطاي ان طلاب الوفد استفادوا من عدة ورش تدريبية من أصل 50 ورشة تخصصية قدمها مجموعة من الخبراء العالميين في الجيومعلوماتية.

كما قدمت الجامعة ندوة استعرضت من خلالها تجربة اتفاقية التحالف مع شركتي ( PCI GEOMATICS – CANDA) و التي تعتبر من رواد البرمجيات المتعلقة بمعالجة صور الاستشعار عن بعد، وشركة (GISTEC) الإماراتية الممثل الحصري لـ (PCI) في منطقة الشرق الأوسط، والتي تم بناء عليها إعلان جامعة الخليج العربي مركز تميز في التدريب والتعليم في مجالي الاستشعار عن بعد والجيومعلوماتية.

وفي شأن متصل، اختير المشارك في الجيومعلوماتية بجامعة الخليج العربي عضو في لجنة تحكيم علي بطاي جائز التميز في تنفيذ مشاريع نظم المعلومات الجغرافية (EGI) والتي تخصص للمؤسسات الخليجية العاملة في هذا المجال، وسط مشاركة محكمين عالميين يمثلون خلفيات علمية واحترافية متنوعة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً