العدد 4247 - الأربعاء 23 أبريل 2014م الموافق 23 جمادى الآخرة 1435هـ

أوباما يبدأ جولته الآسيوية المطولة في وضع دقيق

بدأ الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الأربعاء (23 أبريل/ نيسان 2013) في طوكيو جولته الآسيوية التي لا تشمل محطة في الصين، لكنه سيترتب عليه المناورة بين مسائل شائكة تاريخية وجيوسياسية في المنطقة تطرح تحدياً كبيراً للطموحات الأميركية فيها. وحطت طائرة «اير فورس وان» الرئاسية قبيل الساعة 19:00 (10:00 تغ) في مطار طوكيو هانيدا. وكان في استقباله لدى نزوله من الطائرة السفيرة الأميركية كارولين كينيدي وعدد من المسئولين اليابانيين.

وتشمل الجولة اليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا والفيليبين، في جولة معقدة للرئيس الأميركي الذي اضطر سابقاً إلى إلغاء جولة مماثلة في أكتوبر/ تشرين الأول بسبب شلل الموازنة في الولايات المتحدة.

وطوال أسبوع سيحاول أوباما إعادة تأكيد إرادته إعادة تركيز السياسة الخارجية الأميركية على آسيا، وكيف يمكن طمأنة حلفائه الآسيويين إلى الالتزام الأميركي حيالهم بدون إثارة استياء الصين؟ وكيف يعزز العلاقة الأساسية مع اليابان مع الاستجابة لمآخذ بكين وكوريا الجنوبية؟

لكنه يصل إلى اليابان في ظروف معقدة شهدت تحركات رمزية، حيث زار نحو 150 نائباً أمس معبد ياسوكوني المثير للجدل في طوكيو، غداة إرسال رئيس الوزراء شينزو ابي تقدمة إلى المعبد الذي يكرم ذكرى 2.5 مليون عسكري قتلوا في سبيل اليابان وكذلك 14 مجرم حرب أدانهم الحلفاء بعد هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية.

على المستوى الثنائي سيبحث أوباما في طوكيو مفاوضات الشراكة عبر المحيط الهادئ (12 دولة) التي تسجل تأخيراً كبيراً بشكل أساسي بسبب رفض اليابان فتح سوقها أمام المنتجات الزراعية الأميركية.

وهذه الزيارة الأولى على هذا المستوى لرئيس أميركي منذ ثماني عشرة سنة. كما سيحيي أوباما الإمبراطور اكيهيتو مرتين في أثناء هذه الزيارة.

وترتدي هذه المحطة اليابانية طابعاً أكثر حساسية نظراً إلى علاقات الصين، الشريك السياسي والتجاري والمالي المهم للأميركيين، واليابان «محمية» واشنطن حيث يتمركز 50 ألفاً من قواتها، التي ساءت إلى حد كبير منذ عام ونصف. فالبلدان يتنازعان السيادة على جزر في بحر الصين الشرقي، تسمى سنكاكو في اليابان ودياويو في الصين، والتي تسيطر عليها اليابان حالياً لكن الصين تطالب بها. وفي مقابلة في صحيفة يوميوري شيمبون اليابانية اليومية كرر أوباما التشديد على أن هذه الجزر خاضعة للاتفاقية الأمنية اليابانية الأميركية ولإدارة اليابان.

العدد 4247 - الأربعاء 23 أبريل 2014م الموافق 23 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً