العدد 4246 - الثلثاء 22 أبريل 2014م الموافق 22 جمادى الآخرة 1435هـ

«الصم البحرينية» تحتفل بأسبوع الأصم العربي 39 بفعاليات مختلفة

علي صالح الصالح في افتتاح الأسبوع العربي للصم
علي صالح الصالح في افتتاح الأسبوع العربي للصم

احتفلت جمعية الصم البحرينية مساء الأحد (20 أبريل/ نيسان 2014) بافتتاح أسبوع الأصم العربي الـ 39، بحفل نظمته تحت رعاية رئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح، وذلك في قاعة عوالي بفندق الشيراتون، بحضور عدد من الضيوف والداعمين والأعضاء والجمعيات الصديقة.

أسبوع الأصم العربي، الذي تحتفل به الجمعيات في مختلف الأقطار العربية، ينطلق هذا العام تحت شعار «رياضة الأشخاص الصم»، وقد استهل حفل الافتتاح بتلاوة عطرة من القرآن الكريم للمقرئ الناشئ حسن أبو الحسن.

وألقى رئيس الجمعية مهدي النعيمي، كلمة أعرب فيها عن أمله بأن «يحقق هذا الأسبوع المزيد من التوعية بحاجات وحقوق الأشخاص الصم، بالإضافة إلى ضرورة توافر الرعاية الاجتماعية والصحية لهم، والاستفادة من اتفاقية الأشخاص ذوي الإعاقة في تعزيز حقوقهم وحمايتهم وحفظ كرامتهم من أجل تأمين بيئة ممكنة للأشخاص الصم»، مشيراً إلى اعتزازه «بالإنجازات التي تحققت في الجمعية، ومنها إطلاق مشروع تعلم لغة الإشارة عن طريق تطبيق الانستغرام، وحصول الجمعية على جائزة التميز للحكومة الإلكترونية للعام 2013. ووجّه شكره لكل من دعم الجمعية في برامجها وفعالياتها وأنشطتها التي تنفذها على مدار العام.

وألقى راعي الحفل علي صالح الصالح كلمة حيّى فيها «الجهود الكبيرة التي تضطلع بها جمعية الصم البحرينية في الإعداد والتنظيم لهذه الفعالية السنوية، والتي نعتبرها انطلاقة جديدة لأبنائنا وبناتنا من الصم نحو تحقيق الكثير من الإنجازات والنجاحات التي تضاف إلى رصيد البحرين في المجالات كافة».

وأضاف الصالح أنه «في إطار حرص ودعم مجلس الشورى لجميع الجهود الرامية إلى إدماج هذه الفئة الغالية، فقد تم اعتماد لغة الإشارة خلال الجلسات العامة للمجلس إيماناً منا بأهمية أن يكون لكل فرد في المجتمع إطلاع كامل بما يتم طرحه خلال هذه الجلسات من قضايا مهمة، وتشريعات تلامس العديد من الجوانب».

بعدها استعرض الأمين المالي السابق جمال دهنيم، الخطة الاستراتيجة للجمعية للأعوام المقبلة (2014 -2017) التي اعتمدها مجلس الإدارة، وتضمنت رسالة ورؤية وأهداف الجمعية.

وشمل حفل الافتتاح مشهداً تمثيلياً شارك فيه عددٌ من الأعضاء الصم، يهدف إلى إيصال فكرة ضرورة التواصل مع المجتمع. كما أقيم على هامش الافتتاح معرض لمشروع «وردة فنان» لعضو الجمعية الشاب حسين الشجار، وهو مثلٌ يحتذى به، في مجال المبادرة والاعتماد على النفس وإطلاق مشروع ناجح لكسب الرزق.

دورة لغة إشارة

وفي سياق الاحتفال بأسبوع الأصم العربي، نظمت الجمعية مساء الإثنين (21 أبريل 2014) دورة خاصة بلغة الإشارة للراغبين في تعلمها، وذلك في قاعة الاتحاد البحريني لرياضة المعاقين، لمدة ثلاثة أيام، حيث تختتم مساء اليوم (الأربعاء)، ويقدمها كل من مترجمي لغة الاشارة أ. روضة الجفيري، والسيد جعفر العلوي. ويقام يوم غد الخميس (24 أبريل الجاري) يوماً رياضياً لمارثون المشي في دوحة عراد، حيث يشارك أعضاء الجمعية الجمهور في هذه الفعالية، التي سيقام على هامشها سوق خيري. ومن المقرر أن يختتم الأسبوع برحلة تنظمها الجمعية إلى دولة الكويت لمدة يومين للأعضاء وأسرهم وأصدقائهم.

يذكر أن أسبوع الأصم العربي، هو تظاهرة سنوية تقام في الأسبوع الأخير من شهر أبريل، حيث تحتفي فيه الجمعيات والمؤسسات بالأصم العربي وتقيم عدة فعاليات تهدف إلى تعريف المجتمع بالصم والوقاية منه، والتعريف بلغة الإشارة والحقوق الأساسية الصّحية والتربوية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية لفئة الصم.

العدد 4246 - الثلثاء 22 أبريل 2014م الموافق 22 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً