العدد 4243 - السبت 19 أبريل 2014م الموافق 19 جمادى الآخرة 1435هـ

إيران: الجولة القادمة لمفاوضات الخبراء مع الدول الست في نيويورك

كشف مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية کبير المفاوضين النوويين الايرانيين عباس عراقجي ،اليوم الأحد (20 أبريل / نيسان 2014) النقاب عن ان جولة المفاوضات القادمة للخبراء بين بلاده ومجموعة 5+1 ستعقد في نيويورك خلال الفترة من 5 الي 9 ايار /مايو القادم.

وقال عراقجي في تصريح لوكالة الانباء الإيرانية (إرنا) إن هذه المفاوضات ستعقد علي هامش اجتماع اللجنة التحضيرية لاعادة النظر في معاهدة حظر الانتشار النووي "ان بي تي " بحضور الخبراء النوويين والفنيين من ايران والدول الاعضاء في مجموعة 5+1..واضاف مساعد الخارجية الايرانية بان الجولة الرابعة للمفاوضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1 ستجري في العاصمة النمساوية فيينا يوم 13 ايار /مايو بحضور وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف.

واکد کبير المفاوضين النوويين الايرانيين اهمية هذه الجولة من المفاوضات وقال، انه سيتم البدء في هذه الجولة من المفاوضات بصياغة واعداد نص الاتفاق النووي الشامل وهو امر معقد وصعب.

واوضح عراقجي بان اللقاء والمشاورات بين ظريف واشتون والمفاوضات الثنائية ومتعددة الاطراف بين وفود الاطراف المشارکة، تعد من برامج جولة المفاوضات الرابعة في فيينا.

كان رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اکبر صالحي قد قال أمس السبت في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية، إن إيران أنهت عملية تخفيض اليورانيوم المخصب من 20% الي 5% في 12 نيسان/ابريل/ الجاري .

واضاف أن طهران حولت 103 کيلوجرامات من مخزونها من اليورانيوم المخصب 20% الي 5%.

وأشار إلي أن إيران قدمت إلي مجموعة دول 5+1 مقترحا يقضي باعادة تصميم قلب مفاعل اراك والدول الست وافقت عليه، مضيفا: ان موضوع مجمع اراك للماء الثقيل حسم تقريبا مع مجموعة 5+1 .

وبخصوص التخصيب اکد صالحي بان ايران قدمت مقترحا حول التخصيب يقضي برفع مرحلي لعدد اجهزة الطرد المرکزي، مضيفا أن المقترح ينص علي رفع عدد أجهزة الطرد المرکزي لتکون قادرة علي انتاج 30 طنا من الوقود النووي لمحطة بوشهر، وهذا المقترح مازال قيد المناقشة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً