العدد 4240 - الأربعاء 16 أبريل 2014م الموافق 16 جمادى الآخرة 1435هـ

دراسة بجامعة البحرين:الإحسان والأمان يتصدران النسق القيمي لدى مستخدمي تويتر السعوديين

الصخير – جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت دراسة علمية في جامعة البحرين أن النزعة إلى الخير (الإحسان) تأتي في صدارة النسق القيمي لمستخدمي تويتر الراشدين في المملكة العربية السعودية تليها قيمة الأمن، فالاهتمام بالعالم، ثم الاستقلالية، فالإنجاز، ثم الطاعة والامتثال (المحافظة)، تليها العادات والتقاليد، فالتحفيز، ثم المتعة، وأخيرًا جاءت السلطة في آخر النسق.

وقالت الطالبة في برنامج ماجستير علم النفس الإرشادي في جامعة البحرين إيمان عبدالحكيم، التي أعدت الدراسة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير: "إن أهمية الموضوع تكمن في التحامها بقضية من قضايا المجتمع المعاصر، رصداً وتفسيراً، في محاولة لفهمها ومعرفة النسق القيمي الذي يحكمها لدى شريحة من أفراد المجتمع من مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي تويتر".

وتعد شبكة التواصل الاجتماعي (تويتر)، من أحدث مواقع التواصل الاجتماعي وأكثرها شعبية، وهناك إقبال متزايد على الانضمام إليها في المملكة العربية السعودية.

وأضافت: "نتائج هذه الدراسة تكشف عن النسق القيمي لدى الراشدين من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، مما يضع بين أيدي أصحاب القرار معلومات وبيانات تتعلق بهذه الظاهرة"، مؤكدة إمكانية استخدام هذه البيانات في قيادة عجلة التغيير في الوطن إلى الأفضل، وتناول الخلل بالمعالجة والرعاية.

وناقشت الطالبة في أطروحتها الموسومة بعنوان: "النسق القيمي لدى مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي تويتر من الراشدين في ضوء بعض المتغيرات" لجنة امتحان مؤخراً مكونة من: عضو هيئة التدريس في قسم علم النفس جامعة البحرين سابقاً أمينة شلبي مشرفاً، وعضو هيئة التدريس في قسم علم النفس بالجامعة أحمد سعد جلال ممتحناً داخلياً، وعضو هيئة التدريس في جامعة الخليج العربي نادية التازي ممتحناً خارجياً.

وعرفت الباحثة عبدالحكيم النسق القيمي بأنه مجموعة القيم المتساندة بنائيًّا والمتباينة وظيفيًّا في داخل إطار ينظمها ويشملها ويرسم لها تدرجًا خاصًّا، ويتخذ هذا التدرج شكلاً هرميًّا تكون على قمته القيمة الغالبة على سلوك الفرد أو الجماعة.

واقتصرت الدراسة على موضوع النسق القيمي لدى مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي تويتر من الراشدين السعوديين على ضوء بعض المتغيرات إذ بحثت عينة من الأفراد الذين ينتمون إلى الفئِة العمرية بين (18-45) سنة في الفصل الدراسي الثاني لعام 2012- 2013.

واعتمدت الباحثة عبدالحكيم على المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المقارن وذلك من خلال محاولة الكشف عن النسق القيمي لدى أفراد عينة من مستخدمي شبكة التواصل "تويتر" في ضوء بعض متغيرات (العمر، والجنس، ومستوى التعليم، وعدد ساعات الاستخدام، ومدة الانضمام للشبكة).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً