العدد 4245 - الإثنين 21 أبريل 2014م الموافق 21 جمادى الآخرة 1435هـ

تصنيف 356 هكتاراً بين «العاصمة» و«الشمالية» كمنطقة خضراء معتمدة رسمياً

تصنيف يمنع تعمير أكثر من 30 % من مساحة الأرض والإبقاء على عدم تسوير الملكيات

السماح بتعمير 30 في المئة فقط من الملكيات والإبقاء عليها مفتوحة غير مسوَّرة
السماح بتعمير 30 في المئة فقط من الملكيات والإبقاء عليها مفتوحة غير مسوَّرة

أنهت الإدارة العامة للتخطيط العمراني بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، وضع اللمسات الأخيرة على مخطط تطوير الحزام الأخضر الجديد الواقع بين محافظتي العاصمة والشمالية، والذي تصل مساحته لـ 356 هكتاراً، بحيث يكون منطقة خضراء معتمدة رسمياً تسمح بتعمير 30 في المئة فقط من إجمالي مساحة كل ملكية.

وأفصحت الإدارة العامة للتخطيط العمراني لمجلسي بلدي العاصمة والشمالية - باعتبار أن المخطط يقع في منطقة تماس بين المحافظتين - عن أن هذا «المخطط يعد الأول من نوعه في البحرين، وقد جرى إعداده بما يتوافق وإستراتيجية وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني نحو تحقيق البيئة المستدامة والمدن الخضراء والحفاظ على البيئة، وبما يسهم في المحافظة على المناطق الخضراء الموجودة في البحرين، وضمان عدم اندثارها مع استمرار المد العمراني عليها».

وقرر مجلس بلدي المنطقة الشمالية مؤخراً اعتماد تفاصيل المخطط الذي أعلن عنه في وقت سابق أنه يحاكي تصنيف المدن الخضراء والحيوية بالدول الغربية.

وقال نائب رئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية، ممثل الدائرة الثانية التي يقع فيها جزء من الحزام الأخضر المصنف حديثاً، إن «المجلس وافق على ما قدمته إدارة التخطيط العمراني ضمن المخطط بعد إضفاء بعض الملاحظات والتعديلات عليه، بحيث يركز في أساسه على المحافظة على المساحات الخضراء بشكل منظم وعدم السماح ببناء أكثر من 30 في المئة من مساحة الأرض لكل ملكية، مع وجود مواقع لمماشٍ وحدائق ومسطحات خضراء، مع أن تكون الملكيات غير مسورة ومفتوحة بطبيعتها التقليدية»، متوقعاً أن «يتخذ مجلس بلدي العاصمة قراراً باعتماد المقترح قريباً، حيث سبق أن أرسلت إدارة التخطيط العمراني التصنيف الجديد للمجلسين لإبداء المرئيات عليه».

وبحسب الإدارة العامة للتخطيط العمراني، فإن مساحة الحزام الأخضر الذي تتقاسمه محافظتا العاصمة والشمالية 356 هكتاراً تشمل 418 ملكية غير مخططة، وتستحوذ محافظة العاصمة على 206 هكتارات، بينما المحافظة الشمالية تستحوذ على 150 هكتاراً وبعدد 135 ملكية.

وجاء تطوير هذه المنطقة الخضراء نظراً لانعدام وجود تصنيف وتخطيط معتمد لها طوال الأعوام الماضية، والذي لم يستطع بناءً عليه ملاك الأراضي الاستفادة من أملاكهم، حيث كان الأمر محصوراً بين الرغبة في المحافظة على الرقعة الخضراء، وتحسين شبكة الطرق في المنطقة نفسها، وكذلك تعميرها.

ويشمل مخطط التطوير الجديد إنشاء شبكات طرق فرعية جديدة، وشق شارع رئيسي يربط تقريباً شارع الشيخ خليفة بن سلمان السريع من جانب «المجمع التجاري» وشارع الشيخ عيسى بن سلمان السريع، وذلك من أحد الأسباب التي دفعت الإدارة العامة للتخطيط العمراني لتخطيط الحزام.

واتسم المشروع بمخطط تفصيلي للمناطق السكنية شبه مماثل للمناطق السكنية الخضراء لدى الدول الغربية، حيث تتسم الطرق والشوارع بالتشجير، وبالساحات الخضراء والأرصفة والزوايا الخضراء التي تتخللها المزارع، إلى جانب مخطط تفصيلي للمناطق التجارية والخدمات الخفيفة يتسم بطابع الحيوية في انفتاح واجهات المحال على بعضها التي تلازمها المماشي والشوارع المشجرة المطلة على المنازل والمباني السكنية.

وينص المخطط على أنه بإمكان أصحاب الأملاك بناء ما نسبته 30 في المئة من أملاكهم، وتبقى النسبة الأخرى رقعة خضراء، إلى جانب أن يكون التخطيط مناسباً للمشاة من حيث تواجد الأشجار والرقعة الخضراء التي توفر الظلال والشكل العام الذي يعكس طبيعة الحزام الأخضر.

وتضمن التصنيف الجديد للحزام الأخضر مناطق وصفت بالمركزية تكون مخصصة للأفراد وصالحة للمشي والجلوس فيها كمتنفس، علاوة على مناطق ستكون رئيسية تعكس طبيعة أو شعار المنطقة، إلى جانب وجود بعض المماشي والساحات الخضراء المفتوحة على نظام الدول المتقدمة والغربية.

واستحدث التصنيف الجديد 3 أنواع من التصنيفات الغرض منها الحفاظ على الرقعة الخضراء للأرض وهي: الحدائقي، والثاني شقق سكنية، والثالث مختلط بين مكاتب وبعض الأنشطة التجارية التي تلبي احتياجات المنطقة. وهذه التصنيفات تسمح بتطوير الأراضي وتحافظ على الرقعة الخضراء باعتبار أن التصنيف الحالي لا يوضح اشتراط للمحافظة على الرقعة الخضراء.

العدد 4245 - الإثنين 21 أبريل 2014م الموافق 21 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً