العدد 4238 - الإثنين 14 أبريل 2014م الموافق 14 جمادى الآخرة 1435هـ

«الصحة» تُسجل 32 مصاباً بالحصبة وتدعو قاطني 24 مجمعاً سكنيّاً للتطعيم

وزارة الصحة تدعو المواطنين إلى استكمال التطعيم ضد الحصبة وتؤكد أن الوضع تحت السيطرة - تصوير : محمد المخرق
وزارة الصحة تدعو المواطنين إلى استكمال التطعيم ضد الحصبة وتؤكد أن الوضع تحت السيطرة - تصوير : محمد المخرق

أعلنت وزارة الصحة تسجيل 32 مُصاباً بفيروس الحصبة، منذ يناير/ كانون الثاني 2014 حتى أبريل/ نيسان الجاري، في حين أصدرت تعميماً إلى استكمال التطعيم ضد الحصبة لمن تتراوح أعمارهم بين عام و18 عاماً، في 24 مجمعاً سكنيّاً موزعين على 14 مركزاً صحيّاً في المناطق التي شهدت انتشار الفيروس كالمحرق، سترة، البديع، المنامة، الرفاع، مدينة حمد ومدينة عيسى.

وأوضحت وزارة الصحة خلال مؤتمر صحافي عقد أمس الاثنين (14 أبريل 2014) بمقر الوزارة بالجفير، أن «عدد المصابين البحرينيين بلغ 18 حالة، و14 إصابة كانت لغير بحرينيين، في الوقت الذي سجلت 13 إصابة من إجمالي الحالات لأطفال لم يبلغوا سنة من عمرهم، لتشكل نسبة إصابتهم 40.6 في المئة من إجمالي الإصابات».

وقالت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية مريم الجلاهمة: «أول حالة أصيبت بالمرض كانت لطفلة من الهند تبلغ من العمر أربعة أعوام، فقد كانت تعاني من الأعراض عندما كانت في الهند، وفور وصولها إلى البحرين انتقلت العدوى من خلالها».


40.6 % من الإصابات بين أطفال لم يتجاوز عمرهم العام

32 إصابة بالحصبة و«الصحة» تدعو قاطني 24 مجمعاً سكنياً للتطعيم

الجفير - فاطمة عبدالله

أعلنت وزارة الصحة عن رصد 32 حالة لفيروس الحصبة منذ يناير/ كانون الثاني حتى أبريل/ نيسان 2014، في حين بلغ عدد المصابين البحرينيين 18 حالة، و14 إصابة كانت لغير بحرينيين، في الوقت الذي سجلت 13 حالة من إجمالي الحالات لأطفال لم يبلغوا من العمر سنة، لتشكل نسبة إصابتهم 40.6 في المئة من إجمالي الإصابات.

وتشكل نسبة الإصابة بين البحرينيين 56.25 في المئة، في حين بلغت نسبة الإصابة بين غير البحرينيين 43.75 في المئة من إجمالي الإصابات.

ودعت وزارة الصحة خلال مؤتمر صحافي عقد أمس الإثنين (14 أبريل 2014) بمقر الوزارة أولياء الأمور باستكمال تطعيم أطفالهم لمن يتراوح أعمارهم ما بين عام و18 عاماً، معلنة أن عدد المجمعات السكنية التي على قاطنيها التطعيم بلغ 24 مجمعاً، موزعين على 14 مركزاً صحياً، وموزعين على منطقة المحرق وسترة والبديع، والمنامة، والرفاع، ومدينة حمد، ومدينة عيسى.

وقالت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية مريم الجلاهمة خلال المؤتمر: «البحرين بذلت مجهود لتخلص من الحصبة، إذ أدخل اللقاح إلى المملكة في العام 1974، ومن ثم أدخل لقاح الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف في جدول التحصين في العام 1985».

وأضافت قائلة: «تمكنا بشهادة منظمة الصحة العالمية القضاء على حالات الحصبة المستوطنة بين البحرينيين، إذ إن أغلب الحالات التي كانت ترصد تكون لوافدين، وتكون حالة أو حالتي في العام الواحد».

وتابعت: «هذا العام رصدنا عدد حالات أكثر من السابق، إذ رصدنا 32 حالة منذ يناير/ كانون الثاني 2014 حتى أبريل الجاري، وأول حالة أصيبت بالمرض كانت لطفلة من الهند تبلغ من العمر أربعة أعوام، فقد كانت تعاني من الأعراض عندما كانت في الهند، وفور وصولها إلى البحرين قامت بنقل العدوى في محيط التجمعات».

وأوضحت الجلاهمة أن فيروس الحصبة انتشر بشكل أكبر في المحرق، لكون أن الفتاة تقطن هناك، إضافة إلى رصد حالات في إحدى الكنائس وإحدى المدارس الخاصة.

وأشارت الجلاهمة إلى أن المرض قد تكون له مضاعفات قد تمر بسلام على المصاب، مبينة أن جميع الحالات لم تتعرض لمضاعفات وتم علاجها.

وأكدت الجلاهمة أنه حتى الآن يوجد سيطرة على المرض، إذ إن عدد الحالات المرصودة لا يشكل وباء في البحرين، فبعض دول الخليج ترصد حالات تتجاوز 100 حالة بين المواطنين.

من جهتها، قالت مديرة إدارة الصحة العامة مريم الهاجري: «شكلنا فريق متكامل من جميع الأقسام وذلك لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الأمراض المعدية، وقد عززنا من وسائل الرصد، مع وضع خطة لمكافحة العدوى».

وأضافت قائلة: «حملات التطعيم أكدت وجود وعي لدى المواطنين، إذ إن الحالات التي رصدت جميعها ثانوية، انتقلت لهم العدوى نتيجة لعدم استكمال التطعيم».

وأشارت الهاجري إلى أن التطعيم يؤخذ على جرعتين، الجرعة الأولى في عمر السنة، والثانية في عمر الخمس سنوات، موضحة أن حملة التطعيم ضد الحصبة حالياً تشمل من يبلغون من العمر عام إلى 18 عاماً، كما أنه تم تعزيز تطعيم العاملين في القطاع الصحي.

ولفتت الهاجري إلى أن هناك حملة مشتركة مع بعض الجهات الرسمية وخصوصاً وزارة التربية والتعليم وذلك بهدف استكمال من لم يستكمل التطعيم سواء من طلبة أو مدرسين وخصوصاً الوافدين، إذ إنه بعضهم لم يتلقَّ هذا التطعيم في بلاده.

وأكدت الهاجري أن وزارة الصحة مستمرة في حملة رصد المرض، إذ إنه منذ يوم الخميس الماضي حتى أمس الإثنين لم ترصد حالات جديدة. وتطرق رئيس قسم مكافحة الأمراض عادل الصياد إلى عدد الحالات التي تم رصدها، مشيراً إلى أن 32 حالة تم رصدها، وجميع الإصابات كانت نتيجة لعدم استكمال التطعيم، في حين أن 13 حالة كانت لمن هم أقل من سنة وهؤلاء لا يتلقون التطعيم إلا في عمر السنة.

وأوضح الصياد أن 18 حالة أدخلوا المستشفى، إلا أنه لم يتعرضوا لمضاعفات، وخرجوا بعد شفائهم.

وذكر الصياد أن هناك خطة لاحتواء الزيادة وهي متوافقة مع الخطة الخليجية في مكافحة الأمراض المعدية، مشيراً إلى أن منظمة الصحة العالمية مازالت تعتبر البحرين خالية من مرض الحصبة، إذ ما قورنت بباقي دول الخليج، فخلال السنوات الماضية لم ترصد حالات مستوطنة للمرض، فجميع الإصابات كانت للوافدين.

من جانبها قالت رئيسة قسم التمنيع جليلة السيد: «تطعيم الحصبة يحمي من ثلاثة أمراض الحصبة الألمانية، والحصبة، والنكاف، ولقد كانت هناك حملات منذ إدخال اللقاح إلى البحرين لاستكمال تطعيم المواطنين».

وأضافت قائلة: «هذا العام تجاوزت نسبة الإصابة بالمرض معدلات السنوات الماضية، ففي السابق كنا نسجل حالة أو حالتين في العام الواحد، وتكون الحالات لوافدين، هذا العام تجاوزت النسبة المتوقعة، إلا أنه مع ذلك مازال المرض تحت السيطرة، وخصوصاً أن وزارة الصحة وضعت خطة لمكافحة العدوى عبر حملات التطعيم». ونفت السيد ما تم تداوله بشأن عدم فعالية التطعيم، مؤكدة أن البحرين وفَّرت لقاحات ذات جودة عالية ومرخصة وتم التأكد من سلامتها، نافية ما يتداول عبر وسائل الاتصال الاجتماعي، إذ إن البحرين خصصت موازنة ما يقارب ثلاثة ملايين دينار لتوفير لقاحات آمنة ضد العديد من الأمراض.

هذا وقالت أخصائية مختبر الصحة العامة أمجاد الغانم: «بلغ عدد الحالات المشتبهة بها منذ يناير حتى أبريل 2014، 600 حالة، 32 منها كانت إيجابية، في حين أن باقي الحالات كانت سلبية».

وأضافت قائلة: «الحالات محولة من جميع المراكز الصحية ومن مستشفيات خاصة، إذ إن مختبر الصحة العامة هو الوحيد المعتمد من قبل منظمة الصحة العالمية في فحص الحالات».

وأوضحت الغانم أن الفحص يستغرق ثلاث ساعات للكشف عن المرض، وبعد أن ترسل النتائج في اليوم نفسه للمركز الصحي، ويتم الاتصال بالعائلة وإبلاغها بالنتيجة.

من جهتها، تحدثت أخصائية صحة عامة خلود فخرو عن عدد مكالمات الخط الساخن التي تلقتها من أولياء أمور وعاملين في القطاع الصحي للاستفسار عن الحصبة، إذ إن تتلقى يومياً ما يقارب 134 مكالمة، وفي بعض الأحيان يصل عدد الاتصالات أسبوعياً إلى 476 اتصالاً.

العدد 4238 - الإثنين 14 أبريل 2014م الموافق 14 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 43 | 12:53 ص

      يجب تطعيم الكل

      لازم الكل ياخذ هالتطعيم مو بس المجمعات الا اكتشفتون فيها لان المجمع الا فيه اصابات مابيطلعون من مجمعهم ويلتقون بالمجمعات السليمه؟؟ احنا نخاف على عيالنا بصراحه وصحيح كلام الاخوان اي احد فيه مرض معدي يدخل البحرين ببساطه وينشر لنا هالوباء؟؟

    • زائر 40 | 7:33 م

      عالاقل افحصوهم قبل لاتدشون كل من هب ودب

      مومعقولة المواطنين الاصليين فيهم لان احنا تطعمنا الحمدلله من يوم صغار وشكله الي جايبينهم مساكين مافي بلادهم هالاختراع او موبلاش فبيعفسون البلد من الامراض هذا مرض واحد وماخفي اعظم خوفكم المرة الجاية مرض اخطر وتنعدي البحرين كلها عالاقل فحص بالمطارات

    • زائر 38 | 9:09 ص

      لم يوضع رقم المجمع السبب معروف

      مقتبس من الفقرة( المناطق التي شهدت انتشار الفيروس كالمحرق، سترة، البديع، المنامة، الرفاع، مدينة حمد ومدينة عيسى).كل هذه المناطق يسكن فيها اجانب

    • زائر 37 | 8:41 ص

      ام حسن

      فى مدينة حمد ارقام المجمعات هي 1208/1210

    • زائر 36 | 6:42 ص

      كيف اعرف

      كيف اعرف ان كان ابنائى تم تطعيمهم

    • زائر 32 | 5:28 ص

      خير إنش الله

      السبب معروف والقادم اعظم بي ما نقول الا المشتكى لله

    • زائر 31 | 5:25 ص

      طلب

      ياريت الوزارة تكمل جميلها وتبعث ممرضين وممرضات الى جميع المدارس في البحرين الخاصة والحكومية علشان التطعيم. ياريت إذا في مسؤل من الوزارة يقرأ تعليقي هذا ما يتأخر في ابتعاث التطعيم للمدارس قبل ما ينتشر المرض ويتحول وباء. فالوقاية خير من العلاج

    • زائر 30 | 5:10 ص

      رحنا المركز ورفضوا التطعيم لاطفالنا

      قالت لنا الممرضه جاء تعميم من وزارة الصحه ان يوقفون التطعيم لان منتشر بمجمع صوب مجمعنا مو مجمعنا احنا ولما قلنا لهم مو معقوله ان اهالي المجمعين ماراح يصير بينهم اختلاط قالت الممرضه هذي اوامر من وزارة الصحه

    • زائر 24 | 2:55 ص

      رقم المجمع

      الا أعرفه إن المجمع الا يكتشفون فيه حالة حصبة بيعلنون عنه حتى يروحون يتطعمون يعني بعد أن تقع الفأس بالرأس ،، وهل وزارة الصحة تحتاج أربعة أشهر للتأكد من انتشار فيروس الحصبة ؟؟

    • زائر 23 | 2:42 ص

      ليش ما تكلمتون إلا بعد ما انتشر المرض

      تميتون خاشين الخبر عن الناس إلى أن انتشر المرض والحين جايين تبغون الناس تتطعم، ما عليه بنطعمهم بس ليش ما ذكرتون أرقام المجمعات لأن حتى المراكز الصحية ما عندها خبر، هذا إذا ردوا على التلفون أصلاً!

    • زائر 21 | 2:33 ص

      وليش ما تحطون أرقام المجمعات

      الخبر ناقص وبتخلون الناس في ولولة ليش ما تحطون أرقام المجمعات؟؟؟؟
      عندنا أطفال أقل من سنة وهم أكثر المتعرضين للمرض والمرض خطير مو سهل. لمتى هالتعتيم وين الشفافية ويش تنتظرون لين ينتشر المرض في كل مكان يعني؟؟؟

    • زائر 17 | 1:32 ص

      سبب عدد الاتصالات الكبير

      عدم توضيح الامور للناس. حتى هالخبر الطويل العريض ما انكتب فيه المجمعات الي منتشر فيها المرض

    • زائر 16 | 1:27 ص

      !

      وأرقام المجمعات؟ وش فايدة هالخبر الحين؟

    • زائر 15 | 1:27 ص

      البركة...

      في سنة 2005 طلع شلل الاطفال. و في سنة 2014 الحصبة و القمل.

    • زائر 13 | 1:21 ص

      شطار تعترفون بعد

      تعترفون بعد وما تستحون ان اول عدوه من طفله هنديه ... يعني عادي لو واحد فيه مرض معدي يدخل البحرين ابكل بساطه واينشر الوباء ... من المفروض قبل لا يدخلون الاجانب وغيرهم لازم اتخلون مكان او مستشفى بالقرب من المطار من اجل فحصهم والتأكد خلوهم من الامراض المعديه

    • زائر 27 زائر 13 | 3:38 ص

      ليش مو الكل؟

      مجمعات معينة،يعني إللي فيهم المرض أو الهندية هذي ما بتطلع من مجمعها وتعدي البقايا،يطعمون فقط المجمعات إللي فيها اصابات

    • زائر 28 زائر 13 | 3:54 ص

      صحيح .. المفروض يتم فحص الوافدين قبل دخولهم البلاد

      وصلت لنا خادمة قبل فترة على اساس انها سليمة واجريت فحص طبي في بلادها " الهند " ولكن اتضح بعد وصولها وبعد اجراء الفحص الطبي للخدم انها تعاني من مرض السل!!!!! هذا مثال فقط وغيرها كثير وقد تتكرر الحالات يوميا من خلال دخول الوافدين!! لماذا لايتم اجراء فحص لهم قبل دخولهم البلاد والتأكد من سلامتهم؟!؟!

    • زائر 12 | 1:21 ص

      اقول

      إتصلو ليهم تراى نسو يتكلمون عن المجمعات

    • زائر 9 | 12:44 ص

      جهدكم ومتابعتكم لها كل تقدير الدكتورة مريم . شكرا جزيلا

      والله الواحد يحمد ربة على المستوى الصحي والرعاية الاولية في البحرين هالامراض صعبة السيطرة عليها اذا انتشرت وعندنا الحمدلله الجهد والكوادر والتقنية بفضل الله بمستوى الحدث والمشكلة .. ربي يعطيكم العافية وعلى القوة دايماً . بحريني

    • زائر 7 | 12:22 ص

      إعلان للهوا مباشرة

      مساء النور..معذرة..صباح الخير.. طريقة الإعلان ظريفة وخفيفة دم.. خصوصا المراكز خبر خير أثر من الناس.. تدل على الإستخفاف على سلامة الأطفال وتعريضهم للخطر.. .. وزارة الصحة تتغنى على موال (( أنا أعلنت.. اي نعم ما سمعتوا.. أذا صادكم شي ترا قلت واعلنت يا ناس.. كله منكم.. ما لي خص ..))

    • زائر 6 | 12:04 ص

      وزاره الجذب والمرض

      الفحص في مختبر الصحه العامه يسونه يومين فقط الإثنين والخميس حتى مع انتشار الحالات عن الجذب الزايد

    • زائر 5 | 11:54 م

      ارقام المجمعات ؟؟

      ارقام المجمعات يا جماعة الخير ؟؟

    • زائر 4 | 11:32 م

      حتى الاطفال المطعمين

      يعني حتى الاطفال لو مطعم من قبل اطعمونهم مره ثانيه

    • زائر 3 | 11:21 م

      كملوا الخبر

      ارقام المجمعات .... للضروره ....

    • زائر 2 | 11:12 م

      من بركات مخيمات الزعتري

      من بركات الزعتري

اقرأ ايضاً