العدد 4246 - الثلثاء 22 أبريل 2014م الموافق 22 جمادى الآخرة 1435هـ

الشيخة ثاجبة: البحرينيات رائدات في القطاع الزراعي

خلال انطلاق «مؤسسة نسايم البحرين»

رئيسة المؤسسة زيبا الأمير تتفقد محتويات المشروع
رئيسة المؤسسة زيبا الأمير تتفقد محتويات المشروع

عالي - محرر الشئون المحلية 

22 أبريل 2014

قالت سمو الشيخة ثاجبة بنت سلمان بن حمد آل خليفة، إن البحرينيات أثبتن أنهن رائدات في القطاع الزراعي، فيما لفتت خلال حضورها فعالية إطلاق مؤسسة نسايم البحرين للاستشارات الزراعية إلى أن المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، والتي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، كان لها الدور الأكبر في تشجيع المرأة بشكل أكبر للدخول في هذا المجال.

وثمّنت سمو الشيخة الخطوات التي تتخذها الحكومة لدعم المرأة، فيما دعتها إلى الحراك المجتمعي، واصفة البحرينيات بـ «الرائدات» في العمل الحر، ومنه العمل في المشروعات في القطاع الزراعي.

ومن جانبها، قالت المهندسة الزراعية رئيسة المؤسسة زيبا الأمير، لـ «الوسط»، إن المؤسسة معنية بتقديم التدريب والإرشاد الزراعي، ويدور نشاطها حول تقديم الاستشارات الزراعية والتدريب العملي على بعض عمليات الخدمة التي تتطلبها الحديقة المنزلية، وإقامة ورش العمل بهدف رفع الوعي الثقافي الزراعي بين المواطنين والمهتمين بالحدائق المنزلية، وكيفية اختيار النباتات الملائمة للحديقة، وأوقات الزراعة بالاعتماد على ظروف الحديقة، بالإضافة إلى بيع مستلزمات الحدائق كافة من بذور ونباتات وغيرها.

وأشارت إلى أن المؤسسة تقدم استشارات ودورات وعدة ورش لمختلف الفئات والأعمار، إذ قالت: «لم أتوقع هذا الإقبال على الدورات وورش العمل ولاسيما من الشباب والأطفال، وسعيدة لتفاعلهم وحبهم للزراعة».

وفيما يتعلق ببداية عملها، بيّنت أنها مهندسة وتشارك بشكل فاعل في القطاع الزراعي في البحرين منذ أكثر من 30 عاماً وتشغل منصب عضو مجلس إدارة جمعية البحرين للحدائق وجمعية المهندسين الزراعيين البحرينيين واللجنة الزراعية لجمعية البحرين لذوي الإعاقات العقلية، منوهة إلى أن عائلتها شجعتها على فتح مشروعها الخاص بسبب «ولعها» بهذا القطاع فكان افتتاح مؤسسة نسايم البحرين للاستشارات الزراعية.

وذكرت أن لها أنشطة غطتها وسائل الإعلام بشأن الزراعة، مشيرة إلى أن الشباب اليوم بات أكثر اهتمام بهذا القطاع، مستشهدة في ذلك بالتفاعل الذي تلقاه في صفحة المؤسسة في «الفيس بوك» و»الانستغرام».

وفيما يتعلق بالتحديات التي تواجه هذا القطاع، قالت الأمير: «يواجه هذا القطاع الكثير من التحديات بالفعل، ولكن نحن في المؤسسة نساعد المهتمين على محاولة تجاوزها وتحويل الرقعة الصغيرة إلى حديقة خضراء جميلة».

العدد 4246 - الثلثاء 22 أبريل 2014م الموافق 22 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً