العدد 4245 - الإثنين 21 أبريل 2014م الموافق 21 جمادى الآخرة 1435هـ

بوتين يعتزم زيادة الانتشار العسكري الروسي بالقطب الشمالي لتعزيز مطالب بلاده في النفط والغاز بالمنطقة

يعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيادة الانتشار العسكري الروسي في المنطقة القطبية الشمالية لتعزيز مطالب بلاده بأحقيتها في الاحتياطي الهائل من النفط والغاز الطبيعي في تلك المنطقة.

وشدد بوتين خلال جلسة لمجلس الأمن القومي الروسي اليوم الثلثاء (22 أبريل / نيسان 2014) على ضرورة تأمين الحدود المائية للمنطقة البحرية التي تطالب روسيا بالسيادة عليها من خلال استخدام غواصات ووحدات خاصة من قوات حرس الحدود .

وتعتبر روسيا الجرف القاري لقاع البحر في منطقة القطب الشمالي ملكا لها.

وهناك الآن قضية دولية بشأن أحقية امتلاك هذه المنطقة حيث تطالب كندا هي الأخرى بالسيادة على أجزاء منها.وحذر بوتين خلال الجلسة من أن تبدي روسيا أي نوع من التراجع في هذا الخلاف حسبما ذكر الكرملين اليوم الثلثاء في موسكو.

ويعتقد الخبراء أن منطقة القطب الشمالي تحتوي على ربع المخزون العالمي من النفط والغاز.

كما رفض بوتين إنشاء لجنة حكومية روسية تمثل مصالح بلاده في هذا النزاع وقال إن هذه القضية تمس جميع جوانب الأمن القومي سواء العسكرية أو الاقتصادية أو التقنية أو البيئية مضيفا :"لابد من حماية جميع منشآت استخراج النفط والغاز وخطوط نقلهما ضد الإرهابيين وغير ذلك من المخاطر المحتملة..".

ويرى الكرملين أن القطب الشمالي هو "مفتاح أمن الطاقة لجميع روسيا" وأن روسيا تمتلك 18% من مساحة القطب الشمالي.يشار إلى أن روسيا هي أكبر دولة في العالم من ناحية المساحة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً