العدد 4244 - الأحد 20 أبريل 2014م الموافق 20 جمادى الآخرة 1435هـ

صناديق أميركية تحذر من مخاطر جراء فرض عقوبات على روسيا

حذر مديرو صناديق أميركيون هذا الشهر من مخاطر قد يواجهها المساهمون جراء فرض عقوبات غربية على روسيا الأمر الذي يسلط الضوء على مشكلات مستثمري الأسواق الناشئة بفعل أزمة أوكرانيا.

وتشير إشعارات تلقتها لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية منذ الرابع من ابريل/ نيسان إلى مشكلات محتملة لصناديق من بينها صندوق «آي.ان.جي» روسيا البالغة قيمته 124.6 مليون دولار وصندوق «اس.اس.جي.ايه» للأسواق الناشئة البالغة قيمته 841.1 مليون دولار وعدد من صناديق المؤشرات لشركة «بلاك روك».

وعلى سبيل المثال يشير إشعار لصندوق «اس.اس.جي.ايه» بتاريخ الرابع من ابريل إلى أن أي عقوبات حالية أو قد يفرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في المستقبل ربما تؤدي إلى خفض قيمة العملة الروسية وخفض التصنيف الائتماني لموسكو وتراجع في قيمة الأسهم الروسية وسيولتها. وقد تفضي العقوبات أيضا إلى تجميد أوراق مالية روسية.

وتضمن إشعار بتاريخ العاشر من ابريل لصندوق «آي.ان.جي روسيا» تحذيرات مماثلة إذا فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الشركات في قطاعات شتى من الاقتصاد الروسي مثل الخدمات المالية والطاقة والتعدين. وبحسب الإشعار قد يسعى الصندوق لتعليق تخارجات المستثمرين إذا لم يستطع بيع الأوراق المالية أو تحديد قيمة صافي الأصول.

وأحجم ممثل لشركة «فويا فايننشال» الموزع الأميركي لصندوق «آي.ان.جي روسيا» عن التعليق وكذلك «بلاك روك».

العدد 4244 - الأحد 20 أبريل 2014م الموافق 20 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً