العدد 4238 - الإثنين 14 أبريل 2014م الموافق 14 جمادى الآخرة 1435هـ

وزير الداخلية يدشن نظام تجديد تسجيل المركبات والفحص الفني

دشن وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، أمس (الاثنين)، نظام تجديد تسجيل المركبات والفحص الفني، إلى جانب حزمة الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الإدارة العامة للمرور، للمواطنين والمقيمين وذلك بالتعاون والتنسيق مع هيئة الحكومة الإلكترونية والجهاز المركزي للمعلومات.

وبهذه المناسبة، أكد وزير الداخلية أن تدشين هذه الخدمات الإلكترونية، بمثابة قصة نجاح ويوم من أيام الإنجاز التي نفتخر بها، مضيفاً أن تقديم الخدمات الالكترونية هدفه تسهيل الأمور على المواطنين والمقيمين، وهو أمر يحظى باهتمام الحكومة، معرباً عن شكره وتقديره للعاملين في هذا المجال، وخاصة اللجنة العليا للحكومة الإلكترونية وهيئة الحكومة الإلكترونية على عملهم الدؤوب والمستمر الذي ساهم في رفع معدلات التطوير للخدمات الحكومية.

وقال: «رأينا اليوم كيفية اختصار الخطوات، ومنها اختصار خدمة تسجيل السيارة من 10 إلى 3 خطوات، وكانت هناك عقبات أمام اللجنة حيث لم يكن الأمر بالسهل في نقل المعلومات من نظام إلى آخر، لكن كان هناك عزم وتصميم حتى تحقيق النجاح»، معرباً عن تطلعه إلى استمرار هذا التوجه.

وأكد أن عدداً من الإدارات العامة بوزارة الداخلية كان لها حضور متميز في هذا الشأن ومنها الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة والتي قدمت الكثير من الخدمات الإلكترونية وكذلك الجهاز المركزي للمعلومات وها هي اليوم الإدارة العامة للمرور تسير على النهج ذاته، مشيراً إلى أننا نتطلع إلى زيادة استخدام هذه الخدمات الإلكترونية أو الهواتف الذكية في إطار الشراكة المجتمعية التي تعمل عليها قوات الأمن العام، كما أن هذا التوجه يمتد إلى المحافظات، لتصبح جزءاً من هذه المنظومة في تقديم الخدمات الإلكترونية للمواطنين والمقيمين.

وتأتي هذه الخدمات في إطار سياسة التطوير والتحديث التي تنتهجها وزارة الداخلية للارتقاء بمستوى الأداء، ومواكبة روح العصر باستخدام التقنيات والنظم الحديثة التي تساعد على توفير الجهد والوقت وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين.

من جانبه، أكد المدير العام للإدارة العامة للمرور الشيخ ناصر بن عبدالرحمن آل خليفة، أن الإدارة وبتوجيهات من وزير الداخلية، تتبنى استراتيجية شاملة تعتمد على استخدام أحدث الأساليب وتقديم أفضل الخدمات المرورية ورفع مستوى السلامة المرورية وهي ماضية في مواصلة عمليات التحديث والتطوير لكل منظوماتها، في سبيل توفير أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين بأعلى مستويات الجودة.

وأشار إلى أن الإدارة عملت بالتعاون والتنسيق مع هيئة الحكومة الإلكترونية من خلال فريق مشترك على تحويل بعض الخدمات التي تقدمها الإدارة إلى خدمات إلكترونية، ولاسيما أن الإدارة لديها اليوم 12 خدمة إلكترونية منجزة وهناك 8 خدمات أخرى قيد التنفيذ، مؤكداً أن الفريق يعمل حالياً على دراسة تحويل جميع خدمات المرور إلكترونياً وتبسيط استخدامها للجمهور.

من جهته، أعرب القائد الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد علي عن اعتزاز الهيئة بالشراكة مع وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للمرور، مؤكداً أن الهيئة وضمن رؤية الاستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية 2016 تعمل على تحقيق التميز في الجيل القادم من الخدمات الحكومية، وتقديم خدمات عالية الجودة بفعالية وكفاءة، وذلك بالتعاون مع جميع الشركاء من الأطراف المعنية.

وأضاف أن التعاون كان مثمراً مع كل إدارات وزارة الداخلية بفضل توجيهات ومتابعة وزير الداخلية عضو اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات، انطلاقا من حرصه على تطوير كل إدارات الوزارة وأجهزتها ومواكبتها لأحدث التقنيات والممارسات الحديثة.

هذا وستتيح الخدمة إمكانية تجديد تسجيل المركبة وتجديد التأمين عبر الشبكة المعلوماتية (الإنترنت) وستوفر آلية سداد رسوم الفحص الفني وتجديد تسجيل المركبة والتأمين والمخالفات عبر الانترنت أيضاً، مع تسهيل الإجراءات من خلال التكامل مع أنظمة 10 عشر شركات تأمين، فضلاً عن التأكد من ضبط أكبر للإجراءات وتقليل احتمالية الأخطاء الناتجة عن إدخال البيانات يدوياً، إلى جانب الاستفادة من إمكانية توفير سجلات إلكترونية سابقة للفحوصات الفنية المنجزة على المركبة.

العدد 4238 - الإثنين 14 أبريل 2014م الموافق 14 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:39 ص

      شلفايدة؟

      اذا اهم مشكلة ما حلوها ..!! الفحص السنوي للمركبات وزحمة المكان الواحد في البلاد؟؟ لماذا لا تفتح فروع في محافظات المملكة وتريحون خلق الله؟؟؟

اقرأ ايضاً