العدد 4240 - الأربعاء 16 أبريل 2014م الموافق 16 جمادى الآخرة 1435هـ

وزيرة الثّقافة تبحث مع السفير ترتيبات زيارة رئيس طاجيكستان المقبلة

المنامة - وزارة الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

استقبلت وزيرة الثّقافة الشّيخة ميّ بنت محمّد آل خليفة سفير جمهوريّة طاجيكستان الصّديقة والمقيم في الرّياض عبدالله يولداشيف ، صباح اليوم الخميس (17 أبريل / نيسان 2014) بمكتبها في وزارة الثّقافة، وذلك لمناقشة العلاقات الثّقافيّة والمشاريع المشتركة ما بين البلدين.

وقد بحث الطّرفان خلال الاجتماع ترتيبات زيارة رئيس جمهوريّة طاجيكستان في 28 و29 من شهر مايو/آيار المقبل، وذلك تلبيةً لدعوة عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وخلال اللّقاء أعرب يولداشيف عن اعتزازه بالبحرين كنموذجٍ ثقافيّ وسياحيّ يوظّف مقوّماته ومكتسباته للحفاظ على هويّته الوطنيّة والتّواصل على الآخر، مؤكّدًا أنّ العمق الثّقافيّ والاهتمام بالتّراث الإنسانيّ والحضاريّ يشجّع على بحث العديد من المشاريع المشتركة والتّبادلات الفكريّة والثّقافيّة ما بين البلدين، خصوصًا وأنّ المنامة هذا العام تحتفي بكونها مدينة للسّياحة الآسيويّة والتي تشير إلى استحقاقها وأهليّتها لتشكيل العديد من المشاريع والبنى الثّقافيّة على مستوى المنطقة.

وعلى صعيد متّصل، أشار السفير إلى الرّهان في جمهوريّة طاجيكستان على المخطوطات والآثار الإسلاميّة، مبيّنًا أنّ المساعي الثّقافيّة في الجمهوريّة قد كرّست لمكتبة كبيرة تهتمّ بالمخطوطات والوثائق الإسلاميّة، وهي تُعدّ ثالث أكبر مكتبة في العالم من حيث محتوى المخطوطات والتي يعود أقدمها للعام 1309م، وأوضح في حديثه أنّ الاهتمام بذلك يشكّل جزءًا من الاهتمام بالآثار الإسلاميّة.

من جهةٍ أخرى، أكّد سفير طاجيكستان أنّ الفنون أيضًا تمثّل اهتمامًا مشتركًا باعتبارها لغة تعبير وتواصل مع الشّعوب، مشيرًا إلى تجربة معهد الفنون الجميلة في طاجيكستان واهتمام البلاد بتكوين بنية تحتيّة ثقافيّة تستثمر الثّقافة وتفعّلها كأداة تواصلٍ مع الآخر. وخلال حديثه، أشار إلى مملكة البحرين باعتبارها بلد الانفتاح والثّقافات، مقترحًا تفعيل اتّفاقيّة تدعم التّبادل الثّقافيّ والفكريّ ما بين البلدين، ليكون ذلك خطوة في مساعي تعميق العلاقات ما بينها.

بدورها، رحّبت وزيرة الثّقافة الشّيخة ميّ بنت محمّد آل خليفة بالتّعاون المشترك والتّبادل الثّقافيّ، مؤكّدةً أنّ الثّقافة هي أجمل لغات التّواصل مع الشّعوب، وأكثرها قدرةً على التّعبير عن الهويّة والحفاظ على المكتسبات الإنسانيّة والحضاريّة، مشيرةً إلى تجربة البحرين في مشاريع الاستثمار الثّقافيّ والفكريّ من أجل تشكيل منجزاتها الوطنيّة وإدراجها على خارطة العالم.

وأكّدت في حديثها رغبتها من الاستفادة من تجربة جمهوريّة طاجيكستان في المحافظة على المخطوطات والوثائق باعتبارها تأريخًا إنسانيًّا وموروثًا حضاريًّا تلتزم الثّقافة بالحفاظ عليه وتفعيله في الرّجوع إلى الحقب التّاريخيّة المختلفة والاكتساب المعرفيّ والفكريّ.

وأعربت عن ترحيب الثّقافة باستقبال العروض الفنّيّة على اختلافها التي تمثّل طاجيكستان، خصوصًا وأنّ هذا العام 2014م تحتفي المنامة ببرنامج (الفنّ عامنا) الذي يكرّس الفنون والجمال سياقًا متّصلاً لكلّ العام، موضحةً أنّ المنامة مدينة السّياحة الآسيويّة 2014م تسعى لاستلهام مختلف تجارب قارّة آسيا وتهتمّ باستدراج فنونها وثقافاتها للتّواصل مع العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً