العدد 4245 - الإثنين 21 أبريل 2014م الموافق 21 جمادى الآخرة 1435هـ

اردوغان : لن يسمح بتنظيم مظاهرات في ميدان تقسيم باسطنبول بمناسبة عيد العمال

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلثاء (22 أبريل / نيسان 2014) أمام البرلمان أنه لن يتم السماح بتنظيم مظاهرات في ساحة تقسيم بمدينة اسطنبول بمناسبة عيد العمال في مطلع آيار/مايو المقبل.

وأوضح رئيس الوزراء التركي أن من "يسعى إلى ذلك هو من يبحث عن الصراع".

في المقابل تسعى العديد من النقابات إلى التظاهر في ساحة تقسيم المركزية ودعا مناوئون للحكومة على شبكات التواصل الاجتماعي إلى التجمع في أول آيار/مايو في ساحة تقسيم.

وعرض اردوغان وحسين افني موتلو محافظ اسطنبول الذي ينتمي إلى حزب العدالة والتنمية الحاكم على المتظاهرين تنظيم مظاهراتهم في أماكن بديلة.

يذكر أن مظاهرات عارمة اجتاحت تركيا العام الماضي احتجاجا على خطط الحكومة بشأن إنشاء مركز تجاري في حديقة جيزي القريبة من ميدان تقسيم بمدينة اسطنبول. كان 34 شخصا لقوا حتفهم في مصدامات وقعت في ميدان تقسيم في مطلع آيار/مايو من عام 1977، وظل الميدان منذ ذلك العام وحتى عام 2010 مغلقا أمام مظاهرات الأول من مايو.

وعاد حظر تنظيم مظاهرات مايو في ميدان تقسيم مرة أخرى في العام الماضي، وصاحب ذلك وقوع مصادمات في الميدان في 2013 لتتسع دائرة الاحتجاجات وتعم أرجاء تركيا.وكان تقرير إخباري ذكر أن الشرطة التركية لجأت إلى استخدام الغاز المسيل للدموع لمنع أعضاء لجنة أول مايو من إصدار بيان صحفي في منتزه جيزي أمس الاثنين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً