العدد 4240 - الأربعاء 16 أبريل 2014م الموافق 16 جمادى الآخرة 1435هـ

أوكرانيا وروسيا وأمريكا و الاتحاد الأوروبي يتفقون على خطوات لنزع فتيل الأزمة الأوكرانية

اتفقت روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا اليوم الخميس على خطوات لنزع فتيل الأزمة في أوكرانيا خلال محادثات جرت في جنيف.

وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري إن الوفد الروسي أوضح أنه مستعد لخفض عدد قوات بلاده على طول الحدود مع أوكرانيا إذا ما نفذت الخطوات المقررة وإذا ما بحثت واشنطن مسالة الغاء العقوبات ضد أفراد روس.

وحذر كيري من تدابير عقابية ضد روسيا إذا لم ينفذ الاتفاق.وقال كيري: "أوضحت لوزير الخارجية لافروف اليوم أنه إذا لم نر تقدما بشأن الجهود الفورية لتنفيذ ... مبادئ هذا الاتفاق مطلع هذا الاسبوع فإنه لن يكون امامنا حينئذ أي خيار سوى فرض تكاليف إضافية على روسيا ".

من جانبه، حذر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف من أي مساع أوكرانية للانضمام إلى حلف الناتو.وتابع:"قلنا بحزم خلال مناقشاتنا إن أي تغيير في وضع عدم الانضمام للتكتل سيقوض جميع الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون والتفاعل البناء بشأن جميع المسائل المتعلقة بحل الأزمة الحالية في أوكرانيا".وقالت الرئاسة الفرنسية إن المستشارة الالمانية انجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند و رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي تحدثوا عبر الهاتف وأعربوا عن املهم في أن يقود اتفاق جنيف إلى "نزع فتيل الأزمة". واتفق الزعماء على أنه سيتم اتخاذ "تدابير مناسبة " وفقا للنتائج.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً