العدد 4242 - الجمعة 18 أبريل 2014م الموافق 18 جمادى الآخرة 1435هـ

بين بوشهري والبنعلي وآل شهاب

وثيقة: وثائق بحرينية من 100 عام

كانت وثيقة الأسبوع الماضي عبارة عن رسالة عن مشروع حفر بئر ماء في منطقة (الفرضة) الجمرك بالمنامة، وقد دونت بتاريخ (10 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 1926). صدورها كان في فترة تولي المعتمد السياسي البريطاني في البحرين (Cyril Charles Johnson Barrett) أو (باريت). واسم الشركة المعترضة على مشروع حفر تلك البئر داخل حدود الجمرك بالعاصمة المنامة هي شركة (Mesopotamia Persia Corporation Limited) كما تمت ترجمتها في مقدمة الرسالة، وكان يطلق عليها أيضاً، كما تشير الوثيقة، مسمى (كريبال)، هو في الواقع دمج لاسمي مؤسسي الشركة (Gray, Paul) كما أسلفنا.

هذا الأسبوع نقدم وثيقتين، كما نحاول دائماً، لم تُنشرا من قبل. إحداهما عقد بيع تم في البحرين بين أقطاب وأعيان تجار البحرين في فريج البنعلي، وبين أعيان وأقطاب تجار البحرين، آنذاك، في العاصمة المنامة. وكلتا الوثيقتان دونتا بخط اليد قبل نحو 100 عام وأكثر بسبع سنوات، بين 1907، و1914.

نص الوثيقة الأولى:

«بسم الله الرحمن الرحيم

الموجب لتحرير هذه الورقة هو اني انا يا راشد بن سلامة وامبارك بن سلطان بن سلامة بأننا بعنا البوم المسماء فتح الخير الذي ملك المرحوم سلطان بن سلامة على الرجلين المكرمين علي بن حاج كاظم البوشهري وعبدالنبي بن حاج احمد البوشهري بثمن قدره وعدده وبيانه ثلاثة آلاف ربّيه التي نصفها عن الشك والاشتباه الف وخمسماية ربّيه بيعا بتاً بتلاً صحيحاً صريحاً في غير اجبار ولا اكراه بل بطوعنا ورضانا وقد قبضنا هذا الثمن المذكور بالوفاء والتمام كيلا (يخنا؟) والله خير شاهداً ووكيل

جرا وحرر بيوم السابع والعشرين من شهر ذا القعدة عام 1324.

اشهد عن اقرار المذكورين

راشد ومبارك وانا الاقل ابراهيم بن احمد

(الختم)

صحيح امبارك

بن سلطان بن سلامه

صحيح راشد

(الختم)

ابن سلامه (الختم)

شهد بذلك الاقل علي بن السيد شرف

(الختم)

أما الوثيقة الثانية فهي مدونة بتاريخ (4 فبراير/ شباط 1914)، وكُتب بها المتن على وجهين من الأمام والخلف. ففي وجهها الأول كتب التالي:

« (فقط الفين وثلاماية وخمسه وسبعين روبيه لا غيرها)

في 8 شهر ربيع الأول 1332 من البحرين الي بمبي

جناب الاجل الامجد الافخم حميد الشيم الحاج حسين بن الحاج عبدالله بن سعد الحداد المحترم

ثم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام وبعد نحب اطلاعكم على ورقتنا هذا بورودها

كربلائي علي كاظم والحاج عبدالنبي بوشهري مبلغ المذكور أعلاه الفين وثلاثمايه وخمسه وسبعين روبيه

النصف عن الشك والريب الف ومايه وسبعه وثمانين روبيه (1187) ونصف، وذلك في ؟؟

الدفع خلصوها بمظهره كجاري العاده وقيدوها في الحساب جزيتم خيرا ودم سالماً

صحيح عبدالمحسن

بن متروك الدرازي

(الختم)

(ختم وصول الرسالة إلي الهند)»

وفي الوجه الثاني لها من الخلف كُتب بتاريخ (26 فبراير 1914)، أي بعد 22 يوماً من وصول الرسالة إلى مقصدها في بومبي، التالي:

« سلّم وجه حواله الى جناب الأجل الحاج ميرزا مهدي صفهاني وأولاده... من علي كاظم والحاج عبدالنبي بوشهري».

مع بعض الكلمات باللغة الهندية وتواقيع بالعربية والإنجليزية مع طابع هندي والتاريخ المدون اختفى جزء منه وظهر فقط 26/ 2، أي فبراير.

وحين نتأمل في هاتين الوثيقتين، ستعطيان فكرة أخرى عن نوع وأهمية العلاقة بين تجار البحرين في زمان اللؤلؤ، وتنوع أطياف هؤلاء التجار بشكل واضح من الوثيقتين، في سنوات الزمن الجميل، اجتماعياً وأخلاقياً ضمن مجال المهنة والعلاقات الأخوية بين أبناء الوطن الواحد. وكذلك حرص بعضهم على البعض وتعاونهم في سبيل مصالحهم التجارية والمالية كما توضح الوثيقتان، والأمانة والثقة بين تجار ذاك الزمان.

فويل لمن سنّ سنة معاقبة أخيه التاجر وإقصائه في هذا الزمان، وكأنه يتخلى عن وطنيته وانتمائه لهذه الأرض وتاريخها، يوم ساد حُسن الخلق وعلاقات الأخوة بها، دون النظر لمذهب أو طيف وقومية، أو غني أو فقير.

ويتضح من الوثيقة الأولى المؤرخة في (12 يناير/ كانون الثاني 1907 م)، أي قبل نحو 107 سنوات، أن هناك صفقة بيع لـ «بوم» سفار يُطلق عليه «فتح الخير»، تمت بين التاجرين المعروفين من عائلة البنعلي المشهورة؛ راشد بن سلامة، ومبارك بن سلطان بن سلامة، وبين التاجرين المعروفين آنذاك في أسواق البحرين والخليج، علي بن الحاج كاظم بوشهري، وعبدالنبي بن الحاج أحمد بوشهري، بمبلغ وقدره 3000 روبية هندية. وقد تم دفع نصف الثمن في بداية التسليم لإبعاد الشك والاشتباه بين الطرفين الأول والثاني، كما توضح الوثيقة.

كما شهد على هذه الصفقة كل من (إبراهيم بن أحمد، وعلي بن السيد شرف)، وبالتأكيد هما من التجار والأعيان، ومن أصدقاء الطرفين.

أما الوثيقة الثانية، الخاصة بموضوع المبالغ المالية التي ذكرتها الرسالة المؤرخة في (4 فبراير 1914)، أي قبل 100 عام بالتقريب، والموجهة من تاجر اللؤلؤ المعروف في البحرين والخليج والهند (الحاج عبدالمحسن بن متروك الدرازي بن آل شهاب)، إلى أحد أصدقائه في عاصمة الهند التجارية آنذاك (بومبي)، ليستلم من أخويه التاجرين البحرينيين، المعروفين كما ذكرنا، علي كاظم، وعبدالنبي بوشهري، مبلغ 2375 روبية هندية، ربما هي ثمن صفقة ما لم تبين الوثيقة نوعها.

وبكل الثقة المتبادلة بين تجار البحرين في ذاك الزمان، حتى وهم بعيدون عن الديار وفي الهند، تم تسليم نصف المبلغ بداية كتأكيد على بدء الصفقة، ويبقى النصف الآخر لحين الانتهاء من كافة أمور الصفقة.

وخلف الوثيقة يذكر البوشهريين، علي كاظم، وعبدالنبي، أنهما سلما المدعو الحاج ميرزا مهدي أصفهاني وأولاده، يبدو أنه أحد التجار في بومبي له علاقة بالصفقة المذكورة، حوالة بمبلغ لم يتبين مقداره.

إن دراسة مثل هذه الوثائق بمزيد من التحقيق والتدقيق، سوف تضيف الكثير من أصول العلاقات البينية المتجذرة بين جميع مكونات الشعب البحريني، بعيداً عن كل قوى الظلام الغريبة التي تحاول أن تفرقهم اليوم، وتصنفهم على دكة الطائفية.

العدد 4242 - الجمعة 18 أبريل 2014م الموافق 18 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:14 م

      وحهة نظر

      اعتقد ان المقصود ب ( بثمن قدره وعدده وبيانه ثلاثة آلاف ربّيه التي نصفها عن الشك والاشتباه الف وخمسماية ربّيه ) ان بكنب نصف المبلغ لكي لا يحدث اشتباه في ان يعتقد البعض ان المبلغ مثلا ثلاثين الف ربية فيكتب نصفه للتأكيد وليس شرطا ان يتم دفع النصف ك ( مقدم ) والله اعلم

اقرأ ايضاً