العدد 4248 - الخميس 24 أبريل 2014م الموافق 24 جمادى الآخرة 1435هـ

الهيئة العُليا للإعلام توصي بوقف بثّ القنوات الفضائية المخالفة من البحرين

قالت وكالة أنباء البحرين (بنا)، في بيان أمس الخميس (24 أبريل/ نيسان 2014): «إن الهيئة العُليا للإعلام والاتصال أوصت بوقف بثّ القنوات الفضائية المخالفة، التي تبثّ من مملكة البحرين؛ لعدم التزامها بقوانين مملكة البحرين في البرامج والأخبار؛ وعدم التزامها بالقواعد السيادية والقانونية بالبحرين، وذلك بناءً على ما تم تداوله في وسائل الإعلام بشأن بثّ بعض القنوات المسيئة».

وأضافت أنها «أوصت كذلك بتشكيل لجنة تحقيق عُليا بشكل عاجل للنظر في التصاريح التي أعطيت لهذه القنوات، وهل تمّت حسب الأنظمة والقوانين». يأتي ذلك، بعد أن نقل موقع «الدستور» المصري الإثنين (21 أبريل 2014)، عن رئيس المصنفات الفنية بمديرية أمن الجيزة، العميد محيي سلامة، مطالبته بتدخّل وزارة الخارجية لدى البحرين لوقف إرسال القنوات المخالفة التي تتعاقد مع شركة «نورسات».

إلى ذلك، صرّح مصدر مسئول في شركة «نورسات»، بأن «من حق أية دولة ذات سيادة، إيقاف بثّ أية محطة مخالفة تبثّ عبر أراضيها من خلال السبل القانونية والقضائية المختصة».


بعد شكوى مصرية على بث قنوات مخالفة عبر «نورسات» من البحرين

الهيئة العليا للإعلام توصي بوقف بث القنوات الفضائية المخالفة من البحرين

الوسط - محرر الشئون المحلية

قالت وكالة أنباء البحرين، في بيان أمس الخميس (24 أبريل/ نيسان 2014): «إن الهيئة العليا للإعلام والاتصال أوصت بوقف بث القنوات الفضائية المخالفة التي تبث من مملكة البحرين لعدم التزامها بقوانين مملكة البحرين في البرامج والأخبار، وعدم التزامها بالقواعد السيادية والقانونية بالبحرين، وذلك بناء على ما تم تداوله في وسائل الإعلام بشأن بث بعض القنوات المسيئة».

وأضافت أنها «أوصت كذلك بتشكيل لجنة تحقيق عليا بشكل عاجل للنظر في التصاريح التي أعطيت لهذه القنوات، وهل تمت حسب الأنظمة والقوانين».

يأتي ذلك، بعد أن نقل موقع صحيفة «الدستور» المصرية الإثنين (21 أبريل 2014)، عن رئيس المصنفات الفنية بمديرية أمن الجيزة، العميد محيي سلامة، مطالبته بتدخل وزارة الخارجية لدى مملكة البحرين لوقف إرسال القنوات المخالفة، مثل قناة «التت، المصراوية، الفرح، الندا»، وغيرها.

وذكر سلامة، أن وزارة الداخلية أعدت خطة لضبط جميع القنوات المخالفة، البالغ عددها 56 فضائية تبث من أقمار خارج السيطرة المصرية تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «التحرير» أن جميع القنوات المخالفة لقواعد البث الفضائي تتعاقد مع شركة «نورسات» المتعاقدة مع «القمر الفرنسي» الذي يسبح في مدار القمر المصري «نايل سات» بدفع مبلغ 20 ألف دولار لتصبح غير خاضعة للرقابة المصرية.

إلى ذلك، قالت صحيفة «الشرق» القطرية إن الشرطة المصرية المسئولة عن المصنفات ذكرت بأن الراقصة الاستعراضية سما المصري صاحبة قناة «فلول» تبث برامجها من مملكة البحرين وأنها تعمل دون ترخيص كما أنها تبث مواد إعلامية لا تتفق مع القيم الأخلاقية.

وقال مساعد وزير الداخلية المصري إن الشرطة استهدفت مقر القناة بحي العجوزة بمحافظة الجيزة وتم ضبط الراقصة الاستعراضية وتم التحفظ على جهاز كمبيوتر يحتوي بعض المواد الإعلامية التي يتم بثها عبر القناة والتي ترسل إلى البحرين ليتم بثها من هناك. وأضاف أن القناة بثت موضوعات لا تتفق مع قيم الشعب المصري كما أنها أطاحت بالقوانين التي تمنع التشهير بالناس واحترام الخصوصيات.

وتُعد شركة نورسات للاتصالات الفضائية أول شركة عربية فضائية مملوكة بالكامل لمستثمرين خليجيين عاملين في قطاع الإعلام والاتصالات العالمية وفي الدول العربية، حيث تأسست عام 2004 في المنامة، ولها مقر للإدارة والتسويق في العاصمة الأردنية (عمّان).

وبدأت شركة نورسات للاتصالات الفضائية في العام 2005 تشغيل منظومتها للاتصالات الفضائية على أكثر من موقع مداري وأكثر من قمر اصطناعي لتقديم كل أنواع خدمات الاتصالات الفضائية في المنطقة. وتمتلك «نورسات» كذلك حق البث على أقمار اصطناعية مختلفة ومن مواقع مدارية متعددة على حزم ترددية مختلفة لتلبية الاحتياجات الخاصة بشركات التلفزة وكذلك لخدمات الاتصالات وتراسل المعطيات بأسعار تنافسية وطاقة عالية وتغطية واسعة ومميزة.

وفي العام 2010، أفاد الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون حينها الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة بأن هيئة شئون الإعلام لديها عقد مع شركة «نورسات» منذ العام 2004 للبث من داخل البحرين، وأنها تبث حالياً ما لا يقل عن 100 قناة فضائية متخذة من البحرين مقراً لها، وذلك من خلال تشغيل قمرين اصطناعيين أحدهما يحلق بالقرب من «عرب سات» والآخر من «نايل سات».

وأوضح الشيخ راشد أن «السبب الرئيسي وراء إبرام الاتفاق مع قمر «نورسات» هو ما يقدمه هذا القمر من أسعار تنافسية، وأن مثل هذه العقود تنشط الحركة الإعلامية الفضائية».

وفي العام 2012، أكد الرئيس التنفيذي لشركة «نورسات» عمر شوتر أن قرار هيئة شئون الإعلام في مملكة البحرين وقف بث باقة القنوات البحرينية على قمر المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية «عرب سات» اعتباراً من أول يونيو/ حزيران 2012 والانتقال إلى القمر «نايل سات» سيساهم في زيادة أعداد مشاهدي باقات تلفزيون البحرين إلى أكثر من 10 أضعاف.

وقال إنه مقابل 200 قناة تلفزيونية مستأجرة من شركة «نورسات» على موقع «نايل سات» هناك فقط 12 قناة قمرية تلفزيونية مؤجرة على «عرب سات».

وأوقفت شركة «نورسات» في العام 2010، بث قناة «السور» في دولة الكويت، وبررت ذلك بأنه «التزاماً منها بأخلاقيات العملية الإعلامية، وتجنباً للإساءة للكويت»، وأشارت الشركة إلى أنها «تلقت كتاباً رسمياً من وزارة الإعلام الكويتية تؤكد فيه أن «السور» تبث برامج ومواد تسيء إلى الوحدة الوطنية داخل دولة الكويت».

وفي العام 2010 كذلك، أعلنت الشركة عن وقف بث قناة «الرحمة» التي تشتهر بشيخها محمد حسان، وأرجعت القرار إلى «ما قررته المحكمة الدولية في فرنسا بشأن أن قناة «الرحمة» تبث مواد معادية للسامية».

العدد 4248 - الخميس 24 أبريل 2014م الموافق 24 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:38 ص

      خزي وعار

      ياللخزي والعار بلد المساجد والمآتم وبلد الإسلام تبث منها قنوات مخلة للآداب ولكن لا عجب فالخمور والدعارة موجودة يعني زاد العار عارا آخر سترك يارب

    • زائر 2 | 2:42 ص

      لو كانت القنوات من ....!

      لو كانت القنوات التي تبث السموم والتفرقة غير هذه القنوات لأوقفوها....ولكن السؤال من يمولها...

    • زائر 1 | 12:56 ص

      ياللعار

      وين الاخلاق وين القيم وووو أسفي عليك يابلادي

    • زائر 5 زائر 1 | 10:24 ص

      عبدالمال

      الأخلاق الفاضلة والإيثار موجودة عند جميع المسئولين وليس من حقك التشكيك فيهم.

اقرأ ايضاً