العدد 4238 - الإثنين 14 أبريل 2014م الموافق 14 جمادى الآخرة 1435هـ

السعودية: الانباء عن استخدام سوريا للغاز السام "خطيرة" وتمثل تحديا للعالم

قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل اليوم الثلثاء (15 أبريل / نيسان 2014) إن "الأنباء الخطيرة" التي أفادت بأن قوات الرئيس السوري بشار الأسد نفذت هجومين بالغاز السام الاسبوع الماضي تمثل تحديا من جانب دمشق "للإرادة الدولية".

وتبادلت الحكومة السورية والمعارضة المسلحة الاتهامات بالمسؤولية عن هجومين بالغاز السام وقعا يومي الجمعة والسبت على قرية كفر زيتا الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة في محافظة حماة بوسط سوريا. وقال الجانبان إن الهجومين استخدم فيهما غاز الكلور.

وقال الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي في الرياض "إن هذه التجاوزات المستمرة لنظام دمشق باتت تستدعي من المجتمع الدولي اتخاذ إجراء حازم أمام استمرار تحديه للإرادة الدولية والعربية والإسلامية."

وأضاف أن الهجومين اللذين وردت أنباء بشأنهما يمثلان تحديا واضحا لقرار مجلس الأمن الدولي بالتخلص من ترسانة الأسد الكيماوية.

والسعودية من الداعمين البارزين لمقاتلي المعارضة السورية ووفرت لهم التدريب وأمدتهم بالسلاح والمال وتعمل على حشد التأييد الدولي لهم.

وعندما سئل عن إمكانية تزويد المعارضة السورية بأسلحة مضادة للطائرات قال الأمير سعود إن من الضروري تغيير ميزان القوة العسكرية على الأرض في سوريا لكنه لم يذكر أي تفاصيل اخرى.

ومضى يقول "إن النظام السوري لا يستطيع أن يحقق أهدافه في قمع ثورة الشعب السوري لا سيما وهو يعتقد أنه سيحقق نصرا عسكريا على الشعب " مؤكدا أن رأيه في الأزمة السورية أن يستمع النظام إلى دعوات السلام.

وغاز الكلور عنصر كيمياوي سام استخدم على نطاق واسع في الحرب العالمية الأولى وله استخدامات صناعية وليس مدرجا في قائمة الأسلحة الكيماوية التي قدمها الأسد لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية العام الماضي لتدميرها.

وقال هميش دي بريتون جوردون الرئيس التنفيذي لشركة سيكيور بيو للاستشارات ومقرها المملكة المتحدة "الكلور ليس جزءا من المخزون المعلن لكن الكلور سلاح كيماوي بموجب اتفاقية الأسلحة الكيماوية."

وأضاف أن غاز الكلور متاح بسهولة في سوريا وأن الهجمات تنفذ باستخدام حاويات مليئة بالغاز يتم إسقاطها من طائرات هليكوبتر.

وقال "على حد علمي.. ليس لدى المعارضة طائرات هليكوبتر."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:28 م

      بعد تكلموا اكثر واكثر

      فاتكم القطار وما بقى من احلامكم غير الغبار النصر للشعب والقيادة السوريه

    • زائر 3 | 12:34 م

      ها ها ها ها

      الإرادة الدولية والعربية والإسلامية؟! كلها ضد الشعب السوري....اليقين قضى على الحلم،ولن تبقى الا الهلوسة.

اقرأ ايضاً