العدد 4238 - الإثنين 14 أبريل 2014م الموافق 14 جمادى الآخرة 1435هـ

تفاهم دبلوماسي وتقني وغذائي بين البحرين وكازاخستان

وقّعت مملكة البحرين وجمهورية كازاخستان يوم أمس الاثنين (14 أبريل/ نيسان 2014)، بحضور عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس جمهورية كازاخستان نور سلطان نزار باييف، ثلاث مذكرات تفاهم بين البلدين الصديقين، في المجال التقني، والدبلوماسي، والأمن الغذائي.

وكانت المذكرة الأولى للتشاور الثنائي بين وزارتي خارجية مملكة البحرين وجمهورية كازاخستان.

والثانية، في مجال تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة بين وزارة الصناعة والتجارة بمملكة البحرين ووزارة الصناعة والتقنيات الحديثة بجمهورية كازاخستان.

أما المذكرة الثالثة، فهي مذكرة التفاهم في مجال الأمن الغذائي بين وزارة الصناعة والتجارة بمملكة البحرين ووزارة الزراعة بجمهورية كازاخستان.

وقام جلالة الملك أمس الأول، بزيارة إلى رئيس جمهورية كازاخستان الصديقة وذلك في القصر الرئاسي في العاصمة أستانا في إطار زيارة الدولة الرسمية التي يقوم بها جلالته إلى جمهورية كازاخستان.

وعقد جلالة الملك اجتماعاً ثنائياً مع رئيس جمهورية كازاخستان، تم خلاله استعراض مجمل العلاقات الثنائية أكد فيها جلالة الملك حرص البحرين على جمع رجال الأعمال في البلدين وقال: «حرصنا خلال هذه الزيارة على جمع رجال الأعمال في البلدين، وتشجيع الاتفاقيات المالية والتجارية والزراعية، والاستفادة من الفرص المتاحة في البلدين للاستثمار في قطاعات عدة ومنها المصارف الإسلامية».

كما أكد العاهل أن البحرين «ستتخذ الإجراءات اللازمة للانضمام إلى المنظمة الإسلاميّة للأمن الغذائي، والتي كان لفخامتكم الفضل في تبنيها واستضافة مقرها».


العاهل يعقد جلسة مباحثات ومؤتمراً صحافياً مع رئيس كازاخستان

التوقيع على 3 مذكرات تفاهم بحرينية كازاخستانية: دبلوماسية وتقنية وغذائية

أستانا - بنا

تم التوقيع يوم امس الاثنين (14 ابريل/ نيسان 2014)، بحضور عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس جمهورية كازاخستان نور سلطان نزار باييف، على ثلاث مذكرات تفاهم بين البلدين الصديقين، الاولى مذكرة تفاهم للتشاور الثنائي بين وزارتي خارجية مملكة البحرين وجمهورية كازاخستان.

والمذكرة الثانية، هي مذكرة التفاهم في مجال تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة بين وزارة الصناعة والتجارة بمملكة البحرين ووزارة الصناعة والتقنيات الحديثة بجمهورية كازاخستان.

اما المذكرة الثالثة، فهي مذكرة التفاهم في مجال الامن الغذائي بين وزارة الصناعة والتجارة بمملكة البحرين ووزارة الزراعة بجمهورية كازاخستان.

وقام جلالة الملك امس، بزيارة الى رئيس جمهورية كازاخستان الصديقة وذلك في القصر الرئاسي في العاصمة استانا في اطار زيارة الدولة الرسمية التي يقوم بها جلالته الى جمهورية كازاخستان.

فلدى وصول جلالة الملك الى القصر الرئاسي، كان على رأس مستقبليه الرئيس الكازاخستاني الذي رحب بجلالة الملك وبزيارته التاريخية المهمة لجمهورية كازاخستان.

وقد صافح جلالة الملك الوزراء وكبار المسئولين في كازاخستان، بينما صافح الرئيس الكازاخستاني اعضاء الوفد الرسمي المرافق لجلالة الملك.

وجرت لجلالته مراسم استقبال رسمية، حيث عزف السلامان الملكي البحريني والوطني لكازاخستان، بعدها استعرض جلالة الملك حرس الشرف الذي اصطف لتحيته.

وبعد انتهاء مراسم الاستقبال عقد حضرة صاحب الجلالة الملك اجتماعا ثنائيا مع رئيس جمهورية كازاخستان، تم خلاله استعراض مجمل العلاقات الثنائية الطيبة القائمة بين البلدين والشعبين الصديقين والعمل على فتح مجالات جديدة من التعاون المشترك على الاصعدة السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية اضافة الى تبادل وجهات النظر بشأن التطورات والمستجدات الراهنة على الصعيدين الاقليمي والدولي والقضايا موضع الاهتمام المشترك.

ثم عقدت جلسة المباحثات الرسمية الموسعة بين الجانبين البحريني بحضور وفدي البلدين، حيث القى الرئيس الكازاخستاني كلمة رحب فيها بجلالة الملك واعضاء الوفد المرافق لجلالته بأرض كازاخستان، مؤكدا ان زيارة جلالة الملك الى كازاخستان هي الاولى وهي زيارة ناجحة وخطوة نحو المستقبل.

وقال ان «الوفد الرسمي الكبير المرافق لجلالتكم يدل على ان قلبكم مفتوح ولدينا شعور جميعا بأن البلدين الصديقين مقبلان على تعاون مشترك».

واضاف انه تم في الاجتماع الثنائي مع جلالة الملك مناقشة جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال ان كازاخستان تعتبر مملكة البحرين شريكا اساسيا ومهما في الخليج وانه من حسن الطالع ان جمهورية كازاخستان ومملكة البحرين تحتفلان بالعيد الوطني في اليوم نفسه بتاريخ 16 ديسمبر/ كانون الاول.

واعرب نزار باييف عن امله في ان يعمل البلدان سويا على تعميق وتقوية التعاون بينهما خاصة ان مملكة البحرين حققت نجاحات بفضل قيادة وسياسة جلالة الملك الحكيمة.

وقال ان اقتصاد مملكة البحرين والمستوى المعيشي وصل الى مستويات عالية وتعتبر مملكة البحرين مركزا ماليا اساسيا في المنطقة، كما ان جمهورية كازاخستان من جانبها ايضا تتطور بصورة سريعة وان الناتج المحلي وصل الى 220 مليار دولار، وان لدينا كذلك برنامجا لتطوير كازاخستان 2050، وبرنامج تطوير التنمية الصناعية في كازاخستان ايضا.

واشار الرئيس الكازاخستاني في كلمته الى ان زيارة جلالة الملك لكازاخستان تعطي دفعة جديدة لرفع مستوى التعاون بين البلدين الى آفاق ارحب واوسع من التعاون المشترك، واعرب عن سعادته بوجود جلالة الملك في كازاخستان.

بعد ذلك ألقى جلالة العاهل كلمة هذا نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم

فخامة الرئيس،،، الاخوة والأخوات،،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

نشكر فخامتكم على كلمتكم القيمة، وترحيبكم بنا، وعلى دعوتكم الكريمة لزيارة جمهورية كازاخستان الشقيقة، وتقديرنا الكبير للحفاوة والتكريم الذي قوبلنا به والوفد المرافق خلال هذه الزيارة، الأمر الذي يدل على عمق العلاقات الأخوية التي تجمع بين بلدينا وشعبينا الشقيقين.

ما أكدتم عليه – فخامة الرئيس – من حرص على بناء علاقات متطورة مع مملكة البحرين هو محل شكرنا وتقديرنا، وهو هدفنا المشترك الذي نسعى إلى تحقيقه.

نحن سعداء اليوم بالتوقيع على مذكرات التفاهم المشتركة باذن الله في مختلف المجالات الدبلوماسية والصناعية والغذائية والزراعية والثقافية والتعليمية والمالية والاستثمارية والإعلامية، ليضاف ذلك كله إلى رصيد التكامل المنشود في كل ما من شأنه خدمة دولنا وشعوبنا.

وفي الجانب الاقتصادي، حرصنا خلال هذه الزيارة على جمع رجال الأعمال في البلدين، وتشجيع الاتفاقيات المالية والتجارية والزراعية، والاستفادة من الفرص المتاحة في البلدين للاستثمار في قطاعات عدة ومنها المصارف الإسلامية والاستثمار فيها.

كما ندعم مشاركة الجهات الحكومية والقطاع الخاص في معرض إكسبو 2017 في أستانا، ونسعى في المستقبل لتوقيع اتفاقية بين البلدين بشأن تشجيع الاستثمار وحمايته، واتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي على الدخل ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل، ونستطيع عبر تفعيل مجلس الأعمال البحريني الكازاخستاني المشترك الإنتقال بالعلاقات التجارية والاقتصادية الى مستويات أكبر وأكبر.

إن حرصكم – فخامة الرئيس – على توطيد علاقات الاخوة والتعاون بين كازاخستان ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية هو محل تقدير كبير لدينا قادةً وشعوباً.

وفي هذا الإطار فإن البحرين ستسعى مع أشقائها في دول مجلس التعاون للدخول في مفاوضات التجارة الحرة بين كازاخستان ودول المجلس تحقيقا للتكامل المنشود.

نعرب لكم عن تقديرنا لمواقف كازاخستان المشرفة تجاه قضايانا العادلة، ودعمها لكافة الإجراءات والخطوات التي اتخذتها مملكة البحرين للمحافظة على أمنها واستقرارها، وحرصها على الأمن الإقليمي، وعدم التدخل في الشئون الداخلية، وتكريس الوحدة بين شعوب دولنا، والدعم المتبادل في المحافل الدولية.

إجراءات لانضمام البحرين لمنظمة الأمن الغذائي الإسلامية

من ناحية فإن البحرين ستتخذ الإجراءات اللازمة للانضمام إلى المنظمة الإسلاميّة للأمن الغذائيّ، والتي كان لفخامتكم الفضل في تبينيها واستضافة مقرها.

نشكر مجدداً دعوتكم الكريمة وحسن استضافتكم لنا وللوفد المرافق، متمنين أن تقبلوا دعوتنا لزيارة مملكة البحرين، للبناء على ما تحقق من منجزات، سائلين الله سبحانه وتعالى أن يديم علينا محبتنا وأخوتنا.

مجلس رجال أعمال بحريني كازاخستاني

وعقب رئيس جمهورية كازاخستان، حيث اعرب عن شكره على الكلمة الطيبة لجلالة الملك التي تطرقت الى جميع القضايا والمسائل المتعلقة بالتكامل بين البلدين من خلال انشاء مجلس رجال اعمال بحريني كازاخستاني مشترك يسهم في تفعيل التعاون والمشاريع المشتركة، مؤكدا ان منتدى رجال الاعمال الذي عقد يوم امس (الاثنين) جمع رجال الاعمال في البلدين ويكتسب اهمية خاصة في التوصل الى تفاهمات واتفاقيات في مجال التعاون التجاري والاستثماري، مشددا على اهمية لقاء الوزراء في البلدين لتقوية ومتابعة تنفيذ هذه التفاهمات المشتركة والبحث عن فرص تعاون جديدة.

كما شدد الرئيس نزار باييف على اهمية اقامة مصارف اسلامية مشتركة بين البلدين والاستفادة من خبرات مملكة البحرين في هذا المجال.

واعرب عن شكره وتقديره لجلالة الملك على مبادرات جلالته برعاية مؤتمر حوار الاديان، منوها بدور كازاخستان في هذا المجال.

وقدم الرئيس نزار باييف دعوة الى جلالة الملك لحضور مؤتمر حوار الاديان في جمهورية كازاخستان العام المقبل.

وجرى خلال جلسة المباحثات الموسعة استعراض العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتطويرها وتنميتها.

وبعد انتهاء جلسة المباحثات الرسمية، اصطحب الرئيس الكازاخستاني جلالة الملك الى الحديقة الشتوية، حيث شاهد جلالته من هناك المعالم الحديثة للعاصمة استانا والنهضة التنموية التي تشهدها المدينة، وقدم الرئيس الكازاخستاني لجلالة الملك ايجازا عن الجهود التي تبذلها الحكومة في سبيل تقدم وتطور كازاخستان في مختلف المجالات.

بعد ذلك عقد العاهل ورئيس جمهورية كازاخستان مؤتمرا صحافيا، حيث اعرب الرئيس الكازاخستاني عن سعادته بزيارة جلالة الملك الى جمهورية كازاخستان. واكد اهمية هذه الزيارة لتوثيق الصداقة والتعاون والتقارب بين البلدين.

كما اكد نزار باييف ان البحرين دولة عربية وهي من الدول الاولى التي اعترفت باستقلال كازاخستان، وقال ان كازاخستان لا تنسى الدعم الذي قدمته البحرين لبلاده في بداية الاستقلال، واضاف اننا نعتبر مملكة البحرين اليوم واحدة من اهم شركاء كازاخستان في العالم العربي، وقال ان البلدين يحتفلان في اليوم نفسه بالعيد الوطني ويوم الاستقلال.

ووصف مباحثاته مع جلالة الملك بأنها مثمرة وبناءة حيث تم بحث المسائل المهمة لدعم التعاون البحريني الكازاخستاني، واضاف ان الاتفاقيات الموقعة بين البلدين ستفتح اعلى مستوى وصفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.

وقال انه تم كذلك تبادل وجهات النظر في القضايا المهمة والاتفاق على توطيد التعاون السياسي بين البلدين في اطار المنظمات الدولية اضافة الى تشكيل لجنة بين حكومتي البلدين للتعاون الاقتصادي والتجاري لنمو التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

نزار باييف: هدفنا الأمن الغذائي

وصندوق استثمار للألمنيوم

واضاف ان اهدافنا القادمة تحددت في الامن الغذائي بين البلدين والتعاون بينهما في المجال الزراعي وانشاء صندوق استثمار مشترك خاصة ان مملكة البحرين تمتلك خبرة واسعة في تطوير صناعة الالمنيوم، وبالتعاون مع شركة ألبا سنقوم بالعمل على انشاء مجمع ألمنيوم في كازاخستان، مشيرا الى ان الوزارات المعنية وزعت مذكرات تفاهم في اطار صناعة الالمنيوم.

وقال الرئيس ان بلاده تنوي التعاون في تطوير نظام المصارف الاسلامية ويهمنا خبرة البحرين التي تعتبر واحدة من المراكز الضخمة في التمويل الاسلامي.

واشار الى ان توثيق العلاقة بين رجال الاعمال سيشكل مجلس الاعمال بين البحرين وكازاخستان.

العاهل: البحرين ستسعى لمفاوضات تجارة حرة بين كازاخستان ودول «التعاون»

كما قام جلالة الملك بالتصريح الصحافي التالي:

يسرنا أن نكون هنا اليوم، بين أهلنا وأشقائنا في كازاخستان، لنحمل إليكم تحيات شعب البحرين، وتمنياته لشعب كازاخستان الشقيق دوام التقدم والازدهار. معربين للرئيس عن عميق شكرنا على دعوته الكريمة لزيارة جمهورية كازاخستان الشقيقة، وتقديرنا الكبير للحفاوة والتكريم الذي قوبلنا به والوفد المرافق خلال الزيارة، الأمر الذي يدل على عمق علاقات الأخوة التي تجمع بين بلدينا وشعبينا الشقيقين.

إن بناء علاقات متينة ومتطورة بين البلدين هو هدفنا المشترك الذي نسعى إلى تحقيقه، ونحن سعداء اليوم بالتوقيع على مذكرات التفاهم المشتركة في مختلف المجالات الدبلوماسية والصناعية والغذائية والزراعية والثقافية والتعليمية والمالية والاستثمارية والإعلامية، ليضاف ذلك كله إلى رصيد التكامل المنشود في كل ما من شأنه خدمة دولنا وشعوبنا.

حرصنا خلال هذه الزيارة على جمع رجال الأعمال في البلدين، وتشجيع الاتفاقيات والتفاهمات المالية والتجارية، وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة في البلدين للاستثمار في قطاعات عدة ومنها المصارف الإسلامية وغيرها من المجالات.

كما يمكننا البناء على ما يجمعنا من روابط وعزائم صادقة لتحقيق المزيد من التعاون والتنسيق بين كازاخستان ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مختلف المجالات، وفي هذا الإطار فإن البحرين ستسعى مع أشقائها في دول المجلس للدخول في مفاوضات التجارة الحرة مع كازاخستان تحقيقا للتكامل المنشود.

إننا مؤمنون بأن مصالحنا مشتركة وأهدافنا واحدة، وما يجمعنا في قارة آسيا العريقة من إرث حضاري وإمكانات كبيرة ومصير مشترك، يشكل فرصة للانتقال من التعاون إلى بناء تحالف آسيوي قوي. هذا، وقد حضر حضرة صاحب الجلالة الملك مأدبة الغداء التي اقامها فخامة رئيس جمهورية كازاخستان تكريما لجلالته والوفد المرافق بمناسبة زيارة الدولة الرسمية التي يقوم بها جلالته لكازاخستان.

مؤتمر صحافي لجلالة الملك ورئيس كازاخستان
مؤتمر صحافي لجلالة الملك ورئيس كازاخستان
كازاخستان تعتبر البحرين شريكاً أساسياً في البخليج
كازاخستان تعتبر البحرين شريكاً أساسياً في البخليج
جلالة الملك أجرى مباحثات مع الرئيس الكازاخستاني - بنا
جلالة الملك أجرى مباحثات مع الرئيس الكازاخستاني - بنا
جلالة الملك يعقد جلسة مباحثات مع رئيس كازاخستان
جلالة الملك يعقد جلسة مباحثات مع رئيس كازاخستان

العدد 4238 - الإثنين 14 أبريل 2014م الموافق 14 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً