العدد 4251 - الأحد 27 أبريل 2014م الموافق 27 جمادى الآخرة 1435هـ

«الإسكان» توقع اتفاقية أعمال الدفان البحري لمواقع بمدينة شرق سترة

أثناء توقيع الاتفاقية بين وزارة الإسكان وشركة الجرافات البحرية الإماراتية
أثناء توقيع الاتفاقية بين وزارة الإسكان وشركة الجرافات البحرية الإماراتية

أبرمت وزارة الإسكان ظهر أمس الاحد (27 ابريل/ نيسان 2014)، اتفاقية الشروع في أعمال الدفان البحري لمشروع مدينة شرق سترة الإسكاني، وذلك بالتعاون مع شركة الجرافات البحرية الوطنية الإماراتية، كأولى اتفاقيات المشاريع الاسكانية الممولة من برنامج التنمية الخليجي، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 89.1 مليون دينار بحريني.

وقد مثل وزارة الإسكان خلال مراسم توقيع الاتفاقية وزير الإسكان باسم الحمر، ومن الجانب الإماراتي رئيس مجلس إدارة شركة الجرافات البحرية الوطنية الإماراتية محمد ثاني مرشد الرميثي، بحضور سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى البحرين محمد السويدي، وعدد من كبار المسئولين لدى وزارة الإسكان وشركة الجرافات البحرية الوطنية الإماراتية.

وتشير تفاصيل الاتفاقية إلى قيام الشركة الإماراتية بأعمال الدفان البحري لمجموعة من المواقع بمنطقة شرق سترة، وهي موقع مدينة شرق سترة التي وهبها عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لتنفيذ المشروع الإسكاني الذي من المقرر أن يستوعب نحو 5000 وحدة سكنية، بالإضافة إلى عدد من المواقع الخدمية والصناعية الأخرى.

ومن المتوقع أن تستغرق مدة أعمال الدفان البحري ما يقارب 30 شهراً اعتباراً من تاريخ توقيع الاتفاقية، على أن تحتل المساحة المخصصة لمشروع إسكان مدينة شرق سترة الأولوية في التنفيذ، فيما ستشرع الوزارة في غضون ذلك في تنفيذ المخططات العامة والتفصيلية الخاصة بتنفيذ الوحدات السكنية وأعمال البنية التحتية، والتي من المقرر أن تقوم الوزارة بتصميمها بالاستعانة بالشركات الاستشارية المتخصصة، وفق أحدث الأساليب العالمية المعمول بها في تخطيط المدن الجديدة، وذلك على غرار المدينة الشمالية ومدينة شرق سترة.

وتعد شركة الجرافات البحرية واحدة من أبرز الشركات الرائدة في أعمال الدفان البحري واستصلاح الأراضي على مستوى المنطقة، وتمتد أعمالها لتشمل العديد من المشاريع الاستراتيجية في منطقة الشرق الأوسط ، نظراً لامتلاكها أحدث التقنيات والمعدات وما تتمتع به من خبرات طويلة في هذا المجال.

من جهته، أعرب الحمر عن سعادته بتوقيع اتفاقية أعمال الدفان البحري بالتعاون مع شركة الجرافات البحرية الوطنية الإماراتية، وهي الاتفاقية التي تمثل باكورة تنفيذ المشاريع الاسكانية من خلال الدعم المالي الذي يوفره برنامج التنمية الخليجي، مؤكداً ثقته في قدرة الشركة الإماراتية على إنجاز هذا العمل الضخم في الوقت المطلوب وعلى النحو الذي تضمنته بنود الاتفاقية، في ظل ما تتمتع به الشركة من خبرة في هذا المجال، جعلها تتخطى مرحلة السوق العالمية إلى المشاركة في العديد من المشاريع الاستراتيجية على مستوى دول الشرق الأوسط.

وأكد وزير الإسكان أن توقيع الاتفاقية الذي جاء بعد جهد كبير وضمن مراحل تنفيذ المدينة الجديدة بمدينة شرق سترة، يؤكد سير الوزارة على الطريق الصحيح نحو تنفيذ محاور الخطة الإسكانية الخمسية، وخاصة المحور المتعلق ببناء مشاريع مدن البحرين الجديدة، منوهاً إلى أن حجم الإنجاز الذي تشهده وزارة الإسكان اليوم على أرض الواقع من خلال البدء في تنفيذ الوحدات السكنية بالمدينة الشمالية، فضلاً عن الانتهاء من أعمال الدفان البحري بمدينة شرق الحد والاقتراب من بدء الأعمال الإنشائية بها من خلال برنامج الدعم الخليجي أيضاً، فضلاً عن إطلاق شرارة البدء في أعمال الدفان البحري بمدينة شرق سترة، يعطي دلالات بشأن حجم العمل والجهد الذي تقوم به الوزارة لتلبية الطلبات الاسكانية المدرجة على قوائم الانتظار.

العدد 4251 - الأحد 27 أبريل 2014م الموافق 27 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 12:37 ص

      ستراوي حر

      تكميم أفواااااااه فقط لا غير

    • زائر 10 | 8:39 ص

      مصبور

      شرق ستره مثل شرق الحد ثلاث سنوات و الى حد اليوم ارض قاحله ولا حتى طابوقه و العمر خلص من كثر الهم و الكذب على المواطنين ... الله يعينكم يا عيال ستره و يصبركم

    • زائر 8 | 5:53 ص

      «الإسكان» توقع اتفاقية أعمال الدفان البحري لمواقع بمدينة شرق سترة

      عجبي !!!
      كم وحدة سوف توزع على اهالي سترة في 2014 !!!
      اكيد الجواب ( ) !!!
      يرجى الاجابة!؟؟

    • زائر 7 | 5:51 ص

      لماذا هذا التبذير في المال ؟

      أولا نشكر وزارة الإسكان على هذه الخطوة واتمنى ان تكون في صالح المواطن الذي عاش ضنك الحياة على الصبر. ثانيا: بحساب بسيط 5000 وحدة سكنية لايتعدى مساحتها أكثر من مليوني متر مربع وذلك أن افترضنا أن لكل منزل مساحة 300 متر مربع وهذا المبلغ 89 مليون دينار بعمق بحر سترة الذي أن بالغنا فهو لايزيد عن 2 متر فهو مبلغ كبير جدا يكفي لدفن 10 مليون متر مربع ولماذا تذهب هذه الأموال للخارج؟ أين المقاول البحريني من هذه المناقصات؟

    • زائر 6 | 4:27 ص

      خوش نظر

      30 شهر دفان ؟ ليش طول هذي المدة ؟ نحكي عن دفان بحر لا يتجاوز عمقه نص متر يعني التيلر الواحد قادر على دفان 6 أمتار مكعب تقريبا تلاعب بالمدة الزمنية ورفع الاسعار في المستقبل بحجج واهية وكل هذا يدفع بالانتظار للمواطنين .

    • زائر 5 | 4:14 ص

      و ليش تدفنون بحرنا مالقيتون غيره

      الاراضي مفلتة و انتون تدفنون سواحلنا بحجة الاسكان يا غيرة الله اغضبي يارب ملينا هؤلاء الظالمين انصرنا عليهم

    • زائر 4 | 3:19 ص

      وش الفايدة

      اذا دفنوا البحر وهيأوا الارض وسوروها وتالي تركوها واذا الناس ضجت عليهم قالوا الارض ملك خاص او المبلغ الباقي من الميزانية ما يكفي للبناء
      هذا الي تعودنا عليه منهم

    • زائر 3 | 1:40 ص

      ليش شركة إماراتية ؟؟؟ وين الشركات البحرينية يا وزير ؟؟

      الأقتصاد والشركات المحلية تعبانه وأنتم توزعون المناقصات على الشركات الأماراتية وغيرها مثل الصين !!!! ليش سياسة تدمير الشركات المحلية ؟؟؟

    • زائر 2 | 1:24 ص

      يا اهل سترة ودعوا سواحلكم

      يا اهل سترة تم توقيع دفن سواحلكم و

    • زائر 1 | 11:21 م

      ستراوي

      والأرض الجاهزة من ثلاثة شهور ويش مصيرها متئ البداء في بناء الوحدات وعجباه يا وزارة الاسكان !!!!!!!!!!

اقرأ ايضاً